إدارة البيانات

Data Management إدارة البيانات

عمر سليم BIMARABIA 21

يقوم البيم بإدارة تدفق بيانات المشروع و قد سهل الانترنت الحصول علي البيانات الخاصة بأجزاء المشروع مثل تفاصيل الابواب و الشبابيك و الأجهزة المستخدمة , عند التعامل مع بيم، غالبا ما تستخدم مصطلحات “البيانات” والمعلومات” بشكل غير صحيح ككلمات قابلة للتبديل. تجميع البيانات ذات الصلة دون أن تكون قادرة على العثور عليها بسهولة أو استردادها يمكن أن يجعل قاعدة بيانات عديمة الفائدة.

  • Data البيانات هي الحقائق الخام أو المتغيرات
  • Information المعلومات هي الطريقة التي يتم بها ترتيب البيانات في مجموعات قابلة للاستخدام أو للتنظيم.
  • database قاعدة البيانات هي عبارة عن مجموعة من البيانات التي تنظمها العلامات tag لتسهيل استرجاعها لاستخدامها لاحقا. عندما يتم استخدام قاعدة بيانات داخل بيم، فإنه يعتمد على tag للتنظيم.
  • Tag علامة توضع على البيانات بحيث يمكن العثور عليها بسهولة والاستفادة منها. البيانات ذات الصلة يمكن تصنيفها بسهولة واسترجاعها. على سبيل المثال، بيانات XML المطلوبة لتحليل معين، مثل تحليل الطاقة.
  • Knowledge المعرفة هي تجربة كيفية تنظيم البيانات في مجموعات مفيدة من المعلومات
  • Metadata البيانات الوصفية : عرض البيانات في قاعدة البيانات. ويمكن عرض مجموعة من البيانات وتحليلها استنادا إلى خصائص مختلفة. على سبيل المثال، يمكن أن توفر عدد الكلمات على الصفحة، ومتوسط طول الجملة، وعدد الأحرف، وهكذا دواليك.

يمكن عرض بيانات أجهزة التكييف و ترتيبها حسب انواعها او اماكنها او الشركة المصنعة ، سهولة استخراج البيانات من قاعدة البيانات أمر بالغ الأهمية لنجاح قاعدة البيانات و البيم. مثال بسيط هو كيف يحتفظ الشخص بالأوراق المنظمة على مكتبه. إذا كانت الأوراق مكدسة دون ترتيب أو وضعها في مجلد واحد على جهاز كمبيوتر، سوف يستغرق وقتا طويلا لتحديد موقع معلومة معينة. ومع ذلك، إذا كان الشخص قد نظم الأوراق في مجلدات مختلفة أو مرمزة بالألوان، فمن السهل تحديد موقع قطعة معينة من المعلومات. عندما يتم تنظيم البيانات بشكل صحيح، فمن السهل تحديد مكان المعلومة عبر معايير البحث. فهرس المكتبة يتيح للشخص البحث عن طريق العديد من الكلمات الرئيسية والمواضيع المختلفة.

في النمذجة القائمة على الكائن object-based modeling ، يتم تضمين كل من البيانات الأساسية ومعلومات العلاقة بحيث يمكن في وقت لاحق استخراجها إلى مجموعات مختلفة من المعلومات مثل جدول الابواب. غالبا ما يستخرج المهندسون المعماريون ومستخدمي تطبيق البيم معلومات النموذج في شكل جدول بيانات، مثل جداول الأبواب المذكور آنفا. وتشمل القوائم والجداول الأخرى التي يتم إنشاؤها عادة قوائم الصلب والجداول الزمنية للمواد. يمكن إنشاء نفس المعلومات في جداول بيانات متعددة لمعالجة التكلفة، وطلب المعلومات، وجداول التسليم. جمع البيانات

و من المهم تخزين البيانات في صيغة قياسية مثل IFC, PDF, DXF لسهولة الحصول على المعلومة

عندما يتم إدخال البيانات بشكل صحيح في مرحلة التصميم و يتم ربطها ب (Facilities Management BIM (FM) يستفاد المالك طول فترة حياة المشروع

سبتمبر 9, 2017

اترك رد