نمذجة معلومات البناء والمالك

عمار جاسم داخل    

 

جامعة البصرة كلية الهندسةمتخصص نظم معلومات الابنيةammarasha@yahoo.com

قد تم اثبات أن نمذجة معلومات البناء BIM قادر على إحداث ثورة في الصناعة الإنشائية والدليل على ذلك الإقبال الغير مسبوق من كبريات الدول المتقدمة على اعتماد BIM بشقيه التقني والاداري في جميع المشاريع المستقبليه حتى أن بعض هذه الدول جعلته الزاميا كما في المملكة المتحدة.

لنمذجة معلومات البناء فوائد كثيرة ومتنوعه يمكن تصنيفها وفق مسميات متعددة ندرج الشائع منها ادناه:

  1. المقدرة على حساب الفائدة كميا

        •الفوائد     الملموسة Tangible     Benefits مثل تقليل كلفة المشروع.

        •الفوائد غير الملموسة Intangible Benefits مثل الفوائد المجتمعية.

  2. وقت استحصال الفائدة

        •فوائد خلال مرحلة تصميم المشروع مثل تقليل التعارض بين عناصر المشروع الإنشائية والكهربائية والميكانيكية.

        •فوائد خلال مرحلة تنفيذ المشروع مثل تقليل أوامر التغير.

        •فوائد بعد تسليم المشروع والتي ما تكون عادة طويلة الامد وذات منفع مادي عالي مقارنة بغيرها من الفوائد.

  3. الجهة المستفيدة

        •فوائد لجهة التصميم منها سرعة

وجودة     التصميم     وكذلك     ارتفاع القيمة التنافسية لجهة التصميم.

    •فوائد لجهة التنفيذ وهي قلة مشاكل التنفيذ وبالتالي تقليل كلفة المشروع وزيادة سرعة تنفيذه.

    •فوائد للجهة المالكة وهي الجهة التي سوف تلمس معظم فوائد استخدام BIM وذلك لأنه سوف يقوم بتقليل كلفة ادارة وصيانة المشروع والتي تمثل حوالي 8٠% من كلفة الاجمالية له.

من خلال استعراضنا للفوائد نرى أن المالك هو المستفيد الحقيقي من استخدام نمذجة معلومات البناء في المشاريع وبالتالي عليه ان يكون هنا هو القائد لعملية     التغيير     والمطالب     باستخدام BIM. ان مطالبة المالك باستخدام نمذجة معلومات البناء في المشاريع سوف تدفع جميع غير الراغبين باستخدامه تلبية لرغبة المالك.

ولزيادة التوضيح حول دور المالك في عملية استخدام نمذجة معلومات البناء دعونا نلقي نظرة عن قرب حول كيفية ودور المالك في إلزام المتعاملين معه من مصممين ومقاولين على استخدام BIM في المشاريع.

من الشكل أعلاه يتبين لنا أن العملية استخدام نمذجة معلومات البناء تكون مقسومة الى قسمين رئيسين:

١-     متطلبات المالك

على المالك شرح متطلباته لاستخدام ال BIM من خلال مستند بالغ الأهمية يسمى اختصارا EIR. اهمية هذا المستند تاتي من خلال توضيحه للعلاقة بين المالك و المتعاقدين معه لتنفيذ المشروع. فمن خلاله يقوم المالك بشرح كيفية استخدام الBIM

وأين وماهي المعلومات المطلوب ادخالها في النموذج الالكتروني للمشروع؟ و باي     صيغه     وكمية     التفاصيل؟     وكيفيه حماية المعلومات وكذلك تحديد المهام والمسؤوليات بين المالك والمتعاقد؟ هذه المتطلبات تختلف باختلاف المشروع لنفس المالك وكذلك تختلف باختلاف المالك نفسه لان كل مالك له فوائده الخاصة التي يسعى لها. لذلك لايمكن جعل صيغه خاصه وواحده لجميع المتطلبات ولكن هناك محاولات لتوفير صيغة أساسية لهذه المتطلبات تساعد المالك في تحديد متطلباته ويمكن تغيرها تبعا لرغبته الخاصة. من هذه المحاولات ما قام به فريق العمل المسوؤل عن تطبيق الBIM في المملكه المتحدة فيمكن الإطلاع عليه والحصول على النموذج بكل سهولة وبدون أي كلفة.

٢- خطة تنفيذ نمذجة معلومات البناء BEP

استجابة الى متطلبات المالك سوف يقوم المتعاقدون بالرد بمستند جديد يمثل كيفية تنفيذ المتطلبات والذي يعبر عن مدى نضوج وفهم الشركة المتعاقدة للمتطلبات المالك. هنا يتطلب من المالك مراجعة هذه المستندات واختيار الأمثل بينهم والذي يستطيع تنفيذ المتطلبات بأعلى جودة وأقل سعر.

إن دور المالك في تحديد المتطلبات و مراجعة طرق التنفيذ ليس بالأمر السهل وذلك كونه يتطلب فهم كامل لنمذجة معلومات البناء وكيفية استخدامه بطريقة تجعله يتطابق مع أهداف المالك سواء كان شخصا أو منظمة. إن عدم امتلاك المالك لهذه المقومات يجعله غير قادر على تقييم عمل الشركات المتعاقدة واجبارها على عمل الBIM متطابق مع متطلابته هو فقط. فعلى المالك بناء قدرات منظمته أولا قبل الإقدام على استخدام نمذجة معلومات البناء او يمكنه الإستعانة بمتخصصين خارجيين يتعاقد معهم لمساعدته في كتابة المتطلبات و تقييم خطط التنفيذ .

في المقال الثاني أن شاء الله سوف نتحدث عن كيفية بناء قدرات المالك وما هي الحلول المتوفرة حول العالم ومدى تطبيقها .

المراجع:

fo ymedacA layoR eht fo tropeR .feR fo stsoc mret gnol ehT no gnireenignE

.)8991( sgnidliub gnisu dna gninwo

فبراير 23, 2017

اترك رد