عمار التوم حسين عوض الكريم

BIM MODELER / ACP & REVIT S.ARCHITECT at AlTorath International Abu Dhabi

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في عام 1970م و في بدايات متواضعة ظهرت ألعاب الفيديو على مختلف أنواع الأجهزة بمختلف فئاتها وشركاتها فكان التنافس حينذاك على كسب وإرضاء الكثيرين من عشاق هذا النوع من الهوايات.

واليوم أصبحت صناعة ألعاب الفيديو تدر أموالا طائلة حيث أوردت جمعية برامج التسلية في تقريرها الصادر عام 2013م أن عائدات صناعة ألعاب الفيديو والكمبيوتر في الولايات المتحدة وحدها فاقت الـ) 21 مليار دولار(, قد تعتقد أنك قد أخطأت قراءة الرقم ولكن هذا هو الواقع فعلا وقد تسأل نفسك ما علاقة هذا كله بالـBIM؟ لنعود معاً قليلاً إلى الوراء ومع ظهور تلك الفرص والاختراعات الذهبية التي غيرت التاريخ كشاشات اللمس وأجهزة استشعار الحركة والتحكم الصوتي وتحسين قدرات الرسومات باستخدام بطاقات خاصة بذلك والأجهزة والبرمجيات المتطورة على نحو متزايد, كل تلك الأشياء أدت إلى نوع ما من الإستيقاظ في مجالات أخرى ومن ضمنها مجال الـBIM حيث أن الهندسيات التي تعتمد على تلك التقنية الجديدة تعتبر واحدة من الصناعات التي إستفادت بشكل متفاني جداً من تلك الإبتكارات التكنولوجية فعلى سبيل المثال أجهزة التحكم الفريدة التي ظهرت في سلسلة أجهزة )نينتندو Nintendo Wii( و)مايكروسوفت Kinect( وفرت مزيداً من طرق التدريب العملي على نماذج) 3D( ويمكن أيضاً أن تُمِّكِّن -في المستقبل القريب- عمال البناء والمهندسين من التنقل وبحرية دائمة وتحديث نماذج الـBIM أكثر دقةً وأماناً في الظروف الميدانية حيث عدم وجود مساحة ومعدات وأيضا صعوبة إستخدام الفأرة) Mouse( ولوحة المفاتيح.

 

الـBIM هو علم متشعب الأطراف بدأ يمس نواحي حياتنا شيئاً فشيئاً حيث أنه يُعتبر من التقنيات الفريدة التي تخدم مجال الهندسة بصورة فعالة وتساعد على إكتشاف الاخطاء ومعالجتها قبل أن يحدث مالا تُحمد عقباه, حيث يمكن الجمع بين محركات الألعاب وذلك لتقديم نموذج مشروع والوصول إليه في أسلوب مُماثل لتلك الألعاب التي تستخدم )منظور الشخص مطلق النار Person Shooter Games(.

ويمكن للمصممين والعملاء وأصحاب المصلحة إستكشاف النماذج والمشاريع بنفس الطريقة من منظور إنساني من خلال التجول داخل المشروع حتى قبل أن يبدأ تنفيذه فعلياً, ولهذه الطريقة فوائد عدة منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. اختبار مجالات الرؤية.
  2. اختبار طرق الوصول للمشروع وطرق الهروب

)بالنسبة لتراخيص الدفاع المدني.(

  1. رؤية وإستكشاف الخامات و التشطيبات سواء الخارجية والداخلية للمشروع وأثر الإضاءات عليها

.

  1. رؤية كافة المشاكل التي تحدث خلال عمليات النمذجة وحل التعارضات.
  2. عمل محاكاة فعلية بالنسبة للدراسات المرورية

.TIS

  1. إختبارات المشروع من حيث التقلب المناخي وأثره عليه .

وغيرها الكثير والكثير من المميزات التي لا حصر لها.

من الجدير بالذكر هنا هي لعبة المحاكاة الواقعية )سيم سيتي Sim City( وهي واحدة من أروع أنماط المحاكاة من حيث الرسوم وهي قائمة في الأصل على مبدأ الـBIM حيث توجد مكتبة متكاملة من المباني والمشاريع لصنع مدينة متكاملة الخدمات على مبدأ )السحب والإسقاط( ومع الاستمرارية سنرى ارتفاع تكاليف بناء المدينة حسب حالة و حاجة المناطق المستهدفة.

هنا بالفعل يتم تطبيق الـBIM بأبعاده الثالث والرابع والخامس )المجسم والوقت والتكلفة( , هذا فعلا ما يجعل الـBIM من العلوم التي ينبغي علينا التعلق بها وممارستها على نطاق أوسع والنزوح عن مملكة الـ CAD بصورة تدريجية , فلو تخيلنا مثلاً أنه تم عمل مخطط عام لمدينة أو حي سكني باستخدام الRevit وبمساعدة برامج Autodesk Infrastructure و 3D AutoCAD Civil و Autodesk Infraworks فتخيلوا معي كيف ستكون النتيجة إذا ما تم دمج تقنية كتقنية لوحة التحكم الخاصة بالتجول والحركة؟

سوف يكون بإمكاننا التجول داخل مدينة متكاملة قبل حتى أن يكون لها وجود فعلي على أرض الواقع ولنتخيل معا أيضا الفوائد الجمة التي سنجنيها من هذا العمل الرائع والجبار. لكم فقط أن تتخيلوا

أيضاً واحدة من الأمثلة التي إستخدمت الـBIM اللعبة الساذجة جدا )ماين كرافت Minecraft( حيث أن المستخدم يبني هياكل من مجموعة متنوعة من المواد المختلفة على شكل مكعبات كالطين والحجر الرملي والخشب والحديد بالإضافة إلى الابواب والسلالم وخطوط السكك الحديدية.

 

وغيرها الكثير الكثير من الأمثلة على سبيل الذكر )جراند ثيفت أوتو Grand Theft Auto( المشهورة. ما أريد الوصول إليه من خلال هذه الأمثلة هو أهمية الإستفادة من محركات المحاكاة المتطورة في مجال صناعة الـBIM حيث أنها تضيف رونقاً وحياةً من نوعٍ خاص داخل المجسمات المُصممة بتلك الطريقة حيث أصبحت العملية الهندسية تنم عن يسر وسهولة في تصميم وتطوير النماذج المبنية باستخدام تلك التقنية.

يقول )ريتشارد شينان) Richard Shennan وهو قائد متمرس في مجال الـBIM للبنى التحتية في مجموعة Mott MacDonald’s أن الهندسة وجدت صعوبة في السنوات الأخيرة الماضية لاستقطاب الشباب ولكن بوجود هذه التقنيات المثيرة والأجهزة المساعدة سوف يدفع ذلك إلى الأمام وسيكون عامل جذب لوجوه ومهارات جديدة وطرق متميزة للتفكير.

أوتوديسك تدخل المعركة بكل ثقلها وكامل اسلحتها:

عالم الرسوم المتحركة وارتباطه بالـBIM متطور ومتسارع بصورة متزايدة ولقد وفرت عملاقة صناعة البرمجيات في العالم )أوتوديسك Autodesk( أدوات يمكن إستخدامها للعمل جنباً إلى جنب مع الـ Revit لمساعدتك في إنشاء التجارب المبتكرة التي تلبي توقعات العملاء مثل:

3D MAX & MOTIONBUILDER & STINGREY & MAYA

ENGINE & MUDBOX & SCALEFORM & NAVIGATION

& BEAST

وكانت أوتوديسك قد نشرت مؤخرا مقالات تتحدث عن هذا الإتجاه خلال الفترة القادمة لعمل إقتران بين نماذج الـBIM مع تقنيات التصور المتقدمة ومحركات الألعاب وذلك لتمكين العملاء والمهنيين من تجربة وسائل أحدث وتساهم في خلق تناغم تام في العملية الهندسية.

يقول )كارل باس( رئيس أوتوديسك أن صناعة الالعاب

حيث يمكن من خلالها رؤية المساقط ثنائية الابعاد والمطبوعة على ورقة عادية يمكن رؤيتها مجسمة وبشكل ثلاثي الابعاد بكامل تفاصيله المعمارية والتشطيبات كذلك بالإضافة للأثاث وغير ذلك.

وحينما يقول رجل مثل )كارل باس( مثل هذا الكلام , ماذا تتوقع من أوتوديسك خلال الفترة القادمة ؟سأترككم مع مخيلتكم لتفكروا حتى نلتقي مرة أخرى في مقالات قادمة …. لكم تحياتي…

Analysis Gaming meets BIM مراجع البحثhttp://www.infrastructure-intelligence.com/ article/may-2015/gaming-meets-bim :وأيضا الصفحة الرسمية لأوتوديسكhttp://www.autodesk.com/solutions/ gamedesign

:وهناك مقالة لكارل باسhttp://bimcrunch.com/2015/01/au
todesk-talk-bim-and-visualisation-technolo
/gies

اترك رد