لقاء مع الدكتورة نهى صليب

 

عمر سليم: نتعرف بحضرتك ؟

 

د/ نهي مجدي صليب، أستاذ العمارة والتكنولوجيا الحديثة بجامعة Middlesex ، لندن، انجلتراProgramme Leader MSc BIM Management

Programme Leader BSc Architectural Technologyعمر : ما هي نمذجة معلومات البناء BIM ؟د/ نهي : هو استخدام أكثر الطرق فاعلية لزيادة كفاءة عمليات التصميم والبناء وذلك من خلال أربعة عناصرلإدارة معلومات المشروع : استخدام أحدث التكنولوجيا، تحسين طرق سير الادارة والعمليات ) processes and workflows( ، تحديث المناصب والمسؤوليات، ومواكبة احدث السياسات الخارجية المؤثرة على المشروع.
عمر: ما فوائد نمذجة معلومات البناء؟د/ نهي : الفوائد تشمل جميع مراحل المشروع من تخطيط وتصميم وانشاء وصولا الى ادارة المرفق، كما انها تشمل جميع القطاعات من المالك والمصمم والمقاول والصانع وحتى المستخدم     النهائي.     وتتركز     هذه     الفوائد في تقليل التكلفة والزمن وفاقد المخلفات والطاقة على مدار حياة المنشأ او المرفق ، و لكن مع زيادة التنسيق والجودة )في التصميم والبناء والصيانة الدورية الخ( والارباح والصادرات المتعلقة بالمشروع. وايضا حفظ معلومات وسجلات المشروع بالكامل بالتقنيات الحديثة لاستخدامها     بسهولة     وكفاءة     مستقبلا.

عمر: مم يتكون ماجستير إدارة نمذجة معلومات البناء MSc BIM Management ؟ د/ نهي : يركز هذا البرنامج على عملية الادارة لجميع الموضوعات المتعلقة بشكل رئيسي بنمذجة معلومات البناء وليس الهدف تعليم تطبيق بعينه أو مجرد التعريف للطالب بكيفية العمل بنمذجة معلومات البناء على المستوى الفردي؛ ولكن، كيفية ادارة فريق عمل متكامل يعمل بنمذجة معلومات البناء .و ينقسم البرنامج الى ثلاثة انواع من الادارة كلا منها يشمل امتداد دورة حياة المنشأ:

  1. ادارة     نمذجة     معلومات     البناء     التقنية
  2. ادارة نمذجة معلومات البناء التشغيلية
  3. ادارة نمذجة معلومات البناء الاستراتيجية على     مستوى     الشركة.

هذا البرنامج يقدم عبر الانترنت لذا يشارك فيه متخصصون في جميع المجالات الهندسية والمتعلقة بنمذجة معلومات البناء من جميع انحاء العالم.


عمر: ما هي مستويات نضوج نمذجة معلومات البناء BIM LEVELS ، و كيف يمكن نصل الى المرحله الثالثة؟

د/ نهي : بعد ان اصدرت الحكومة البريطانية قرارا بضرورة استخدام جميع مشاريع القطاع العام لنمذجة معلومات البناء بحلول عام ٢٠١٦ ، اصدرت الدولة خارطة طريق قسمت فيها مراحل نضوج نمذجة معلومات البناء لثلاثة مستويات وطالبت المشاركين في المشاريع الحكومية بتحقيق المستوى الثاني BIM Level 2 بحلول ٢٠١٦. و يشمل هذا المستوى – على خلاف المستوى الأول – تعاون جميع الأطراف منذ بداية المشروع وتكامل المعلومات عن طريق ربط النماذج والوثائق المصاحبة الناتجة من تخصصات متنوعة بطرق سير عمل جديدة وفعالة عبر طرحها لمعايير وأكواد بريطانية جديدة لنمذجة معلومات البناء .أما المرحلة الثالثة BIM level 3 فحتى الان لم يتم وضع خارطة طريق واضحة لها لعدم توافر الامكانيات التكنولوجية والمهارات البشرية والعملية لتحقيقها بعد. عند الوصول للمستوى الثالث من نضوج نمذجة معلومات البناء سوف ينتفي العمل في فرق مختلفة و سيتم ربط معلومات ووثائق المشروع المتفرقة حاليا Federated Models عن طريق نموذج اوحد محوري و قاعدة البيانات المتوحدة Integrat-ed Model and Database بحيث يعمل الجميع معا بداخلها في نفس الوقت باستخدام انترنت الأشياء Internet of Things والحوسبة السحابية Cloud Computing و تقنيات الذكاء الصناعي Artificial Intelligence. كما سيكون التركيز على تحليل البيانات الضخمة Big Data الصادرة من أجهزة القياس و الاستشعار عن بعدTelemetry في المباني لرصد الاستخدامات البشرية للطاقة والإضاءة والفراغات اعتمادا على الكود البريطاني لنمذجة معلومات البناء. كيف يمكن عمل كود عربي مماثل ؟لإنشاء كود عربي لابد اولا من تكوين فريق عملTask Group من الخبراء من جميع المجالات في قطاع العمارة، الهندسة، التشييد وإدارة المرافق لتضم ممثلين من القطاعين العام والخاص ،الملاك و المصممين والمقاولين والمصنعين ،مساحى كميات وخبراء تثمين، محامين وخبراء تأمين، منفذي اللوائح الحكومية، وممثلين من القطاعات الهندسية بالمؤسسات الاكاديمية والتعليمية. أول أهداف فريق العمل هذا هو تحديد حال قطاع البناء الحالي في الدول العربية ودراسة كل مشاكله وقيوده واساليب عمله التي يجب معالجتها ولكن ايضا مراعاتها لتطبيق أي نظم مستقبلية لنمذجة معلومات البناء .من ثم يبدأ فريق العمل في تحديد الاهداف المصبو اليها باستخدام نمذجة معلومات البناء عن طريق دراسة وافية لتجارب البلدان الاخرى لتحديد المناسب منها والواجب تعديله لمواءمة ثقافة البناء العربي. بعد هذه الدراسة الوافية يمكن حينئذ أن يكون فريق العمل مؤهلا لوضع خارطة للطريق لتحويل نظم العمل لاستخدام نمذجة معلومات البناء لكن يجب ان تكون هذه الخطة منقسمة الى مراحل عدة لتسهيل     عملية     التحول تدريجيا ووضع معايير واساليب عمل واضحة يمكن اتباعها .هذه الخطة المفصلة هي ما ستكون الكود العربي الجديد لنمذجة معلومات البناء. و لكن يجب ملاحظة ان يشمل هذا الكود التكنولوجيا وطرق سير     الاعمال) processes and workflows( والمناصب والمسؤوليات     والسياسات

الخارجية، مع انشاء كورسات تدريبية تعليمية لإرشاد الشركات والأفراد بكيفية اتباعها.

ما هو الفرق بين أكواد تطبيق نمذجة معلومات البناء ولماذا لايمكن تطبق مثلا الكود البريطاني على دولة آخرى ما المانع والإثبات؟ كما سبق الإشارة ان لكل دولة اساليبها ونظمها الخاصة في عملية التصميم، الإنشاء والتقاعد ،كما تعاني من مشاكل مختلفة عن غيرها نتيجة لاختلاف الظروف الخارجية مثل قوانين التراخيص بالدولة، حركة البيع والشراء للمواد والاجهزة، قوانين ونوعية العمالة المتواجدة في جميع القطاعات والمستويات، الموروثات الاجتماعية التي تؤثر على كيفية سير الأعمال ،وحتى حالة الاقتصاد القومي. ولذا لا يمكن تطبيق كود واحد ليلائم جميع الدول.فبالرغم مثلا من قرار حكومة دبي بضرورة استخدام نمذجة معلومات البناء في قطاعات معينة الا ان الكود البريطاني لم يتم استخدامه لعدم ملائمة ثقافة القطاع هناك لذلك بعد . ما هو الفرق بين إطار العمل framework، بروتوكول protocol ، معيار الstandard ، ولو ارادت دولة ما عمل اي منها تبدا بماذا كبداية؟ البروتوكول هو نوع معين من المعايير لكنه اكثرتفصيلا منها من حيث الشرح التفصيلي خطوة بخطوة لإنجاز عمل تنفيذي ما، على عكس المعيار الذي يحوي المبادئ والاسس المتفق عليها في مجال معين دون الدخول في ادق التفاصيل التنفيذية. اما إطار العمل فيختلف من حيث الهدف حيث انه يمثل هيكل بناءي لمجموعة طرق مترابطة بشكل معين لحل مشكلة شاملة او قضية ما وليس عمل تنفيذي بذاته . ولابد ان تبدأ الدولة بعمل معيار Standards عام اولا ثم ممكن بعد ذلك تكوين التفاصيل.

ما     هي     اكبر     التحديات التي     تواجه     تطبيق     نمذجة معلومات البناء عموما وبشكل خاص     في     الدول     العربية     ؟

اكبر التحديات بشكل عام وخاصة في الدول العربية هي التغيير الفكري و الثقافي للعاملين بهذا القطاع في جميع مجالاته واقناعهم بأهمية تعلم طرق جديدة للعمل لم يعتادوها من قبل وترك الطرق التقليدية التي شبوا عليها. فالطبيعة البشرية عامة تقاوم التغيير خصوصا في المجتمعات العربية التي تحترم الموروثات حتى في العمل ولم تعتاد المرونة في التفكير بسبب غياب التركيز على هذه الصفة في المناهج التعليمية منذ الصغر. هذه مشكلة ايضا عالمية وهي اكثر خطورة من عدم توفر الاموال اللازمة للتحديث التكنولوجي أو عدم توافر المهارات التقنية والتنفيذية اللازمة لنمذجة معلومات البناء والتي يمكن معالجتها بالتعليم والقروض ،اما النفس البشرية فيصعب التاثير عليها. ما هو التشغيل البيني interop-erability وكيف يمكن معالجته ؟

الInteroperability هو قدرة نظم تكنولوجيا المعلومات المختلفة على التواصل وتبادل المعلومات بينها دون الحاجة لتعديلات تقنية في صيغة وطريقة حفظ المعلومات ليتم هذا التبادل . مثال على ذلك امكانية فتح النموذج الناتج من عملية نمذجة معلومات البناء من برنامج لاخر مباشرة دون الحاجة لتحويلها لصيغة أخرى، ولكن هذه خاصية حاليا غير متوفرة بسبب الإعتماد على تحويل صيغة الملفمعايير اسس الصناعة الموحدة IFC وهي الطريقة المتبعة حاليا لضمان التشغيل البيني Interoperability بين انواع البرامج المختلفة كيف نربط كفاءة الأفراد بالعمل مع الأساليب المختلفة لعمل نمذجة معلومات البناء؟ لضمان كفاءة فريق العمل لابد من تقييمهم على ثلاث محاور رئيسية : الخبرة Experience )أي سابقة الأعمال المشابهة(، المهارات Skills

)التقنية و الإدارية الخ(، و المعرفة Knowledge

)في مجالات نمذجة معلومات البناء المتعددة.(والأخير هو اصعب محور. فالبرغم من امكانية قياس المحورين الأول والثاني بادلة او اختبارات ،قياس معرفة الشخص يحتاج لتحديد مستواهفي عدة مجالات للكفاءة و ليس فقط تحقيق شيء أو عدمه. وتوجد حاليا عدة معايير كفاءة تستخدم لذلك مثل نظام Penn State USA و BIM Maturity Matrix )Succar( . عن طريق هذه القياسات نستطيع تحديد كفاءة العاملين وملائمتهم لأعمال نمذجة معلومات البناء المختلفة.

ما هو المستوى الذي وصلت إليه الدول العربية في تطبيق نمذجة معلومات البناء؟بدأت دول عربية كثيرة الان وخاصة في منطقة الخليج في محاولة تطبيق نمذجة معلومات البناء إما عن طريق إصدار قوانين الزامية بإستخدامها أو زيادة الجهود لتدريب الأفراد. ومنها الإمارات ،مصر، قطر، لبنان والسعودية ولكن لا توجد بعد خطط منظمة على مستوى الدولة لمتابعة تطور ذلك، ولكن اتوقع ازدياد ذلك سريعا.ما علاقة الذكاء الصناعي بنمذجة معلومات البناء؟ بما أن نمذجة معلومات البناء يرتكز على ربط معلومات المبنى بعضها ،يمكن استخدام الذكاء     الصناعي     لايجاد     وتنظيم     العلاقات والأنماط المختفية Patterns and Relation-ships بين هذه المعلومات، سواء كان ذلك في النموذج او قواعد البيانات databases، ، وذلك لإيجاد طرق لتحسينها ومن ثم زيادة كفاءة المنشأ وإدارة عملياته المختلفة. كما يمكن استخدام الذكاء الصناعي في الروبوتات التي تستخدم في عمليات الانشاء سابقة التجهيز Offsite Manufacturing خارج الموقع وايضا الاستشعار عن بعد في المباني والمدن الذكية لاتخاذ القرارات الاوتوماتيكية المناسبة لتوزيع استخدام الطاقة والاضاءة وغيرها .كيف تؤثر نمذجة معلومات البناء على الجودة؟ تأثير نمذجة معلومات البناء على جودة العمل ايجابي سواء كان في مرحلة تخطيط المشروع أو مرحلة التصميم أو التنفيذ او ادارة المبنى و صيانته على مدار دورة حياته. و سأناقش ذلك بالتفاصيل في مقالة لاحقا مع موضوع المخاطر.     ما     هي     العمليات     المتقشفة lean         ؟

العمليات المتقشفة هي الطرق المتبعة لتقليل الهدر waste في الموارد بشكل عام سواء في الوقت، المجهود، الاموال أو المجهودات البشرية وغيرها. وقد ناقشت سابقا ان هذه أحد أهداف نمذجة معلومات البناء الرئيسية )بجانب زيادة الجودة، تقليل المخاطر ، زيادة التصور والملائمة للبيئة( و لذا فإن العمليات والمنتجات المتقشفة هي جزء اساسي من نمذجة معلومات البناء.

كيف يمكن ربط نمذجة معلومات البناء بمعايير القيادة في الطاقة والتصميم البيئي LEED؟ القيادة في الطاقة والتصميم البيئي هو أحد المعايير التي تقدم شهادة تعترف بتحقيق     أفضل     الإستراتيجيات     والممارسات في عملية البناء لتكون “صديقة للبيئة .”)شبيه     ب BREEAM         في     بريطانيا(     يمكن استخدام نمذجة معلومات البناء خلال مراحل التصميم     والإنشاء     لتحقيق     ذلك     الهدف .

ما اهم تطبيقات نمذجة معلومات البناء المستخدمة في بريطانيا؟

لا توجد برامج معينة ولكن منها على سبيل المثال لا الحصر

AUTODESK )REVIT, NAVISWORKS, GREEN

BUILDING STUDIO, FIELD AND GLUE 360 ETC(

GRAPHISOFT ARCHICAD/ GRASSHOPPER/

RHINO BENTLEY SYSTEMS/ TEKLA SYSTEMS

/SOLIBRI MODEL CHECKER /PROJECTWISE / ASITE / 4PROJECTS / ACONEX/ SYNCHRO /

COSTX / VICO

ي

فبراير 22, 2017

اترك رد