كيف تنتقي فريق عمل ناجح 2

محمد عبد العزيز عبد الكريم

“فريق عمل بيم بدون BIM Coordinator ماهر، هو فريق مرتبك، ووقته مهدر، وخسائره المادية كبيرة”

إذا كان معنى مصطلح Coordinator هو منسق، فأرى أن كلمة BIM Coordinator لا يكفيها معنى منسق، فمتطلبات تلك الوظيفة خبرة مميزة في مختلف التخصصات الهندسية )الإنشائية، المعمارية، والالكتروميكانيكية(” AEC”، كما أن مهام تلك الوظيفة معقدة ومتشعبة، فليست مهمة منسق البيم) BIM Coordinator( هي اكتشاف التعارضات وحلها) Clash Detection( فقط، ومع أنها من مهامه إلا أنها فقط جزء من مهامه.

: )Coordinator (مهام الـ

الـ Coordinator هو رمانة الميزان للمشروع*، فإذا كان اهتمام المنمذج هوإتمام نموذجه حسب متطلبات تخصصه )كهرباء، ميكانيكا ،مدني، معماري( فاهتمام الـ Coordinator التحقق من تمام كل الأعمال بشكل مثالي بحيث تتحقق المصلحة العامة للمشروع والتعاون مع العميل )المالك مثلا( و الموقع وجمع المعلومات المتاحة من وإلى المكتب الفني، آخذاً في الاعتبار وقت وتكلفة إتمام العمل. وسوف يتبين معنى ذلك الكلام خلال هذا المقال.

:Coordinators & Modelers مع المنمذجين -1

    ●لن أمَلّ من تكرار تلك العبارة “عملية الـ Coordination تبدأ منذ اللحظة الأولى للموديل”. فالمهمة الأولى للـ BIM Coor-dinator هي التنسيق والتكامل بين مختلف التخصصات الهندسية داخل الموديل ، لذلك تبدأ اجتماعات الـ Coordination قبل بداية العمل فى الموديل) General Arrangement(، والهدف منها تحديد مستويات) Levels( أولية لتثبيت عناصر كل تخصص في الفراغ المتاح )توزيع الأعمال المختلفة داخل الفراغات المتاحة( بشكل أولي، وتقع المشاكل الخاصة بـالتعارضات والبحث عن حل لها، وفي هذا توفير كبير للوقت والتكاليف، وتفادي الأطوال الزائدة والمهدرة التي تنشأ عند تفادي التعارضات بين الأعمال المختلفة التي تتم بدون عمل Coordination، ثم إيصال نتائج الاجتماعات كمعلومات لفريق المنمذجين للعمل بها؟


    ●تدريب المنمذجين على البرامج المستخدمة ورفع كفاءتهم في استخدامها، وتوفير معلومات ” عن ماهو الجديد في مجال العمل.”    ●توفير وتطوير الفاميلي وخلايا العمل المطلوبة في المشروع.

    ●توفير وتحديث المعلومات التي يحتاجها المنمذجين حتى يستمروا في عملهم، مثل متابعة التغييرات التي تحدث في تصميم المشروع في كافة التخصصات )مثل تحديث أعمال المعماري، أو تحديد المواد أو تغيير) Materials( المستخدمة فى المشروع.(

        ●توزيع المهام المختلفة على المنمذجين حسب الجداول الزمنية الموضوعة للمشروع وعلى حسب خبراتهم وكفاءتهم المختلفة.

    ●رفع التقارير عن عمل المنمذجين وكم إنتاجهم ومدى كفايتهم ومدى تحقيق النسب المطلوبة من عملهم ونوع وحجم المشاكل التي يواجهونها واقتراحاته لحل تلك المشاكل .

        ●حل مشاكل النمذجة التي تواجه المنمذجين مثل عدم قدرتهم على التعديل على النموذج أو عدم معرفتهم ببعض الأوامر.

:Coordinator & The Model مع النموذج -2

    ●الصيانة الاعتيادية للنماذج وعمل النسخ الاحتياطية له حسب بروتوكولات عمل البيم )كتجديد النموذج المركزي Central Model، و التخلص من الروابط المهملة(

    ●حل المشاكل المتعلقة بالنماذج ورفع تقارير عن حالة النموذج )أمثلة لتلك المشاكل: الوقت المبالغ فيه عند فتح النموذج، تلف بعض روابط النماذج الخارجية Revit Links(

        ●التفتيش والتأكد من مطابقة العمل والنموذج مع BIM Standard المستخدم في المشروع، مثل مطابقة نظام التسمية للبروتوكول

.”Naming Convention “المستخدم

        ●رفع تقارير الـ) LOD(.

        ●مساعدة مدير البيم فى تجهيز وإعداد وتطوير الـ” Templates” وجداول البيانات المختلفة المطلوبة للمنمذجين.

        ●التأكد من سلامة واكتمال مكتبة المواد المستخدمة وترتيبها في فهرس بشكل ملائم للتعامل السهل والسريع بها.

    ●تحويل البيانات المختلفة إلى معلومات سواء المرئية Visual أو غير المرئية Model & Nun-Model )مثل الـ families و جداول الحصر schedules وغيره.(

        ●اكتشاف التعارضات Clash Detection وحلها بما يناسب تكامل الأعمال بكافة التخصصات في النموذج.

        ●التحقق من تطبيق معايير الجودة المتبعة فى المشروع بالنسبة للبيانات والمعلومات المشتركة سواءاً مع أطراف عمل أخرى

.أو برامج بيم مختلفة )BIM Collaboration Partners(

  1. :Coordinator & Technical Office مع المكتب الفني

بادئ ذي بدِء، فريق عمل البيم بما فيهم الـ Coordinator جزء من فريق العمل بالمكتب الفني، لكن بمسؤوليات ومهام مختلفة عن الشكل التقليدي لمهام المكتب الفني.

إن طرق تبادل البيانات بين المكتب الفني وباقي فرق العمل المختلفة من)مصممين، منمذجين، منفذين في الموقع،… الخ(، تتباين باختلاف مراحل العمل المتتابعة، فمثلاً تبادل البيانات في بداية العمل بالمشروع تتعلق بتوضيح التفاصيل المختلفة بالتصميم نفسه، كأن يتحقق المنسق Coordinator من واقعية المعلومات المتاحة في المكتب الفني وقابليتها للتنفيذ بحيث لا تعطل عمل المنمذجين أو المنفذين في الموقع، على سبيل المثال يهتم المكتب الفني بتحقيق الأحمال الحرارية لماكينة AHU دون المبالاة بأبعادها )كطول، وعرض، وارتفاع(ولكن المنسق Coordinator يهتم بتلك المعلومة ويتأكد بأن حجم الماكينة مناسب مع ما حولها من عناصر لتركيبها وخدمتها وصيانتها ،فما قيمة ماكينة تحقق الأحمال المطلوبة ولكن غير قابلة للتركيب أو التشغيل أو الصيانة؟

أما في أواخر عمل المشروع فيعتمد تبادل البيانات بين الـ Coordinator والمكتب الفني بتوضيح الوضع النهائي للتنفيذ الفعلي As Built، وهنا تتبادل الأدوار ويتطور شكل التعاون بين الـ Coordinator والمكتب الفني في وضع تكامل حيث أنه في مرحلة الـ As Built يستعين فريق البيم بأدوات مختلفة عما اعتادت عليه فرق العمل التقليدية باستخدام الـ Laser Scanner، وبهذا يصبح فريق البيم والـ Coordinator هم مصدر البيانات للمكتب الفني ليستمد منهم جميع البيانات الخاصة بهذه المرحلة لتحديث معلوماتهم المختلفة الخاصة بالمشروع.

  1. : Coordinator & Site teamwork مع فريق الموقع

الهدف الأساسي من نشاط فرق العمل المختلفة هو استمرار التقدم في التنفيذ بالموقع حسب الجدول الزمني الموضوع بدون تعطيل أو تأخير )وهذا هو هدف المكتب الفني ككل(، وبخلاف النشاط الطبيعي والمعروف بين المكتب الفني وفريق عمل الموقع فإن نشاط المنسق Coordinator مع فريق عمل الموقع مختلف عن نشاط باقي فريق المكتب الفني معهم.

فريق البيم يمثل للمشروع خط الإنتاج الذي ينتج لوحات نهائية قابلة للتنفيذ وجداول معلومات مفيدة، ويأتي هنا دور الـ Coordinator فهو ضابط الاتصال بين فريق عمل البيم وبين الموقع. فهو الذي يمدهم بنتائج عمل فريق البيم و جداول الحصر التي على أساسها يقوم مسؤولو الموقع بسحب الخامات المختلفة من المخازن لبدء التنفيذ. كذلك هو من يقوم برفع المشاكل الفنية المختلفة من الموقع إلى فريقه لدراستها وتقديم أفضل الحلول لها. وهو الذي يستلم لوحات الـ As Built من الموقع لتحديث المعلومات لدى فريق البيم والمكتب الفني.

  1. : Coordinator & Procurement teamwork مع فريق المشتريات

إن آلية التنفيذ فى الموقع تتطلب توافر الخامات المختلفة المستخدمة في التنفيذ بشكل يناسب الجدول الزمني للتنفيذ، وعند عدم توافر تلك الخامات عند الحاجة إليها يتوقف العمل ويحدث تأخير في الجدول الزمني، وهذا معناه احتساب غرامة تأخير، كذلك ارتفاع كلفة المشروع عن طريق دفع رواتب عاملين بدون الحصول على إنتاج، و لتجنب ذلك يجب توريد الخامات في أوقات منتظمة ومناسبة للجدول الزمني للمشروع، وهذا فقط ليس كافياً بل يجب أن يتم التوريد وصرف الخامات بشكل يتناسب مع حركة المخازن.

يستفيد كل العاملين في المشروع من إمكانيات الحصر الدقيقة التي تقدمها برامج البيم المختلفة مثل برنامج الريفت والنافيس وركس) Revit, Navisworks( وغيرها من البرامج المختلفة.

بعد أن يحصل الـ Coordinator على الفاميليز المطابقة للمواصفات، سواءاً من المورد أو مواصفاتها ثم يقوم هو بإنشائها، وبعد أن يقوم بالتفتيش على مواصفاتها في الموديل، ثم التأكد من خلو الموديل من التعارضات ومراجعته، يقوم الـ Coordinator بعمل حصر للمواد المختلفة حسب كل تخصص، ثم يسلم تلك القوائم مرتبة ومفهرسة بالشكل الذي يحدده التعاون بين مدير البيم ومدير المشتريات لتجهيز طلبات الشراء والتوريد حسب الجداول الزمنية المتفق عليها، حتى يحدث تسلسل وسلاسة في التعامل بين الموردين والمخازن وعملية سحب المواد المستخدمة. وجدير بالذكر أنه يوجد برامج متوفرة الآن في سلة برامج البيم تهتم بعمليات أوامر وجداول الشراء وكذلك تنظيم الأنشطة المختلفة للمخازن والأنشطة المالية, ومن أمثلة تلك البرامج VICO و Nomitech.

Coordinator إختيار الـ

عند اختيار المتقدم لهذه الوظيفة من ضمن المتقدمين يجب التأكد من مهاراته وهل هي تتناسب مع متطلبات الوظيفة أم لا، ويجب التأكد من أن
مهارته العامة والفردية ومهارات استخدام البرامج المتاحة في المشروع أو في شركتك، هي المهارات المناسبة.

المهارات الفردية:

  1. لديه مهارات قيادية.
  2. القدرة على التواصل مع كل أطراف فريق العمل.
  3. القدرة على إدارة الحديث والتحكم فيه.
  4. القدرة على شرح وإيصال أفكاره بشكل واضح ومرتب.
  5. إجادة لغة فريق العمل بشكل جيد )العربية، الإنجليزية … الخ.(
  6. الثبات وعدم الإرتباك عند مواجهة المشاكل المختلفة.
  7. يفضل أن يكون صاحب هواية ما يخرج فيها طاقته الزائدة مثل )القراءة، السفر والرحلات، الصيد…الخ.(المهارات العامة:
    1. لديه خبرات جيدة في المجالات الهندسية المختلفة )معمارية وإنشائية وميكانيكية وكهربائية(
    2. لديه خبرة بالعمل في مشاريع سابقة مشابهة للمشروع الحالي أو نفس نوع المشاريع الخاصة بالشركة )مطارات، أبراج سكنية ،مصانع…الخ.(
    3. معالجة مشاكل الموديل المختلفة) Trouble Shooter(.
    4. مهارات عالية في إنشاء الفاميلي والتمبلت وتعديلها.
    5. خبرة عالية في حل التعارضات بدون التأثير على حسابات التصميم المختلفة.
    6. إدارة وجدولة وتوزيع الأعمال الخاصة بفريق العمل الخاص به.
    7. مراجعة وتقييم أعمال فريقه حسب النظم الهندسية المختلفة.
    8. إدارة مكتبة البيم )مصادر ومراجع، منتجات مطبوعة وسوفت وير، أدوات إنتاج وفاميلي وبلوكات وتمبلت وغيره.(
    9. القدرة على تدريب ورفع مهارات فريق العمل.
    10. خبرة مناسبة بالتعامل مع بروتوكولات البيم المختلفة.
    11. خبرة جيدة بالأعمال التشاركية) BIM Collaboration( مع أطراف العمل الأخرى) Third Parties(.

    مهارات استخدام برامج الكمبيوتر:

عند اختيار الـ Coordinator يجب التأكد من أنه يتقن البرامج -المتوفرة في المشروع أو الشركة- التي سوف يستعملها، أو على الأقل أن يكون مؤهل للتدريب عليها وإتقانها.

ويجب التأكد من قدرته على استخدام برامج النمذجة المتوفرة في الشركة أو المشروع، كذلك برامج المشاركة )مثل منصات عمل البيم(، وبرامج إنشاء الفاميلي أو الخلايا، برامج الجداول الإلكترونية، برامج قواعد البيانات، برامج أو أجهزة التواصل، فلا يوجد فاصل أو فارق بين خبرة الـ Coordinator في المجالات الهندسية وخبرته في استخدام البرامج، فكلاهما يقيس مستواه وخبرته فيهما، فخبرة هندسية بلا خبرة كمبيوتر وخبرة وبرامج، هي خبرة منقوصة يجب أن تكتمل، وإلا لا حاجة للمشروع إليه.

يتبع إن شاء الله في المقالات القادمة طريقة اختيار باقي أعضاء فريق البيم

يناير 20, 2017

اترك رد