تكامل الـ BIM مع الـ IFC في المشروعات الهندسية

معاذ النجار



.
facebook.com/groups/AC.Training

 

ما هو الـ IFC:

AEC إن مشاريع الـ )Architecture, Engineering

and Construction( هي مشاريع ذات كم هائل من المعلومات المشتركة بين عدة أنظمة تقوم بعمل ذلك )الإنشائية و الميكانيكية و الكهربائية و غيرها( كما أن هذه المشاريع تحتوي ضمن مراحلها )تخطيط و تنفيذ و تسليم و صيانة .. الخ( كمية هائلة من التفصيلات التي تؤدي بمجملها إلى تكامل العمل الهندسي و تقديم مشروع متكامل مع الحد قدر الإمكان من الأخطاء التي لا مناص من حدوثها في مثل هذه المشاريع .

ينبغي لتحقيق ذلك وجود لغة مشتركة لتداول البيانات بين الأنظمة المختلفة القائمة على هذه المشاريع بحيث يكون تداول المعطيات معيارياً قدر الإمكان بحيث أن الشركات )غالباً ما تكون شركات مختلفة يجمعها العمل على نفس المشروع( قادرة على تبادل المعطيات جيئة و ذهاباً فيما بينها بشكل معياري لا يتعلق بشركة بذاتها أو بنظام بذاته و إنما تكون معيارية قدر الإمكان لتسهم إجمالاً في تقديم مشروع متكامل ذو أخطاء و ثغرات قليلة قدر الإمكان.

هذه اللغة هي ما يسمى IFC )Industry Foundation Classes( و هي تسمية معبرة نوعاً ما عن أسس مشتركة Foundation أو قواعد كما يمكن أن نطلق عليها. و لكن مجرد استخدام قواعد جافة لا يعتبر عملاً متكاملاً ضمن بحر من القواعد و المتغيرات ضمن المشروع الهندسي المتوسط التعقيد و لذلك ينبغي من وجود منصة تقوم بفهم هذه القواعد و تقديمها إلى المستخدم و القائم على هذه المشروعات و هذه المنصة هي أنظمة الـ BIM التي يتم العمل بها في المشاريع متوسطة و بالغة التعقيد )حيث أنه للأسف ما زال المهندسون أصحاب المكاتب التي تعمل على المشروعات السكنية البسيطة أو ما يسمى إجمالاً Sole Practitioners يعتبرون استخدام الـ BIM واسعاً جداً على مثل تلك المشروعات الصغيرة.(ما هو الـ Build SMART:

إن مجرد قراءة ما سبق يمكن أن يوحي بالكم الهائل الممكن توقعه من المواصفات التي سيتم وضعها ضمن المشروع الواحد بغض النظر عن حجمه. و لكن ذلك مفروغ منه بحكم أننا مضطرون إلى تبادل المعلومات بين الأنظمة المختلفة التي سنعمل عليها في المشروع )كما ذكرنا آنفاً: إنشائية و ميكانيكية و معمارية تصميمية و كهربائية و حتى محاسبية مالية … إلخ(. و هذا عندما نتكلم عن مشروع واحد في بلد ما ضمن مكتب هندسي فإذا قمنا بتعميم الفكرة على شركات كبيرة الحجم أو شركات حكومية تقوم بالعمل على مشروعات ضخمة )سواء منشآت أو بنى تحتية على مستوى دولة( فإننا سنلحظ إضافة للكم الهائل من المواصفات فإنه سيكون لدينا موضوع آخر و الذي هو المعيارية في العمل. أي أنه عندما يتم العمل على مشروع من قبل أكثر من مكتب و أكثر من هيئة فإنه سيكون من الواجب القيام بالاتفاق على المواصفات التي سيُعمل بها في المشروع من قبل جميع تلك الهيئات أو الشركات أو المكاتب .

و من هنا بزغت فكرة Building SMART و التي تعتبر مرجعاً في البلاد الأوربية لمواصفات المباني و عمليات البناء) www.buildingsmart-tech.org( و هو موقع حكومي لا تملكه دولة أو نقابة أو هيئة مواصفات معينة و إنما هو نتاج من لجان متعددة من دول و حكومات و طبائع عمل مختلفة تقوم بوضع و تقويم و تحسين المواصفات الواجب كونها في المباني و المنشآت إما بحسب المشاريع أو بحسب طبيعة تلك المنشآت لتكون متوافقة من حيث المواصفات مع المواصفات المعيارية للمباني عالمياً )أو أوربياً على الأقل( بحكم الموقع ذو منشآ أوروبي .

يسري ذلك على الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنه لا يوجد هيئة واحدة لوضع المواصفات للأبنية في أمريكا و إنما هي عدة هيئات و عدة شركات تعنى بوضع المواصفات و جعلها معيارية .

يساعد موقع Building Smart إضافة لاحتوائه على المواصفات المعيارية بكونه قادراً على إعطاء شهادات للمباني التي تحقق تلك المواصفات أو على الأقل مساعدة المكاتب و الشركات العاملة على المشاريع بالوصول إلى تلك الشهادات certificates لتحقيق جودة مثلى ضمن تلك المباني.

تطبيقات الـ IFC ضمن أنظمة الـ BIM:

الطريقة المثلى للعمل مع أنظمة BIM تكون على النسق التالي:

  1. .    قم بحفظ المواصفات القياسية ضمن منظومة الـ BIM التي تعمل عليها
  2. .    قم باستشارة الفريق الذي تعمل معه ضمن هذا المشروع )إنشائي, ميكانيكي, كهربائي … الخ( على فحوى تلك المواصفات و جدوى وجودها ضمن المشروع
  3. .    قم بتعديل تلك المواصفات بما يخدم تحسين جودة العمل في المشروع
  4. .    قم بتطبيق و تعميم تلك المواصفات على جميع الأنظمة الإلكترونية الموجودة في العمل 5 .    قم بإعادة فحص المواصفات أثناء العمل و بعده و على عدة مشاريع أخرى لمجرد التأكد من سلامة تلك المواصفات

    ملاحظة:

    يمكننا في الخطوة. 1 أن نستورد المواصفات جاهزة من الموقع الذي ذكرته في الفقرة السابقة و من ثم تعديل تلك المواصفات إلى أن تصبح جاهزة بما يتفق مع النظام المتداول به في البلد التي نعمل بها Engineering Norm or Code.

    تجربة لإدارة المواصفات القياسية باستخدام Revit:

    باستخدام زر Revit => Open كما في الشكل:

    IFC Option فيظهر الـ


نرى في هذا المربع طريقة توصيف البرنامج للمواصفات القياسية و مسمياتها المعروفة في البرنامج و قد قمت بوضع أسهم على أمثلة معينة من تلك العناصر.

فيمكننا هنا أن نقوم بأخذ تلك المواصفات و الإضافة عليها أو الحد منها )بحسب ما يقتضي العمل( و من ثم نستخدمها في المكتب أو الشركة و المشروع .

و سنلاحظ الآن أن أسماء تلك المواصفات موحدة حتى في البرمجيات الأخرى الموجودة في السوق كما في الفقرة القادمة.

تجربة لإدارة المواصفات القياسية باستخدام ArchiCAD:

يعتبر برنامج ArchiCAD من أول البرمجيات التي طرحت فكرة الـ IFC بحكم منشأه الأوربي و نضوج تلك الفكرة في أوروبا قبل أمريكا .

IFC > 2×3 File > File Special > IFC من قائمة

… Scheme Setup

IFC Scheme Setup فيظهر مربع

 

نلاحظ مباشرة في المربع أن القيمة الخاصة بالجدار هي IfcWall و هي نفس المسمى المستخدم ببرنامج Revit كما في الصور السابقة و هذا لم يتم بشكل مقصود ابداً و إنما هو نتاج توحيد المواصفات بين البرمجيات لتقوم بتبادل المعلومات فيما بينها بشكل شفاف و موحد لضمان جودة العمل الهندسي .

للكلام تتمة و بقية و عسى إن شاء الله أن يكون لهذا البحث تتمات حيث أنه لا غنى عنه لمن أراد أن يقدم مشروعاً بجودة عالية دون عناء إعادة بناء المواد التي توصف جميع حيثيات المشروع و بناءها من جديد و إضاعة الوقت على ذلك .

ناقشنا في هذه المقالة مقدمة عامة عن ما هو الـ IFC و مدى تكامله مع الـ BIM و أين يمكن أن نجده في أشهر منظومات الـ BIM و عسى أن يوفقنا الله في القادم من أعداد هذه المجلة إلى أن نقوم بطرح أفكار متقدمة أكثر عن الموضوع ضمن أمثلة عملية من مشاريع على أرض الواقع.

energy use, and more

التمثيل الرقمي للخصائص الفيزيائية و الوظيفية للمبنى في شكل ثلاثى الأبعاد أو بطريقة أبسط : عمل

ديسمبر 17, 2016

اترك رد