القيمة التجارية للBIM

مهندس معماري/ ياسـر أبو السعود

 

 

Getting Building Information Modeling to the Bottom Line

BIM and Green Building

خلاصة استطلاع الرأي حول استخدام الـ BIM في الأبنية الخضراء عام 2009:

مازال أصحاب الخبرة في المباني الخضراء يبحثون عن كيفية الاستفادة من نمذجة معلومات البناء BIM في تحسين مخرجات الآليات والوسائل المستخدمة في مجال الإستدامة في المستقبل. تقول الأبحاث أن تأثير إستخدام تطبيقات الـ BIM لازالت محدودة في عمليات المباني الخضراء حتى يومنا هذا؛ ولكن تؤكد كثير من التوقعات أن قيمة هذه التطبيقات ستكون فعالة جداً في السنوات المقبلة. تظهر نتائج تقرير )SmartMarket Report: The Busi-ness Value of BIM( أن %30 من المستخدمين يعتقدون أن ال BIM مفيد إلى مفيد جداً في إخراج مباني عالية الأداء عند اكتمالها، وبشكل أكثر تحديداً فإن قليل من المستخدمين) %15( يحصلون على مستوى عالي من قدرة ال BIM على تحليل أداء الطاقة كعنصر رئيسي في تقييم أداء المباني .على آية حال، يرى المستخدمون أن هذا التأثير يزداد تدريجياً، ثلاثة من كل خمسة مستخدمين وخاصة الخبراء منهم) %69( يعتقدون أن قيمة إستخدام الـ BIM ستكون مرتفعة إلى مرتفعة جداً في إنتاج مباني ذات أداء أفضل خلال خمس سنوات.

وجهة نظر الخبراء:

في دراسة منفصلة قامت )McGraw-Hill Construction( بعمل إستطلاع رأي للشركات ذات العلاقة بمشروعات حاصلة على شهادة LEED-Plat-inum من مجلس الأبنية الخضراء الأمريكي USGBC؛ يبحث الإستطلاع تأثير إستخدام الـ BIM في المشروعات الخضراء، مع التأكيد على أن الوضع اليوم يختلف تماماً عن التوقعات المستقبلية. واحد من كل عشرة) %10( من عينة الاستطلاع استخدم الـ BIM في مشروعات LEED-Platinum. معظم هذه المشروعات حصلت على شهادة التقييم في العامين) 2007 & 2008( مما يشير أن عمليات التصميم والتحليل تم عملها قبل سنوات عندما كان الـ BIM مازال محدود الإستخدام. واحد من كل ثلاثة) %30( من عينة الاستطلاع لا زالوا حتى الآن لم يستخدموا الـ BIM في مشروعات LEED؛ و) %30( آخرون من هذه العينة يستخدمون الـ BIM في) %15( من هذه المشروعات. مع ذلك فإن) %69( يعتقدون أنهم سيستخدمون الـ BIM في هذا النوع من المشروعات بزيادة متوسط في العامين المقبلين, و) %35( يعتقدون أنهم سيستخدمون الـ BIM في هذا النوع من المشروعات بزيادة كبيرة

.

الزيادة المطلوبة في قدرات الـ BIM على التحليل:

أثناء عمل الاستطلاع أوضح البعض أن الـ BIM لازال تكنولوجيا وليدة تحتاج الكثير من التطوير في مجال تحليل البيانات وخاصة في الهندسة الكهربائية والميكانيكية. ومن أجل استخدام أفضل لتطبيقات الـ BIM في مجال مشروعات الاستدامة فقد أشار الكثيرون تحديداً الحاجة لتطوير أكثر في نمذجة الطاقة والقدرة على التحليل بشكل أكثر دقة لتقييم بدائل التصميم والتكاليف المتوقعة في مقابل الأداء المطلوب. بالإضافة إلى ذلك، يرى البعض الحاجة لاستخدام التكنولوجيا بشكل أوسع في المستقبل لاسيما إذا تبنى أصحاب المشروعات هذا النهج للحصول على شهادات تقييم الأبنية الخضراء مثل LEED. وأوضح ممثلاً لإحدى الشركات المعمارية أنه بالرغم من استخدامهم لتطبيقات الـ BIM كان مكلفاً وصعباً إلا أن الفرص ستكون متاحة بشكل أفضل في المستقبل في هذا المجال؛ يقول ” نحن نعتقد أن استخدام الـ BIM سيقلل عدد العاملين في المشروعات ويجعل فرق العمل أكثر فاعلية”؛ ويقول أيضاً ” نعتقد أن استخدام الـ BIM سيوفر مباني أكثر ذكاءاً وبساطة وأقل إعتماداً على التكنولوجيا مع العمل بشكل أفضل في عمليات التصميم وملائمته للموقع الخاص به”. كما أوضح ممثل أحد الملاك أن الـ BIM يمكن أن يساهم في عمليات التصميم المتكامل) Integrated Design Process( التي تتبناها مشروعات LEED؛ ويرى أن كل مشروعات ستستخدم الـ BIM في المستقبل ولكن إن لم يتم دمجه في عمليات التصميم المتكامل من بداية المشروع فإن إستخدامه لن يكون مقبولاً أبداً من قبل أصحاب المشروعات وسوق الصناعة. ولا يزال آخرون يعتقدون أنه سيأتي اليوم الذي يلعب فيه الـ BIM دوراً رئيسياً في مجال الأبنية الخضراء لكي تستمر في تحقيق الأداء الأمثل لتشغيل المباني وصيانتها. وبالرغم من استخدام الـ BIM في عمليات التصميم وتسجيل التوقعات لاستهلاك الطاقة في المباني إلا أنه يجب تطويره ليساهم في قياس وتسجيل الأداء الفعلي أثناء التشغيل بهدف مقارنته بالنموذج الأولي للتصميم”. يقول أحد الاستشاريين أن هذا التطوير سيوفر لأعضاء فريق التصميم المعلومات التي يستطيعون من خلالها تقييم ما إذا كان أداء المبنى سيكون مماثل لنموذج التصميم أم لا.

نسبة إستخدام الـ BIM في قطاع المقاولات فقط عام 2013

بعد الإطلاع على تقييم سوق الـ BIM في الأبنية الخضراء لعام 2009 ؛ نتابع ما وصلت إليه نسبة الإستخدام في عام 2013 من خلال التقرير الذي أجرته نفس الجهة) McGraw-Hill Construction( عام 2014 والذي يوضح الزيادة الملحوظة لاستخدامات الـ BIM خلال أربعة سنوات من تاريخ الاستطلاع الأول. أنظر الشكل التالي:

أثر إستخدام الـ BIM في سوق البناء في عام 2015

في عام 2015 أجرت) McGraw-Hill Construction( دراسة تهدف لقياس أثر استخدام الـ BIM في المباني ذات الطبيعة المعقدة مثل )المستشفيات والمعامل والمصانع الكبرى ؛…إلخ( ودور هذا الأثر في تحسين مخرجات المشروع خاصة في مرحلتي التصميم والتنفيذ ؛ ننصح بالإطلاع على التقرير من خلال الرابط الخاص به في نهاية المقال.

المصادر:

SmartMarket Report 2009 https://www.trane.com/content/dam/Trane/Commercial/global/markets/Architect/building-information-mode

ling/SMR%20BIM%2009%20FINAL%20rev.pdf SmartMarket Report 2014 https://c.ymcdn.com/sites/www.nibs.org/resource/resmgr/BSA/20140108_moa_jones.pdf SmartMarket Report 2015

https://c.ymcdn.com/sites/www.nibs.org/resource/resmgr/Docs/BIMSmartMarketReport.pdf

مبادرة تعريب

مهندس معماري/ ياسـر أبو السعود

تعريب هي مبادرة لترجمة الأبحاث والمنشورات العلمية وما يتعلق بها إلى اللغة العربية بهدف إثراء المكتبة العربية والتيسير على الباحث العربي الوصول إلى المراجع التي يحتاج إليها في مشواره البحثي.

يناير 20, 2017

اترك رد