هيكلية مقترحة لفريق البيم

كامل الشيخلي

الاحتكاك بقطاع التشييد على اختلاف مستوى الرؤية الإدارية بالإضافة إلى التقاطع مع مجال نمذجة معلومات البناء استطاع توليد نواة الأفكار المُدرجة أدناه لكيفية هيكلة فريق في نمذجة معلومات البناء. لا تخفى على الخبراء إمكانية استعمال) BIM( كفلسفة من قِبل شخص واحد حيث يقوم بكافة الأعمال المنوطة بهذا الموضوع و الإعتقاد الأرجح هو نجاح هذا الشخص بتغطية قدر كبير من أبعاد هذه الفلسفة، إلا أن السؤال المطروح هو هل بإمكان هذا الشخص إنجاز أكثر من مشروع في ذات الوقت؟ عند هذه النقطة تنبثق الحاجة إلى وجود فريق يتم فيه توزيع الأدوار بصورة مفصلة توضح صلاحيات وواجبات كل موقع من مواقع الفريق و أن هيكلية هذا الفريق بطبيعة الحال تختلف تبعاً لحجم العمل و درجة العمق المطلوبة من ناحية أبعاد) BIM( . هذه المقالة تقترح مواقع معينة لشَغلِ هيكلية فريق) BIM( بالإضافة إلى وضع خطوط توجيهية لتقسيم العمل بصورة مبدئية حسب الاحتياجات المطروحة.

يكون تقسيم المنتسبين على ثلاثة مستويات رئيسية ، شكل رقم) 1( ، و هي:

  1. المنمذِج: ويمثل اللبّنة الأساسية في بناء هيكلية المؤسسة و يمتاز بالمعرفة التقنية بالمنصات التي يكلف بالعمل عليها بما يكفي مستوى التعقيد المعلوماتي المطلوب في كل مركز. و تكون مسؤوليته محددة ضمن إطار المجموعة كأن تكون المجموعة مسؤولة عن إدخال البيانات الخاصة بالمواد الإنشائية و تفاصيلها الدقيقة كالخواص الفيزيائية و الميكانيكية و الشكل.
  2. قائد المجموعة: ويمثل حلقة الوصل بين الإدارة و المنمذِجين المنضمين تحت امرته و يمتاز بمعرفة تقنية كبيرة جداً عمودياً وأفقياً بالمنصات التي تعمل عليها مجموعته مقارنةً بالمنمذِجين بالإضافة إلى حد معين من المعلومات بأعمال المجاميع الأخرى مما يتيح له استيعاب احتياجات المجاميع الأخرى وتحديد طريق سير مجموعته الخاصة و ينقل صورة واضحة لمتخِذ القرار عند الاجتماعات التي تتم بين مختلف قادة المجاميع. حيث تشمل مسؤولياته اتخاذ القرارات الفنية الخاصة بمشاكل المجموعة الواقعة تحت امرته بالإضافة إلى تحديد سياق تنميط العمل كتحديد طريقة تسمية الأجسام الداخلة في عملية البناء المعلوماتي بما يوفر سهولة الوصول إليها من قبل بقية المجاميع بالإضافة إلى سهولة إنتاجها من قبل المجموعة المسؤولة.
  3. مدير النموذج: و يمثل المَصب المعلوماتي لعملية إنتاج النموذج المتكامل ، حيث يعوض معرفته القليلة في الناحية التقنية من نمذجة معلومات البناء بالمعرفة الواسعة في مجال إدارة المشاريع ، حيث يكون مسؤولاً عن جمع خيوط العمل من مختلف المجاميع و اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات المستقاة من هذه المجاميع بما يخدم المصالح العليا للعمل .

شكل رقم) 1( : التسلسل الهرمي للمنتسبين في الهيكل التنظيمي لفريق نمذجة معلومات البناء

 

وبالإمكان تقسيم الوحدة المتعلقة بنمذجة معلومات البناء و الواقعة تحت إمرة )مدير النموذج( إلى مجموعة من الأقسام العامة التي قد تزيد أو تقل حسب الحاجة التي تواجهها المؤسسة ، شكل رقم) 2( ، و كما مبين أدناه:

أولاً :- قسم التصاميم:

و يكون هذا القسم مسؤولاً بصورة رئيسية عن تطبيق البعد الثالث من أبعاد نمذجة معلومات البناء و المتضمن التصاميم ثلاثية الأبعاد. و يتجزأ العمل بصورة رئيسية في هذا القسم بين فريقين:

  1. شعبة التصاميم الأساسية: و تكون مسؤولة عن إخراج النموذج النهائي المتكامل من النواحي المعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية و الصحية. و تكون مشتملة على المجاميع التالية:

    a(     المجموعة المعمارية : و تكون مسؤولة عن تجميع الوحدات المعمارية في تصميم معين لغرض إنتاج النموذج المعماري.

b( المجموعة الإنشائية: و تكون مسؤولة عن التصميم الإنشائي )أبعاد الأعمدة و الجسور )و تعُرف أيضاً بالعتبات و الروافد و الكمرات( )Beams( و قياسات التسليح و أنواع الخلطات الخرسانية و غيرها( و إدخال الوحدات الإنشائية )كالجسور و الأعمدة وغيرها( على النموذج المعماري بما يخدم التصميم الإنشائي.

c(     مجموعة خدمات البناء: و تكون مسؤولة عن التصميم الهندسي للوحدات الخدمية )كموزعات التبريد و التراكيب الكهربائية و الصحية( و إدخالها على النموذج المعماري بما يخدم التصاميم الصحية و الكهربائية و الميكانيكية.

  1. شعبة التصاميم المساعدة: و تكون مسؤولة عن إنتاج الوحدات الداخلة في عملية إخراج النموذج المتكامل. و تشتمل على المجاميع التالية:

    a( مجموعة المواد: و تكون مسؤولة عن إنتاج المواد الإنشائية و غير الإنشائية الداخلة في عملية بناء النموذج ، حيث يقتضي عملها إدخال المعلومات الكاملة عن كل مادة من المواد ، و التي قد تتضمن المعلومات الفيزيائية و الشكلية و معلومات الكلفة و أي معلومات يتطلبها النموذج بما يخدم الفلسفة العامة و المتمثلة في تحويل الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي.

    b( مجموعة الوحدات المعمارية: و تكون مسؤولة عن إنتاج الوحدات البنائية المعمارية كتفاصيل الجدران وتفاصيل الأبواب والشبابيك والسقوف وغيرها.

    c( مجموعة الوحدات الإنشائية: و تكون مسؤولة عن إنتاج الوحدات الإنشائية كالجسور و الأعمدة و تفاصيل التسليح المتعلقة بها بما يتطلبه التصميم الإنشائي.

    d(     مجموعة الوحدات الخدمية: و تكون مسؤولة عن إنتاج الوحدات الصحية و الميكانيكية و الكهربائية و تفاصيلها المعلوماتية بما تتطلبه التصاميم الكهربائية و الميكانيكية و الصحية.

ثانياً :- قسم إدارة المشروع:

و يكون هذا القسم مسؤولاً بصورة رئيسية عن تطبيق البعد الرابع و البعد الخامس و البعد السابع و البعد الثامن من أبعاد نمذجة معلومات البناء و المتضمن الوقت و التكلفة و إدارة المؤسسة و إدارة المخاطر )بالترتيب(. و يتجزأ العمل بصورة رئيسية في هذا القسم بين الشعب التالية:

  1. شعبة الوقت و التكلفة: و تعُنى هذه الشعبة في بداية العمل بجدولة المشروع و حساب الكلفة ثم يضاف إلى عملها إدارة القيمة المكتسبة حيث تبدأ الشعبة بمراقبة مؤشر أداء التكلفة و مؤشر أداء الزمن بالإضافة إلى مراقبة الانحرافات في الجدولة و التكلفة. حيث تمثل هذه الشعبة تطبيق البعُدين الرابع و الخامس على المشروع.
  2. شعبة المراقبة و السلامة: و تعُنى هذه الشعبة قبل بداية المشروع بدراسة التصاميم و المصادقة عليها من ناحية السلامة او ما يعرف بالوقاية أثناء التصميم) PtD( ثم ينتقل عملها إلى متابعة تطبيق ضوابط السلامة بالإضافة إلى المراقبة الأمنية للمشروع. حيث تمثل هذه الشعبة إحدى شعب تطبيق البعد السابع و البعد الثامن على المشروع.
  3. شعبة الموارد البشرية: و تعُنى هذه الشعبة بالمسؤوليات الثابتة لإدارة الموارد البشرية من معرفة الكوادر و توزيعها و عمليات الأرشفة والتوثيق. حيث تعُد هذه الشعبة إحدى الشعب المشارِكة في تطبيق البعد السابع على المشروع.
  4. شعبة الصيانة: و تكون مسؤولية هذه الشعبة في مرحلة التصاميم بالتأكد من إمكانية صيانة مرافق المُنشأ و التصديق على هذا الموضوع و تستمر الشعبة بعملها في الصيانة طيلة فترة الاستفادة من المشروع. حيث تمُثل إحدى الشعب المشاركة في تطبيق البعد السابع على المشروع.

ثالثاً :- قسم الاستدامة:

و يكون هذا القسم مسؤولاً بصورة رئيسية عن تطبيق البعد السادس من أبعاد نمذجة معلومات البناء و المتضمن هندسة الاستدامة والبيئة. و يتجزأ العمل بصورة رئيسية في هذا القسم بين الشعب التالية:

  1. شعبة تحليل الطاقة: و تعُنى هذه الشعبة بدراسة توزيع و تحليل الطاقة و تقليل الاستهلاك قدر الإمكان و كيفية التعامل مع هذا الموضوع من الناحية التصميمية.
  2. شعبة البدائل الخضراء: و تعُنى هذه الشعبة بدراسة إمكانية استخدام بدائل معينة تكون أكثر اقتصادية من جهة الطاقات المختلفة.

رابعاً :- قسم المجازفة:

و يكون هذا القسم مسؤولاً بصورة رئيسية عن تطبيق البعد الثامن من أبعاد نمذجة معلومات البناء و المتضمن إدارة المخاطر .

و يتجزأ العمل بصورة رئيسية في هذا القسم بين شعبتين:

  1. شعبة دراسة البدائل: و تعُنى هذه الشعبة بدراسة إمكانيات الاستفادة المالية و غير المالية والفرق بين البدائل المطروحة في علاج الأزمات كالفرق بين تسديد المستحقات المالية الناتجة من التأخير أو نقل الخطر إلى المقاول الثانوي.
  2. شعبة الأزمات: و تعُنى بوضع الخطط لمواجهة المشاكل التي تحدث أثناء العمل والتدخل في علاجها . كالمشاكل الناتجة من إصابات العمل أو التأخير أو العمل في مناطق خطرة او غير ذلك.

شكل رقم) 2( : هيكلية فريق وحدة نمذجة معلومات البناء

تجدر الإشارة إلى أن المقترح موضوع الطرح هو مقترح لخطوط عريضة قابلة للتعديل بما تقتضيه ظروف العمل و حسب ما يراه متخِّذ القرار بعد الدراسة و النقاش.

يناير 20, 2017

اترك رد