م ياسر ابو السعود

BIM Environmental Applications

Episode No. 2 – The effectiveness of Thermal properties for energy simulation in Revit

الحلقة رقم 2 – تأثير الخواص الحرارية للمواد على استهلاك الطاقة باستخدام برمجية Revit

تمهيد:

في الحلقة الأولى استعرضنا بشكل نظري أهمية دراسة الكتلة الحرارية وكيفية الاستفادة من خواص المواد المستخدمة في الأرضيات، الجدران والأسقف لتخزين حرارة الشمس في أوقات النهار للاستفادة منها في أوقات الليل الباردة. في هذه الحلقة نستعرض بشكل عملي مثال على برمجية Revit لتوضيح طريقة تطبيق هذه النظريات والاستفادة من أدوات نمذجة معلومات البناء (بيم) في توفير الوقت والجهد لتوفير رؤية واضحة مدعمة بالحسابات تسهم في اتخاذ القرارات التصميمية (البيئية).

في هذه الحلقة تجنبت السرد الطويل للشرح النظري لذلك لجأت مباشرة لشرح الخطوات العملية للتطبيق على برمجية Revit. الجدير بالذكر، أن ما سيأتي شرحه لاحقا هو مثال توضيحي يعد جزء من موضوع تحليل أداء المباني وهو موضوع واسع وله أبعاد أخرى لا تقل أهمية عما سنتطرق إليه اليوم.

نموذج الدراسة:

المثال الذي بين أيدينا هو نموذج دراسي توفره شركة Autodesk في دورتها الأكاديمية عن تحليل أداء المباني (BPAC). النموذج لمبنى مستشفى صغير (Health Center) متوفر مع عائلة العناصر(Families) التي استخدمت في إنشاءه والتي يمكن من خلالها أخذ الخواص الحرارية في الاعتبار لإجراء عمليات تحليل أداء المبنى أكثر دقة كما سيتضح في نهاية الشرح. أيضا، يمكن تحليل أثر ذلك على إستهلاك الطاقة وما تشمله من استهلاك للكهرباء والتكاليف المترتبة عليها، وأيضاً إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغير ذلك من العوامل البيئية والاقتصادية.

اسم النموذج: Health Center

أدوات بيم المتعلقة بالدراسة:

  • Revit 2016/2017
  • Autodesk Green Building Studio (Analysis Results & Compare)

القوائم المستخدمة في برمجية Revit:

  1. Modify: (Walls, Roof , Windows and Curtain Walls)
  2. Analyze: (Energy Analysis)
  3. Families: (Curtain Panels)
  4. Edit Type

العوامل المستهدفة في المقارنة:

تحتوي القوائم المستخدمة على عدة عوامل ومتغيرات تخدم دراسة تحليل أداء المباني. يهمنا منها عامل الاستفادة من الخواص الحرارية (Thermal Properties) المتعلقة بالمواد المكونة للواجهات الخارجية والأسطح (جدران، شبابيك، حوائط زجاجية، أبواب، أسقف) وهو ما يعرف في الوسط الهندسي بغلاف المبنى الخارجي (Envelope).

طريقة العمل:

في الحلقة السابقة تحدثنا بشكل نظري عن أهمية الخواص الحرارية للمواد المستخدمة في تنفيذ الواجهات والحوائط والأرضيات والأسقف؛ وكيف يمكن للمعماري بمعرفته لهذه الخواص أن يختار المواد الأنسب في البناء؛ ولأني أدعي أن الـبيم لديه الإمكانية لتسهيل هذا الأمر على المهندس المعماري فسأسرد فيما يلي خطوات تنفيذية لمقارنة أداء المبنى في حالتين أحدهما بإهمال الخواص الحرارية للمواد المستخدمة في الإنشاء؛ والأخرى والتي هي موضوع الشرح سنقوم عبر برمجية Revit بعمل ذات المحاكاة ولكن عبر أخذ الخواص الحرارية (Thermal Properties) في الاعتبار. سنعمل في هذا المثال فقط على المواد المستخدمة في أسطح المبنى الخارجية (Envelope) وتشمل سطح المبنى (Roof) والحوائط الخارجية (Exterior Walls)؛ وأيضاً الشبابيك (Windows) والحوائط الزجاجية (Curtain Walls).

  • تابع خطوات العمل في الجداول التالية:

العدد الخامس عشر

  • تمت الاستفادة من ملفات الفيديو التعليمية لشركة Autodesk في الدورة الأكاديمية BPAC، وتمت ترجمة شرح هذه الملفات والإضافة عليها بما يخدم الموضوع. (ملفات الفيديو على الروابط التالية)

https://youtu.be/zJzlKe7lgxg

https://www.youtube.com/watch?v=OHHYpZhh0CA

ترجمة وإعداد:

مبادرة

مهندس معماري/ ياسـر أبو السعود

تعريب هي مبادرة لترجمة الأبحاث والمنشورات العلمية وما يتعلق بها إلى اللغة العربية بهدف إثراء المكتبة العربية والتيسير على الباحث العربي الوصول إلى المراجع التي يحتاج إليها في مشواره البحثي.

اترك رد