تقرير مؤتمر البيم بالكويت

م رامي مصطفي

حضر المؤتمر العديد من الشركات المحلية و الدولية . تضمن الشركات الحاضرة قطاعات التصميم و المقاولات بالإضافة إلى طلبة الهندسة من الكلية الاست ارلية في الكويت . ” أوضح بعض الحاضرين بشكل واضح معنى BIM ، والمخاطرة المرتبطة بها وبينوا أنها عملية واعدة لعالم الهندسة بخصوص مدى ما يمكن أن تحققه من إنتاجية . ركز البعض الآخر على الإعلان عن منتجاتهم و جعلوها تبدو سهلة للغاية على الرغم أنها ما ازلت معقدة التنفيذ . دهشنا عندما علمنا أن المشاريع المستقبلية في الكويت من المتوقع أن تنفذ عن طريق BIM , قالت السيدة زينب علي فرحات ، طالبة في الكلية الاست ارلية في الكويت ” لقد تم التقديم بشكل عام بطريقة جيدة حيث أنها منحتنا فكرة عن ماهية BIM ومنحت فريق العمل كذلك فكرة عن مشروع تخرجنا ”

كان العنوان الرئيسي للمؤتمر هو BIM. وتم مناقشة BIM بشكل موسع في الرواق خلال الاست ارحات وفي وقفات المعارض المتعددة في المعرض الذي صحب المؤتمر . افتتح الحفل مهندس أحمد المنفوح ، المدير العام لبلدية الكويت ، حيث تحدث عن أهمية وماهية التغيي ارت في استخدام BIM في الكويت . يمكن ذكر أشياء بسيطة مثل توفير الوقت وتوفير التكلفة وتوفير الجودة . عبر كذلك عن تصوره بخصوص انطلاق و تنفيذ مشروعات بلدية الكويت في ضوء BIM . استمرت الكلمات بعد ذلك مثل الدكتور حسين الشطي ، أستاذ دكتور الهندسة المعمارية و التصميم الريفي و التخطيط الريفي ، قسم الهندسة المعمارية ، جامعة الكويت الذي قدم العمل الإبداعي الذي قام به طلبة جامعة الكويت عن طريق ابتكار أحجام و منصات التحميل باستخدام تكنولوجيا BIM. تم نقلها بشكل أساسي من الإنتاج الشامل إلى التصنيع الشامل الذي كان مستخدما في الوقت الحالي في مشروع الشهيد .

بعد ذلك تحدث المهندس أيمن الموسوي ، مدير إدارة التصميم وإدارة مشروع الإنشاء ، وازرة الأشغال العامة الكويتية ، الذي أكد كذلك على أهمية BIM خلال التصميم و التنفيذ . الذي بين الخطأ الكبير الذي يمكن أن يتم تجنبه خلال التصميم إذا تم استخدام BIM. أضاف ” نحن نتطلع إلى تنفيذ است ارتيجية BIM لتحقيق أهداف متعددة مثل تسليم خطة تنفيذ BIM مفصلة و متدرجة و تحليل طريقة تسليم المشروع الحالي و المواصفات و المستندات التي تتعلق بـBIM و المؤسسة و الدعم في تنفيذ مشروعين ارئدين بما في ذلك الب ارمج و الأدوات و تدريب موظفين CPS وتنفيذ برنامج وعي BIM في وازرة الأشغال العامة . على الرغم من ذلك فقد لاحظ العديد من التحديات والتي تتضمن : إج ارء بيروق ارطي طويل و نقص الخبرة المحلية في BIM ومقاومة صناعة AEC المحلية و مقاومة الوكالات الحكومية الأخرى و المشاكل التقنية و ناتج ابتكار العوائق و الحفاظ على معلومات ثابتة . أشار المهندس أيمن أن وازرة الأشغال العامة تستمر في تنفيذ دورها عن طريق اتباع و تقديم BIM لإضافة قيمة إلى طريقة تسليم المشروع .

يتضمن اليوم الثاني من المؤتمر المزيد من العروض التعليمية المؤثرة . استخدمت بروجاكس و بيمتيك و سيفير و تريمبل اليوم بالكامل للفت نظر الحضور إلى قد ارتهم في استخدام BIM في التنفيذ في العالم الواقعي.

، قدم المهندس صلاح عمر عم ارن ، مدير BIM ، طالب دكتواره ، ماجستير العلوم ، مدير BIM المعتمد ، مدرس أوتوديسك معتمد رسالته في د ارسة حالة عن إدخال الأبعاد في بنية التصميم باستخدام ريفيت من أوتوديسك . تتضمن الأبعاد نموذج ثلاثي الأبعاد والجوانب الزمنية و البيئية . وقد كان قاد ار كذلك في ابتكار نظام آلي يبتكر مواد و يصمم مكونات تلبي المتطلبات القياسية بناء على جوانب العميل المطلوبة .

انتهز السيد صبري كيشمان الفرصة لترويج استخدام حلول تريمبل في الإنشاء و التصميم . أ اردت تريمبل نشر خدمتها من خلال استخدام تيكلا التي تعتبرها أكثر دقة من الريفيت . أكد السيد رمزي قمر ، مدير إدارة من BIMTEC على ملاحظة الطاقة العالية التي يحملها تيكلا من خلال إدارة الإنشاء . وقدم أمثلة مواقف تحدد موقع التعبئة ) إعداد موقع الإنشاء ( التي تم تصميمها و محاكاتها و تجنب الأض ارر الكارثية من خلال اصطدام وانهيار ال ارفعة البرجية .

في نهاية المؤتمر ، قدم تصور واضح عن أهمية تنفيذ المشاريع من خلال BIM. لقد وصلت الأمة إلى مرحلة ميكنة الإنشاء والتصميم من خلال التكنولوجيا الذكية . من يعرف في المستقبل عندما يتم استخدام الإنسان الآلي و طابعات ثلاثية الأبعاد ، أين سوف تصل صناعة الإنشاء . هل سنشهد إنسان آلي يتعامل مع جميع أعمال الإنشاء بدلا من العمال ؟ في نفس الوقت ، كيف سيؤثر استبدال القوة العاملة بالب ارمج و الإنسان الآلي على حالة العمل في منطقتنا .

ديسمبر 17, 2016

اترك رد