كيفية حل المشاكل الإدارية باستخدام البعد الرابع 4D

اياد الحاج سعيد

 

كثيراً ما كنا نتعرض لمشاكل وضغط عمل كبير خلال وحتى بعد الانتهاء من عمل برنامج زمني باستخدام برامج إدارة المشاريع Primavera أو M.S Project , , ولكي نحل هذه المشاكل كانت تستغرق منا وقتاً طويلاً و تكلفة إضافية , و يمكن للأسف أن يتم بعد ذلك إهمال أو حتى إلغاء ما قمنا بالتخطيط له.

وسوف نذكر أهم المشاكل التي تعترض غالبية المشاريع:

  1. خلال عملية التخطيط للمشاريع الكبيرة:
  2. لا يمكن أن ندرك جميع تفاصيل الأعمال التنفيذية بدقة في المشروع, لذلك نقوم بمناقشة مهندسي الموقع وكانت تأخذ منا وقتاً طويلاً, حتى ندرك التفاصيل .
  3. عدم الاستغلال بشكل جيد للمسار الطبيعي والعوم الإيجابي الموجود لبعض المهام, وخصوصاً في مشروع يوجد فيه أعمال فنية كثيرة وغير تقليدية مشابهه لمشاريع نفذت سابقاً .
  4. عدم القدرة بسهولة على وضع برنامج زمني دقيق 100% وواضح , وخصوصاً للمهام التي يوجد تداخلات كثيره بينها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما نلاحظ في الصورة مشروع تنفيذي تم عمله باستخدام برنامج Primavera ,

وكما نلاحظ العلاقات بين المهام كثيرة ومعقدة .

 

 

4 – ولاحظوا ايضاَ يمكن أن لا يوجد معرفة جيدة من قبل المخطط لإمكانية أن نعمل تداخل بين المهمتين,

ويقوم بطباعة البرنامج الزمني, ولاحقاً خلال تنفيذ المشروع يتم تعديله .

 

 

 

 

 

  1. خلال عملية التنفيذ للمشاريع الكبيرة:

1- البرنامج الزمني غالباً ما يتم إهماله من بداية تنفيذ المشروع من قبل بعض مهندسي الموقع , وخصوصاً عند حدوث تغيرات مفاجئة غير مخطط لها مسبقاً لكيفية التعامل معها.

 

2- يطلب المالك تعديلات فنية كثيرة مختلفة عن المخططات التنفيذية المعتمدة , وذلك نتيجة عدم إدراكه من البداية تفاصيل تنفيذ المشروع بشكل جيد , , مما يؤدي إلى تعديل البرنامج الزمني من قبل الجهة المنفذة , وهنا تبدأ النزاعات من أجل تبرير المدة الزمنية للتأخير والمطالبات المالية الناتجة عن التعديلات .

 

إذن نحن الأن , بحاجة ملحة لحل هذه المشاكل ,

فما هو الحل ؟؟؟

 

جاءت BIM (نمذجة معلومات البناء) لتقدم حلولاً لمعظم المشاكل التي نعاني منها جميعاً من بداية تصميم المشروع وحتى تسليمه للمالك وقيامه باستثماره .

ومن أبعادها المهمة 4D (محاكاة الجدول الزمني للمشروع) , ومن أشهر برامج Synchro) 4D , ( Navisworks

فرغبت أنا وصديقي المهندس الانشائي ياسين الشياح بعمل مشروع تجريبي لأول مرة في سوريا باستخدام برنامج Navisworks , لمعرفة كيف نستفيد منه في حل المشاكل الإدارية والفنية التي يعاني منها جميع المعنيين في المشاريع

 

فكانت الاستفادة من البعد الرابع ضمن البرنامج (في الجانب الإداري) :

 

1- محاكاة لصحة تسلسل المهام في المشروع , وتداخلاتها مع بعضها .

 

 

  1. المقارنة بن عدة سيناريوهات مختلفة للبرنامج الزمني , في حال أردنا زيادة مدة زمنية لمهمة معينة, فما هو تأثيرها على المهام المرتبطة معها , ويساعدنا أيضاً لنعرف إذا أردنا أن نغير في تسلسل أو تداخل بعض المهام , فماذا سوف يحدث !!! .
  2. ولاحظوا في الصورة إذا أردنا أن نعرف مثلاً في تاريخ يوم الأحد 22/5/2015 , ماهي نسب التنفيذ المخططة التي يجب أن تكون لبعض المهام قبل البدء بتنفيذها , مما يساعدنا على تنفيذها خلال الوقت المحدد للمهام .

 

 

 

 

 

 

 

و في نهاية المقالة أدعوكم جميعاً لتجربة برامج المحاكاة التي تعتمد على البعد 4Dلتلاحظوا ماهي النتيجة التي سوف تحصلوا عليها في تقليل وقت المشروع وكلفته , وأيضاً في تخفيف النزاعات بين جميع المعنيين بالمشروع .

 

 

 

 

 

إياد الحاج سعيد

مدرب وباحث في إدارة المشاريع.

Eyad.hajsa@gmail.com

فبراير 23, 2017

اترك رد