هل البعد الرابع هو محاكاة لمخطط المشروع أو محاكاة للتصور المعماري ؟

Is the 4D : Planning Visualization Or Architectural Visualization ?

هل
البعد
الرابع
هو
محاكاة
لمخطط
المشروع
أو
محاكاة
للتصور
المعماري ؟

تامر الجوهري

 

 

engineer planning and BIM Senior

 

com.hotmail@algohary_tamer


المقدمه:-1

قامت
الهندسة
المعمارية
وهندسة
البناء
خلال
السنوات
الماضيه
بخطوات
كبيرة
جدا
في
مجال
تطوير
أدوات
محاكاة
التصميم
و
البناءvirtual design and construction ( ” VDC ” ), حيث
أن
القدرة
على
البناء
الافتراضي
للمشروع
الهندسي
خلال
مرحلة
التخطيط
أو
ماقبل
التنفيذ
أو
التنفيذ
يؤدي
إلى
تحسين
كفاءة
فريق
المشروع
والمساعدة
في
حل
المشاكل
قبل
أن
تصبح
حقيقة
في
الموقع , حيث
تكون
الحلول
في
هذه
الحالة
لها
تكلفة
ووقت.

,

لذلك
قبل
ان
تبدا
في
محاكاة
المشروع
الهندسي
يجب
عليك
ان
تقرر
بالظبط
ما
هو
الغرض
الاساسي
من
المحاكاة ؟ ما
هي
النتيجة
المتوقعه
لشكل
نموذج
المحاكاة ؟ كيف
يمكن
تنفيذ
ذلك ؟ في
حقيقة
الامر
يوجد
هناك
خلط
كبير
جدا
بين
فكرة
محاكاة
الجدول
الزمني
للمشروع
construction project 4D simulation) )
و
محاكاة
التصور
المعماري
للمشروع (Architectural Visualization).

 

 

-2 العرض
الواقعي
للمشروع
الهندسي
من
وجهة
النظر
المعمارية :

Realistic construction presentation (Architectural Visualization)

 

وصل
المهندسون
المعماريون
منذ
بضع
سنوات
فقط
إلى
نقطه
حيث
أصبحت
تصوراتهم
المعمارية
هي
العامل
الأساسي
و
المهيمن
على
تصميم
و
تنفيذ
المشروع , و
قد
أدت
الثورة
الرقمية
الى
الارتقاء
بهذه
التصاميم
إلى
مستوى
غير
مسبوق
حيث
اصبح
التصور
المعماري
سلعة
هامة
لصناعة
البناء
و
التشييد
لا
يمكن
الاستغناء
عنها.

 

أصبح
المهندسون
المعماريون
في
الوقت
الحاضر
مدمنين
على
انشاء
الصور
و
مقاطع
الفيديو
عالية
الجودة
التي
تعبر
عن
تصورهم
المعماري
لانهم
يؤمنون
ان
فهم
عملائهم
للصور
و
مقاطع
الفيديو
أسرع
و
أوضح
بكثير
من
المخططات
المعمارية
كما
يقلل
من
المشاكل
أثناءعملية
التنفيذ, لذلك
اصبح
المعماريون
حريصون
جدا
على
خلق
تصورات
معمارية
جميلة
و
مبتكرة , حتى
أصبح
الان
من
المستحيل
أن
تكون
دائما
على
علم
بأخر
اصدارات
برامج
محاكاة
التصور
المعماري.

 

بسبب
التطور
المستمر
للأدوات
المستخدمة
في
إنشاء
التصورات
المعمارية، تمكن
المهندسون
الآن
من
تقديم
جيل
جديد
من
تقنية
التصور
و
مقاطع
الفيديو
للعملاء, حتى
أصبح
المهندسين
المعماريين
يعتمدون
على
البرمجيات
المستخدمة
من
قبل
المخرجين
ومطوري
العاب
الفيديو
التي
تنتج
مشاهد
واقعية
وجميلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد
زيادة
تعقيد
تكنولوجيا
المعلومات
و
صناعة
البناء
والتشييد
ظهرت
مجموعة
جديدة
من
الصناعات
لتقوم
بالربط
بينهما
بطرق
غير
تقليدية
و
مبتكرة
مثل
صناعة
العاب
الفيديو
جيم
و
صناعة
محركات
الريندرنج. و
أصبح
المبرمجين
و
مطوري
الالعاب
يستفيدون
من
خبرات
المهندسين
المعمارين
في
مجال
التشيد
و
تطبيقها
في
مرحلة
إنشاء
الالعاب
لجعلها
اكثر
واقعية , كما
يلجأ
المهندسون
المعماريون
الى
المبرمجين
للمساعدة
في
انشاء
نموذج
التصور
المعماري
و
الاستفاده
من
القدرات
التقنيه
العالية
لمحركات
الالعاب
في
اظهار
الصور
و
الفيديوهات
المعمارية
بجودة
عالية
جدا , و
هذا
التهجين
بين
هاتين
الصناعتين
يعرف
باسم Gamification.

 

هذه
المحركات
تسمح
للمهندسين
الانتقال
بين
خيارات
متعددة
من
التراكيب
والمواد
في
المبنى
المقترح
حيث
تسطيع
ان
ترى
أي
تغير
يتم
عمله
خلال
لحظات
و
بجودة
عالية
جدا
و
منظور
واقعي
بالنسبة
للألوان
و
الاضاءات
حيث
تفشل
معظم
الطرق
التقليدية
في
تحقيق
هذه
النتائج , كما
تتيح
للمهندس
التحرك
الواقعي
داخل
المبنى
و
التقاط
الصور
من
جميع
الزوايا
كما
لو
انك
تلعب
احد
العاب
الفيديو
جيم.

في
النهاية
يهدف
المبرجون
والمهندسون
إلى
اعطاء
العملاء
الاحساس
و
التصور
الكامل
للمشروع
كام
لو
انهم
يتواجدون
داخل
هذا
النموذج
من
خلال
الحرية
الكاملة
في
الحركة
و
التنقل
خلال
النموذج.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Video : https://www.youtube.com/watch?v=zmF5D8b_cVE

2- محاكاة لمخطط المشروع ( محاكاة الجدول الزمني):

4D Planning Visualization

هي
محاكاة
لتسلسل
تنفيذ
كل
انشطة
البناءالمطلوبة
لانهاءالمشروع
أو
بشكل
ابسط
هي
محاكاة
الجدول
الزمني
للمشروع, كما
تعتبر
أداة
للتصور
والتواصل
لتساعد
فرق
المشروع
على
فهم
أفضل
لمعالم
المشروع
وخطط
البناء.
محاكاة
المشاريع
الهندسية
في
الوقت
الحاضر
تأخد
عملية
إنشاء
الجداول
الزمنية
الى
مستوى
أرقى
في
التخطط
و
التواصل
بين
فرق
المشروع , أيضا
سوف
تغير
الطرق
التي
يتم
بها
كسب
المشاريع
الجديدة , و
طرق
تخطيطها
و
سوف
تصبح
المعيار
الحقيقي
للأدارة
المشاريع
في
المسقبل
القريب.

 

 

إن فوائد محاكاة مخطط المشروع لا يمكن حصرها او تحديدها لان كل شخص سوف يقوم باستخدام المحاكاة حسب متطلبات المشروع و فريق التنفيذ, حيث يتم ربط كل نشاط في الجدول الزمني مع العنصر المقابل له في النموج بشكل يوضح ترتيب الاعمال في الموقع و يكون الفيديو النهائي اقل جودة من فيديو المحاكاة المعمارية .

Video : https://www.youtube.com/watch?v=_wGRtJovpiE

4-الخلاصة:

ببساطة ، هناك
فرق
كبير
بين
محاكاة
مخطط
المشروع
و
محاكاة
التصور
المعماري
للمشروع , و
يمكن
تلخيص
هذه
الاختلافات
في
النقاط
التاليه:

 

a. Input : 3D model , material , LOD , schedule , etc…

  • المدخلات: حيث
    تختلف
    عناصرالنموذج
    و
    مكوناته
    و
    درجة
    التصميم
    حسب
    الغرض
    الذي
    انشأ
    لاستخدامه.

 

b. Tools/techniques : Software , work flow , etc…

  • الادوات : كل
    أسلوب
    محاكاة
    له
    البرنامج
    الذي
    يمكن
    استخدامه.

c. Output : 4D advanced simulation video for project management purpose or realistic fancy presentation for marketing purpose.

  • الناتج: محاكاة
    مخطط
    المشروع
    أو
    محاكاة
    التصور
    المعماري
    للمشروع.

 

 

لذلك محاكاة
مخطط
المشروع

لا تعتمد بشكل اساسي على االمنظور المعماري للمشروع من حيث الاضاءات و الالوان و الاظهار الواقعي للنموذج , و لكن الغرض الاساسي منها هو تمثيل خطوات تنفيذ المشروع حسب الجدول الومني , حيث تكون النتيجه النهائيه في هذه المرحلة نتيجه هندسية الغرض منها التحكم و متابعة المشروع من وجهة نظر فريق التنفيذ. و لكن في نفس الوقت فإن محاكاة التصور المعماري للمشروع تحتاج الى نموذج كامل يحتوي جميع التفاصيل و مواد التشطيب و الالوان الواقيعة
للمشروع.

و
لكن
ماذا
عن
وجود
كل
منهما
في
نفس
النموذج
و
الفيديو؟

 

من
وجهة
نظري
أنها
ليست
فكرة
سيئة
أن
تقوم
بعمل
فيديو
واحد
يجمع
مخطط
تنفيذ
المشروع
مع
التصور
المعماري , و
لكن
يجب
ان
تحدد
اذا
كنت
فعلا
في
حاجه
الى
هذا
المستوى
من
المحاكاة ؟ لان
هذه
المرحلة
سوف
تحتاج
الى
الكثير
من
الوقت
و
المجهود
و
قد
تكون
انت
في
غنى
عن
ذلك .

 

Video : https://www.youtube.com/watch?v=CcMpbqB1nWs

 

 

 

فبراير 24, 2017

اترك رد