نمذجة معلومات والمالك (ج2)

نمذجة معلومات والمالك (ج2)

 

 

 

عمار جاسم

بعد انا تعرفنا على دور المالك في استخدام نمذجة معلومات الابنية (BIM) والمتمثل بقسمين رئيسين الاول هو بارسال المتطلبات إلى شركاء العمل من مصممين ومقاولين وغيرهم .اما القسم الاخر فيتمثل بقابلية المالك على تقييم المعلومات والنماذج المستلمة من قبل شركاء العمل والتاكد من انها تتطابق المتطلبات الاولية المرسلة.

ليس من السهل على المالك القيام بهذا الدور لكونه يتطلب توفير مجموعة من الخصائص المهمة والتي نذكر جزء منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. فهم كامل لنمذجة معلومات البناء داخل منظمة المالك.
  2. قابلية كادر المالك على فتح وتصفح والتجوال داخل نموذج معلومات البناء المعد من قبل شركاء المالك.
  3. استخدام مواصفات داخل منظمة المالك تتطابق مع المواصفات الموجوده والمتداولة في الصناعه الانشائية (المحلية) مما يسهل عملية تبادل المعلومات.
  4. قدرة المالك على تحديد التقنية المطلوبة للقيام بهذا العمل بما يخدم مصالح المالك.

 

ان عدم توفر هذا النوع من الخصائص او توفير جزء منها يحدد من قابلية المالك على استخدام نمذجه معلومات الابنية وبالتالي تقليل الفوائد المتوقعة من استخدامه.

هناك الكثير من البحوث والمحاولات (كأطر العمل) اجريت لمعرفة مدى نضوج المالك في استخدام نمذجة معلومات البناء ومدى قابليته على توفير هذه المتطلبات

في الرسم ادناه ندرج هذه النماذج تحت قسمين. القسم الاول هو نموذج النضوج المستخدم لتقييم المشاريع في مدى تطبيقها لنمذجه معلومات الابنية. اما القسم الثاني فقد صمم لتقييم المنظمات من حيث مقدرتها على تطبيق نمذجه معلومات الابنية في مشاريعها.

 

من خلال ملاحظه الشكل اعلاه نلاحظ ان هناك نماذج صممت خصيصا لمساعدة المالك في معرفة ومراجعة قابليته على استخدام نمذجة معلومات البناء. غالبا ما يصنف الباحثين ان قابلية المالك تندرج تحت ثلاثة اقسام رئيسية وهي:

  1. الاشخاص (People)

    يتحدث هذا القسم كيفية معرفة مدى قابلية كادر المالك على استخدام البيم وكذلك مدى قابلية التغيير داخل المنظمة. اضافة الى ذلك، يسلط هذا القسم الضوء على كفاءة الكادر في نمذجه معلومات البناء وكيفية تطويرها من خلال عمل دورات أو من خلال الحصول على شهادات اكاديمية تخدم هذا الغرض.

  2. العمليات (Process)

    كيفية ادخال عملية ادارة المعلومات في هيكل المنظمة يلخص مغزى هذا القسم. كيفية حفظ وهيكلة و مشاركة المعلومات داخل المنظمة ومع شركاء المالك تعبر عن مدى قابلية المالك على استخدام البيم . تتغير محتويات هذا القسم من نموذج لاخر وذلك حسب رؤية الباحث فعليه يتوجب على المالك دراسة هذه النماذج بعناية لمعرفة الغاية من وراء استخدامها لتسهل عليه عملية اختيار المناسب منها.

  3. التقنية (Technology)

    يشرح هذا القسم التقنيات الواجب استخدامها داخل المنظمة ممايسهل عملية قراءة وخزن ومشاركة المعلومات الموجودة داخل نموذج معلومات الابنية. اغلب النماذج تختصر هذا القسم في كيفية اختيار واستخدام الSoftware and Hardware.

يتوجب على المالك التأكد من توفير هذه المقومات لضمان نجاح استخدام البيم في المشاريع. بامكان المالك الاستعانة بمستشارين ليساعدوه على بناء القدرات في المراحل الاولى لاستخدام نمذجه معلومات البناء.

 

اقسام نموذج قياس النضوج في استخدام الBIM(Succar, 2009)

فبراير 24, 2017

اترك رد