أحــمــد لـطــفــي Sr. Architect / Artist /Sr. ahmad.lutfi.v@gmail.com

حسنا , لنفترض أنك تستخدم برنامج الريفت والنافس وركس معا في تزامن آني وبرنامج أوتوكاد شغال لتتأكد كل لحظات من الملفات الأصلية للمشروع وربما هناك مشغل موسيقى لازالة التوتر ثم برنامج )اوت لوك يستقبل بريدا الكترونيا ( و متصفح يعمل في الخلف أيضا لتحميل أو رفع بعض الملفات و بضع صفحات اكسل …. الخ , هذه حياة المصمم او المهندس اليومية ان لم تكن معقدة بعمليات وبرامج أكثر وهي جميعا بلا شك تحتاج جهازاً ذو مواصفات مقبولة للقيام بكل ما سبق ذكره وما لم يذكر من علميات النظام التي تعمل في الخلفية ولا تراها أمام عينيك!

أذكر جيدا أول جهاز كمبيوتر استعملته عام 1998 مع برنامج تشغيل وندوز 95 ,ومساحة تخزين مخجلة وRAM مضحك مقارنة بما لدينا اليوم, لكن هل تحسن أداء أجهزة اليوم عموما و برامج التشغيل خصوصا بالمقارنة مع تلك الجهاز في عام 2003 مثلا ؟ أجاب 90 في المئه من أصدقائي على هذا السؤال ب )لا ( ! حتى أن بعضهم زعم أن الأجهزة القديمة كانت أفضل ! فلم تكن تواجه مشاكل اليوم. السبب الحقيقي وراء ذلك أن شركات البرامج والأجهزة تحافظ دوما -لأهداف تجارية- على معادلة ) برامج / أجهزة= 1 ( فكلما ازدادت قوة وسرعة الأجهزة ازداد حجم البرامج و حساباتها أيضا فلا تشعر بأي تحسن وتحاول شراء الأحدث وبعد عامين الاحدث وهكذا!

وبتشبيه بسيط اذا ازداد قوة محرك السيارة وازداد وزن السيارة أيضا, فستحصل حتما على نفس السرعة والأداء ! إلا اذا دفعت مبلغا كبيراً وهو ما ترجوه الشركات التجارية للحصول على قطعة تنكولوجيا فريدة لتكسرهذه المعادلة – وهو ما لا يفعله الجميع -أو أن تتصرف بذكاء لتكسر هذه المعادلة باللعب بالمتغيرات و هو ما انا بصدد شرحه الآن لتحلق خارج السرب بجهاز سريع وممتاز يكون عونا لك لا عبئا عليك .

ولسهولة دراسة الموضوع سنقوم بقسمه الى قسمين أجهزة و برامج.

أولا الأجهزة Hardware:

 

الدعم التقني لبرامج نمذجة معلومات البناء BIM

عند اصدارك الأمر بنقرة من الفأرة في يدك الى جهاز الكمبيوتر يتم قراءة المعلومات من القرص الصلب ثم غرفها بمغرفة الذاكرة المؤقتة ثم نقلها الى المعالج ليتم معالجتها وإعادة النتائج الى القرص الصلب مرة أخرى لكتابتها ثم غرفها مرة أخرى بنفس الذاكرة المؤقتة او بمغرفة بطاقة الرسوميات اذا كانت منفصلة ومدعمة – ثم عرضها على الشاشة لتراها حضرتكَ! ثم لتصدرالأمرالثاني ثم الثالث …وهكذا!

إذاً تختصر العملية كلها بالتالي : قراءة غَرْف – نقل – معالجة … نقل – غَرْف – كتابة … غَرْف …نقل – عرض!

…     القرص الصلب Hard drive : لاحظ أن بداية ونهاية العملية تتم في القرص الصلب وسيقى كذلك ما بقيت القراءة والكتابة.

قم بتغيير أو اختيار القرص الصلب من نوع SSD الأسرع بثلاث مرات ! ولاحظ الفرق , هل هو مكلف نوعا ما ؟ لابأس يمكنك اختيار الاقراص الصلبة الهجينة والتي تتكون من قسمين HDD وSSD وذات سعر مقبول وفي هذه الحالة نقوم بتنصيب برنامج التشغيل الرئيسي والبرامج المهمة على قرص الSSD وابق كل شي اخر على القرص الآخر واستمتع بأداء رائع!

…      الذاكرة المؤقتةRAM :

لاحظ كم مرة يتم استعمال مِغْرفة المعلومات لنقلها من القرص الصلب الى المعالج ذهابا وعودة ,فكلما كانت ذات مساحة اكبر و اسرع في التعبئة والفتريغ كلما كانت افضل أداءً , لذا عليك اخيار اسرع نوع من الRAM بما يتناسب مع اللوحة الام لديك ونظام التشغيل 64 أو 32 …     الناقلchannel transmission: لا بد وانك قد سمعت بمصطلح عنق الزجاجة , وهو ما يحصل عندما يحاول الماء والهواء العبور باتجاهين متعاكسين من فوهة الزجاجة الضيقة فتختنق الفوهة ويتأخر الماء والهواء في العبور , هذا ما يحصل تماما في الكمبيوتر بين المعلومات الذاهبة للمعالج والعائدة من المعالج , لذا احرص على أن يمتلك كمبيوترك في لوحته الام قناتي نقل وليس قناة واحدة Double Channel.

    المعالج أو Processor : يستحسن في المعالج ان يكون متعدد النواة حيث تستطيع في المثال المذكور أعلاه أن تخصص لكل برنامج نواة أو أكثرمما يعطيك القدرة على تحديد أولوية البرامج في العمل ,كل ذلك وأكثر يمن ادارته من خلال فتح مدير المهام Task manger ثم اخيتار أحد العمليات الرئيسية ثم ضغطة على الزر الأيمن للفأرة واختيار set affinity لتحدد عدد النواة المستعمل أو set priority لتحديد الأهمية .

أمر آخرغاية في الأهمية لا يخبرك عنه البائع عند شراء جهاز الكمبيوتر , وهو نتائج اختبارات المعالج او ال PassMark وهي شركة تجري تجارب أداء لكل معالج وفق اختبار موحد يشمل كل الاعمال التي قد يتم يستخدم المعالج فيها! يمكنك الإطلاع على هذه النتائج و اختيار المعالج الأفضل والمتوافق مع مدخراتك من الموقع: http://www.cpubenchmark.net/high_end_cpus.html

    العرض ويتولاه ما يسمى بمحرك الرسوميات : بدأ هذا الموضوع يكتسب أهمية اكبر بسبب التنافس على اعطاء مظهر افضل للبرامج اولا بعد ظهور علوم ال UX & UI ثم الإنتقال الى دعم زيادة التفاعل بين الكمبيوت روالمستخدم من خلال تقديم عرض واضح ومحاكاة دقيقة لمعالجة المعلومات المدخلة وهو تماما المطلوب في حالة البيم.

و للتمكن من تحقيق ذلك بنجاح دون التأثير على ما سبق ذكره من معالج وذاكرة وقرص صلب, يجب ان يكون محرك الرسوميات هذا او ما نمسيه بالعامية )كرت الشاشة( مستقلا ومدعما من خلال بطاقة رسوميات منفصلة بذاكرة منفصلة ويفضل ان تكون من الشركات التي تدعم الألعاب والبرامج الهندسية مثل شركة نفيديا مثلا )سيتم اكمال هذا الجزء في القسم البرمجي من المقال ربط البرامج

المنصبة بالاجهزة(

ثانيا البرمجيات:

 

    إختيار منصة التشغيل: من المهم عدم استخدام منصات التشغيل الحديثة الاصدار ) مثال هذه الايام وندوز10 (, لانك ستتفاجأ بعدم امكانية تنصيب جميع برامجك على هذه المنصة ان لم تكن الشركة البرمجية الأم قد أصدرت تحديثا جديدا لبرامجها يتوافق مع المنصة الجديدة,فعليك دوما التأكد من هذه الجزئية قبل اختيار منصة التشغيل وستضطر في هذه الحالة لتنصيبب اخر اصدار من البرامج لتقع في فخ المعادلة المذكورة اعلاه

    اخيتارالبرامج المناسبة وتنصيبها: ابتعد عن البرمجيات المقرصنة قدر الامكان لأنها قد تعرضك للمسائلة القانونية اذا كنت مقيما في أحد البلدان التي تحمي الملكية الالكترونية ,ناهيك عن احتوائها احيانا على برمجيات خبيثة,يعمل مبدأ البرامج المقرصنة على قطع اتصال البرنامج بالشركة المصنعة بشكل كامل , وهوا ما يحول دون اصلاح برنامجك عن طريق رابط اصلاح يرسل الى بريدك الالكتروني في حال واجه برنامجك انهيارا مفاجئا وقررت إرسال تقرير للشركة المصنعة . لذا ننصح بالنسخ التعليمية.

هذا ويفضل عند تنصيب اي برنامج مراجعة

إعدادت التنصيب لاختيار البرامج المطلوبة فقط و مكان تنصيبها , لا تتبع نمط تنصيب كل شيئ ممكن! انما اختر من القائمة بما يتناسب مع حاجتك فقط لتجنب استهلاك مساحة التخزين والمعالجة من القرص الصلب. وعند البحث في قائمة التنصيب ستجد اضافات برمجية)) plugins تساعد على ربط البرامج بالبرامج الاخرى , هذه البرامج لم تكن مختارة للتنصيب في الاعداد الافتراضي

    إدارة الاجهزة والبرامج والملفات: حاول دوما تحديث تعريفات اجزاء حاسبك من خلال مدير الاجهزة في الكمبيوتر فقط, لا تحاول تنصيب برنامج لذلك, ستضمن هذه التحديثات أفضل اداء للقطع منفردة ومجتمعة بشرط ان تكون متوافقة اصلا.أما بالنسبة لإدارة الملفات فيفضل العمل على نظام أرشفة وتصنيف لتنظيم ملفاتك بتسميتها اسماء مختصرة قصيرة , يسهل ذلك عليك وعلى الكمبيوتر الوصول للمعلومة للقراءة والتعديل ويجنبك ذلك من استهلاك مساحة القرص الصلب في الملفات المتكررة واضاعة الوقت في البحث عن المعلومات وحذفها عن طريق الخطأً.

    تحديث البرامج : كما اسلفنا سابقا فليست كل التحديثات مفيدة فقد تحتوي على ادوات تجريبية أو حركات استعراضية غير مفيدة هذا و تتبع بعض البرامج كاوتوديسك مثلا نظام مدير برامج لمجموعة برامجها يقوم باخبارك بكل تحديث , ويستهلك لذلك قدرا لا بأس به من القرص الصلب , لذا اذا اخترت استعمال هذا البرنامج للحاق بكل جديد عليك اولا قراءة وصف كل تحديث هل يحمل الجديد المفيد , هل ستستخدمه حقا ام انه تحديث لمجرد التحديث ,وعليك الانتباه ان التحديث دوما يزيد من مساحة البرنامج على القرص ,ويجعل تشغيله أصعب على الجهاز. تخيل انك تزيد من الحمل مع دون زيادة قوة الحامل , هذا العمل سيتعب و سيؤخر الحامل بالتاكيد.

لهذه التكنولوجيا وتحميل برامج تعريف القطعة الالكترونية المعنية المتوافق مع برنامجك )يفضل التاكيد من توافر الدعم للبرنامج قبل شراء الجهاز( ,ثم تفعيل خيار مسرع الرسومات في برنامجك الذي تستعمله فيقوم البرنامج بتوزيع جهد الرسوميات على الجهاز المختص مما يعطيك سرعة واداء افضل . كما يمكنك تحميل برامج تحسين الاداء من الشركة المصنعة.

    التعامل مع برامج مساحات التخزين الساحبية وخدمتها التزامنية : من الجيد استعمال برامج التخزين السحابي خصوصا للعمل عن بعد على موديلات BIM اوملفات CAD مشتركة لكن احذر من مكان تواجد ملف المزامنة الخاص بالبرنامج فقد يقتل حركة النظام ويقوم بخنقه من خلال ملئ القرص الصلب المتواجد عليه , معظم البرامج تختار وبشكل افتراضي التواجد في قرص النظام C ولا يمكن تغيير هذه الاعدادات بالطرق الاعتيادية لذا عليك تنصيب البرنامج بشكل طبيعي ثم استخدام طريقة تسمى MKLINK ,وهي طريقة تعتمد على جعل ملف المزامنة في السواقة C وهميا بدون مساحة وربط البرنامج بملف اخر حقيقي سيستخدمه فعليا في سواقة اخرى .يتم تطبيق هذه الطريقة لافساح مساحة مريحة لحركة برنامج التشغيل الرئيسي في القراءة والتخزين والنقل

 

…     ربط البرامج المنصبة بالأجهزة : عند شرائك لجهاز متخصص في البرامج الهندسية او الألعاب فانك ستجد أن بطاقة الرسومياتGraphic card منفصلة ومدعمة بذاكرة مستقلة ,وهنا ليس عليك الا زيارة موقع الشركة المصنعة

اترك رد