معرض الخمسة الكبار

م احمد غريب

ماهو معرض الخمسة الكبار ؟

معرض الخمسة الكبار هو أكبر معرض تجاري في منطقة الشرق الأوسط لمنتجات ومواد البناء، ومع تاريخه الممتد لثلاث عقود، يجتذب المعرض أكثر من 2,800 عارض من أكثر من 60 دولة ويحضره أكثر من 80,000 من المختصين في هذا القطاع. و يتم عمل الكثير من المحاضرات و الندوات العلمية المفيدة في هذا المعرض

و للمرة الثالثة على التوالي تم إختيار دولة الكويت ليقام فيها المعرض في نهاية شهر سبتمبر من عام 2016 و ذلك لأن الكويت مقدمة على الكثير من المشاريع العملاقة التي تستدعي مواكبة التقدم في مجال البناء من خلال إستضافتها لمثل هذه المعارض.     

                                                                

دولة الكويت و نمذجة معلومات المباني؟

الكويت من الدول التي تسعى لإنشاء العديد من المشاريع العملاقة التي تصب في مصلحة الوطن و المواطن. ولما كانت نمذجة معلومات المباني )تكنولوجيا البيم BIM( مهمة في مجال البناء ، فرضت العديد من الوزارات و المؤسسات و الهيئات و المكاتب الإستشارية تكنولوجيا البيم في تنفيذ المشاريع العملاقة.

و لذلك تجد الكثير من المشاريع العملاقة فرضت فيها استخدام تكنولوجيا البيم ، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

  1. مشروع مستشفى الجهراء
  2. مشروع مستشفى السرطان الجديد
  3. مستشفى الأمراض السارية
  4. برج بنك الكويت الوطني الجديد

اليوم الأول : مقدمة عن البيم

تحدث الدكتور عادل الصفار في اليوم الأول عن مزايا و أهمية تكنولوجيا نمذجة البناء. و كيف أن هذه التكنولوجيا مهمة جدا خلال دورة حياة أي مشروع هندسي. و من الأشياء الجميلة التي ذكرها دكتور عادل الصفار أنا تكنولوجيا نمذجة البناء ليست محصورة في برنامج الريفيت كما يعتقد عند أغلب الناس ، بل أن الريفيت يعتبر برنامج ضمن مجموعة برامج أخرى التي تخدم تكنولوجيا نمذجة البناء. و وضح أيضا ماهو التصميم ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد و خماسي الأبعاد وغيرها

اليوم الثاني : التطبيق العملي و التحقيق للبيم

قاعة ممتلئة بالحضور متشوقيين لسماع المزيد عن نمذجة معلومات البناء حيث تحدث م صلاح عمر عمران BIM Manger.

Projacs egis international عن احدي مشاكل نمذجة المعلومات في المشاريع الهندسية وهي التحقق من مدي صحة النموذج من مرحلة الي اخري والتاكد من مدي ملائمة النموذج للاستخدام في كل مرحلة من المراحل. وهل يمثل النموذج متطلبات المالك الاخيرة ام لا.

واخيرا اسرد لنا الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها في كل مراحل المشروع والاشخاص المسؤوليين عن هذا التقييم. وكانت خلاصة الخطوات في التاكد من صحة البيانات داخل النموذج ومن مدي ملائمتها للمرحلة سواء تصميم أو تنفيذ بالاضافة الي التاكد من النموذج في الجزء الخاص بالكتل المرسومة واخيرا عمل التنسيق لجميع اجزاء المشروع. تحدث ايضا عن بيئة العمل في المستوي الثاني والثالث في الكود البريطاني pass 1192-2.

آراء و تعليقات حول تكنولوجيا البيم

و بعد الحديث عن تكنولوجيا البيم و كيفية تطبيقها و التحقيق المستمر لها ، كانت هناك الكثير من الآراء و التعليقات المتباينة بخصوص موضوع البيم ، فعلى سبيل المثال-:

         صعوبة تطبيقه نظرا لقلة عدد المتخصصين في هذا المجال في سوق الكويت بشكل خاص و في السوق العربية بشكل عام.

         تكنولوجيا البيم في بداية تطبيقها تأخذ وقت طويل و ذلك حتى يعتاد الناس على إستخدامها.

         مهندسوا البيم رواتبهم مرتفعة مقارنة بباقي المهندسين.

     البيم يعتمد دائما على بيئة العمل الجماعي و لن ينجح أبدا مع العمل الفردي مهما كانت قدراته ، و العمل الجماعي أو ضمن مجموعة في الدول العربية بشكل عام يحتاج إلى مزيد من التطوير حتى يصل إلى المستوى المطلوب ، بالإضافة إلى حاجة البيم إلى سيرفر حتى يربط النماذج المختلفة للمبنى بالنموذج المركزي.

يناير 20, 2017

اترك رد