عمار التوم

الجزء الأول

ضمن غمار عالم البيم BIM ووسط أحراشه وعوالمه الغريبة سيطيب لي اليوم وسط رحلتنا الطويلة في ذلك العالك أن نتعلم معا (كيف نجعل الريفيت يعمل من أجلنا وطوع أمرنا ؟) … لا بد أن الموضوع شيق ؟ إذن اقتربوا مني قليلا لنسرد معا اصل الحكاية

شاشة بدء المشروع Splash Screen

في بعض الأحيان عندما تعاني من صعوبة في إيجاد مشروع معين فيجب عليك اتباع حيلة وضع شاشة لبدء المشروع وذلك تسهيلا لك لمعرفة مكونات اي مشروع قبل حتى فتحه وذلك من خلال :

Manage tab >> Manage Project panel >> Starting View Tool

/

 

 

 

 

 

 

 

التدبيس أو التشبيك Pinning

وتفيد هذه الأداة الموجودة في الركن السفلي الايمن من الشاشة في عملية مسك وتشبيك العنصر في مكانه ويفيد أكثر عند ربط مشروع ريفيت خارجي بمشروعك الحالي ومن خلاله يتم اختيار العنصر المراد تعديله أو تغييره كالحوائط الستائرية ومن ثم عمل Pin مجددا له .

استخدام الفلتر لإيجاد العناصر بسهولة Filter Tool

من الأدوات الهامة جدا في الريفيت هي أداة الفلترة حيث تسهل علينا كثيرا إيجاد العناصر بسهولة ضمن المشاريع المتشابكة والمعقدة أو حتى ضمن نطاق محدود من اختيارك حيث بعد ذلك يتم الضغط على الأداة ومن ثم ازالة كافة العناصر المختارة وتحديد العنصر المراد اختياره فقط …. حقا إنها أداة عظيمة جدا .

 

 

فهم المخططات (الشيتات) ومساقط الرؤية Understanding Sheets & Views

تستخدم الشيتات Sheets في عملية الاخراج النهائي والطباعة
أم
المساقط
Views
فتستخدم أثناء العمل في البرنامج .

تقنيا المساقط توضع في الشيتات بمعدل مرة واحدة في الريفيت حيث أن البرنامج لا يسمح بوضع المسقط نفسه مرتين إلا في حالة عمل (تكرار Duplicate) وهو ثلاثة أنواع :

الأول : Duplicate

وهو يستخدم لنسخ المسقط كما هو ولكن فقط ستختفي كل خطوط القياس والكتابات والهاتش وكذلك الليجند

الثاني : Duplicate with View Detailing

وهو يستخدم لنسخ المسقط كما هو بكامل تفاصيله

الثالث : Duplicate as Dependent

وهو يستخدم لنسخ المسقط كما هو بكامل تفاصيله وما يميزه هو اختيار جزء من المسقط للعرض وتكبيره

باستخدام الحيل الثلاثة أعلاه يمكننا من تكرار عرض المساقط حسب الحاجة في شيتات المشروع .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نقاط الجذب Snapping

من الأدوات المساعدة الهامة جدا في الريفيت هي نقاط الجذب للعناصر حيث أنها تسهل عملية مسك العناصر وسهولة وصلها أو تحريكها من مكان لآخر ويمكن باستخدام زر الجدولة Tab التنقل بين نقاط الجذب المختلفة اثناء اختيارها

التقييد Constraining Models

عملية تقييد العنصر عملية رائعة وذلك لضمان تقييد حركة العنصر , مثال ذلك حين نضع بعدا لباب ما من الجدار وفقل عنصرالبعد فان هذا الباب سيكون مقيدا لذلك البعد ولن يتحرك من مكانه ابدا مالم يتم ازالة القفل الخاص بالبعد أو مسح البعد نفسه تلقائيا وفي الحالة الأخيرة فإن الريفيت سيبعث لك برسالة تاكيد لإزالة التقييد ككل .

 

 

 

 

تجاوز الجرافيكس في المسقط Override Graphics in View

وهذه الميزة تسهل علينا اضفاء طابع خاص للعناصر المختارة وتغيير لونها أو سماكتها أو درجة ظهورها وهي تفيد بشدة حين استيراد ملفات أوتوكاد مثلا داخل الريفيت مما يحصل في بعض الأحيان تداخل بصري فنفقد القدرة على تمميز العناصر الخاصة بالريفيت من تلك الخاصة بالأوتوكاد .

ولكن تأكد أولا من عمل إطفاء تام لكل عمليات التجاوز داخل نافذة Visibility Graphic                     

                                                                                                                                                                

 

المساحات ومساحات الغرف Room Area Vs Area

من المهم جدا التفريق بين Room Area Tag و Area Tag فالأولى تستخدم لحساب مساحات الغرف والفراغات الداخلية للمبنى أما الأخرى فتستخدم لحساب المساحة الكلية للمبنى الو الطابق حيث تحسب الحوائط ايضا ضمن النطاق .

 

                                        

 

 

 

فهم العائلات والأنواع Understanding Families & Types

من المهم جدا أن نفرق بين العائلات والأنواع داخل الريفيت فالعائلات هي العناصر الرئيسية داخل البرنامج كالحوائط والأبواب والشبابيك والاثاث فمثلا الحوائط لديها ثلاثة أقسام عوائل Basic Wall , Curtain Wall & Stacked Wall , أما النوع فمثلا في حائط ال Basic تستطيع عمل حوائط بسماكات مختلفة وتصنف كأنواع Types .

 

 

 

 

 

 

 

 

                    

 

 

نقر الخطوط Pick Lines

من الأدوات المهمة عند استيراد ملف أوتوكاد فانه بدلا من رسم كل خط على حدة فإنه يمكننا من نقر الخطوط المراد تحويلها للريفيت فقط ويمكن أيضا ضغط زر Tab لاختيار خطوط مستمرة polyline

 

 

 

 

 

 

 

تخصيص النقرة المزدوجة لفتح العائلات Customize Double Clicking Family Shortcut

في كثير من الأحيان وأثناء العمل على ملف ريفيت تحصل عملية نقر مزدوج بالخطأ على عنصر فتنفتح نافذة تحرير العنصر أو العائلة وحين العودة مرة أخرى الى الملف فان ذلك يستلزم الكثير من الوقت لاعادة كل شي الى ما كان عليه

يمكن التحايل على هذه العملية بالذهاب غلى نافذة تخصيص الاختصارات وبالاخص خيارات النقر المزدوج على العناصر واختيار (عدم فعل شيء)

وإذا أردت أن تدخل إلى تحرير اي عنصر فبإمكانك اختياره والذهاب إلى Edit Family بالأعلى

 

 

 

 

                                            

 

تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح Customize Keyboard Shortcuts

في كثير من الأحيان وأثناء العمل على ملف ريفيت نشعر بأننا نود أن نكون أسرع فنلجأ إلى فهم اختصارات المفاتيح أو عمل اختصارات مفاتيح تلائمنا حتى يتم عمل المشروع بصورة أسرع

                                        

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في الجزء القادم سنستكمل معا عمليات أكثر حنكة وجرأة لجعل الريفيت يعمل طوع أمرنا وحسب رغبتنا

 

ودمتم بخير

 

محمد السيد

اترك رد