الحلقة العاشرة: تأثيرات البيم على مراحل دورة حياة المشروع

د بلال سكر

يمر المبنى بالعديد من المراحل، بداية من إنشاءه إلى هدمه. هذه المراحل عادة يشار إليها كمراحل دورة حياة المشروع )PLPs( وتشمل الأعمال ماقبل الإنشاء مثل البرمجة و التكلفة و التخطيط بالاضافة الى اعمال مابعد الإنشاء مثل التشغيل وصيانة المنشأة. مراحل دورة حياة المشروع يمكن أن نرسم خطوطها بعدد قليل من الطرق لكنني اعتمدت شخصيا تقسيم جزئي مبسط كما يلي:

تمر المشاريع الإنشائية بثلاث مراحل “دورة حياة رئيسية” : تصميم] D[, إنشاء] C[, العمليات] O[. هذه المراحل ايضا تقسم إلى مراحل فرعية )جدول 1( والتي هي بدورها تنقسم إلى مزيد من الأنشطة والأنشطة الفرعية والمهام.

عملية التشغيل

مرحلة الإنشاء

مرحلة التصميم

O1 : الأشغال والعمليات. C1 : تخطيط الإنشاء وتفصيل الإنشاء. D1 : صياغة المفاهيم, البرمجة وتخطيط التكلفة
O2 : إدارة الأصول وصيانة المنشأة. C2 : إنشاء, تصنيع وتوريد. D2 : معماري ,انشائي وأنظمة التصميم.
O3 : ايقاف التشغيل واعادة برمجة رئيسية. C3 : تكليف, كما تم بناؤه وتسليم. D3 : تحليل, تفصيل, التنسيق والمواصفات.

جدول 1: مراحل دورة حياة المشروع والمراحل الفرعية

كمثال للمزيد من التقسيم الفرعي , مرحلة التصميم] D[ تتضمن معماري, انشائي وأنظمة التصميم كمرحلة فرعية] D1[, والتي تتضمن نشاط التصميم المعماري] D1.1[, والتي تتضمن صياغة المفاهيم كنشاط فرعي] D1.1a[ والتي تتضمن اخيرا مهمة النمذجة ثلاثية الأبعاد] D1.1a.01[ .الفائدة من هذه التقسيمات الفرعية ليست واضحة جدا في هذا المقال المشارك لكنها تذكر فقط أن تطبيقات البيم تؤثر في مراحل إنشاء المشاريع بشكل كبير وواضح ، الآن سنركز فقط على تأثير البيم في مراحل دورة حياة المشروع ككل، وسأناقش تأثيره على أصغر دورة حياة للتقسيمات الفرعية في مقالات لاحقة .

مرحلة بيم الأولى: نمذجة معتمدة على العنصر

للتذكير، يتم البدء بتطبيق نمذجة معلومات البناء من خلال نشر “أداة برمجة باراميترية معتمدة على العنصر ثلاثي الابعاد” مثل ARCHICAD ,Revit, Digital Project وTekla. في مرحلة 1, المستخدمين يولدون نماذج لتخصصات منفردة ضمن التصميم] D[, انشاء] C[ او التشغيل]O[ – دورة حياة ثلاثية المراحل لمشروع. هذه النماذج- مثل نماذج التصميم المعماري] D[ ونماذج تصنيع الانابيب] C[ – بالاساس تستخدم في اتمتة التوليد وتنسيق لتوثيق تصورات البعد الثاني والثالث. مخرجات أخرى للمرحلة 1 تشمل نماذج صادرات البيانات الأساسية )مثلا: جداول الأبواب وكميات ملموسة، وتكاليف الأثاث، التجهيزات والمعدات، …( ونماذج خفيفة الوزن 3D )على سبيل المثال: 3D DWF، 3D PDF، NWD، الخ …( التي ليس لديها خصائص باراميترية قابلة للتعديل. ومع ذلك، فإن طبيعة الدلاليه

“من النماذج المعتمدة على العنصر ومن ثم ميلها لإيجاد حل مبكر ومفصل لمسائل التصميم والإنشاء تشجع” التتبع السريع

‘لمراحل دورة حياة المشروع. تشجع مسائل التوقع والإنشاء “تتبع-سريع ‘من مراحل دورة حياة المشروع)شكل.1(.


شكل.1. مراحل دورة حياة المشروع في مرحلة ال BIM 1– النموذج الخطي

شكل 1 يمثل في الأعلى كيف تشجع النمذجة المعتمدة على العنصر التتبع السريع: عندما لا يزال المشروع ينفذ بصورة مرحلية يتداخل أيضا التصميم وعمليات الإنشاء لتوفير الوقت] 2[. هذا هو، بعد تحقيق النضج ضمن تطبيقات المرحلة 1 ، محترفو الBIM سوف يقرون فوائد إشراك المحترفين الآخرين في التصميم وعمليات الإنشاء مع قدرات النمذجة المماثلة. هذا الاعتراف والإجراءات اللاحقة سيقودهم إلى مرحلة المرحلة الثانية من البيم، والتعاون المعتمد على النموذج.

المرحلة الثانية من البيم : التعاون المعتمد على النموذج

لديها خبرة نمذجة تخصص منفرد متقدمة ضمن تطبيقات المرحلة 1,ممثلو المرحلة الثانية يتعاونون بشكل نشط مع المهتمون في التخصصات الآخرى. قد يحدث هذا في العديد من الطرق التكنولوجية اعتمادا على اختيار كل مشارك لأدوات برمجيات البيم .

يمكن أن يحدث التعاون المعتمد على النموذج ضمن واحد أو بين اثنين من دورة حياة المشروع. أمثلة على هذا تحتوي تبادل التصميم- تصميم النماذج المعمارية والهيكلية] DD[ , تبادل التصميم- الإنشاءات للنماذج الهيكلية والمعدنية] DC[ وتبادل التصميم- العمليات المعمارية و ونماذج صيانة المرافق] DO[. نضوج مرحلة 2 أيضا يغير التقسيمات لأداء عملية النمذجة عند دورة حياة كل مرحلة كنماذج إنشاء عالية التفصيل تتحرك للأمام وتستبدل )جزئيا أو كليا( نماذج التصميم منخفض التفصيل) شكل.2(.

شكل.2. مراحل دورة حياة المشروع في مرحلة ال BIM 2– النموذج الخطي

شكل 2 يمثل في الأعلى كيف التعاون المعتمد على النموذج يكون عامل في التحريض على التتبع السريع وتغيير كثافة النمذجة المرتبطة خلال دورة حياة كل مرحلة. التداخل المتصور يقاد بتوفير الخدمات المتصلة بالتصميم بشكل متزايدعن طريق محترفي الإنشاء كجزء من فرص مرحلة 2 ويضيف محترفي التصميم الانشاء ومعلومات المشتريات إلى نماذج تصاميمهم. أيضاً التغيرات في الثراء الدلالي عبر مراحل دورة حياة تحدث كمنشآت مفصلة وتصنيع نماذج )على سبيل المثال: تفاصيل المعدن ونماذج تصنيع قناة(تستبدل منبع نماذج التصميم الانشائي والميكانيكي الأكثر عمومية بشكل جزئي

مرحلة الBIM 3: التكامل المعتمد على الشبكة

دلاليا في هذه المرحلة – يتم تكوين نماذج متكاملة غنية مشتركه والحفاظ عليها بشكل تعاوني عبر مراحل دورة حياة المشروع. هذا التكامل يمكن أن يتحقق من خلال تقنيات النموذج الخادم )باستخدام أشكال الملكية، مفتوحة أو غير مملوكة(، بيانات مفردة/ متكاملة /الموزعه /قواعد بيانات متحدة]3,1[ و / أو إدارة العلاقات مع )البرمجيات كخدمة( حلول] 4[. التبادل المتزامن للنموذج وبيانات المعتمده على الوثيقة تسبب تداخل مراحل دورة حياة المشروع تشكل مرحلة أقل عملية )شكل. 3(.

شكل.3. مراحل دورة حياة المشروع في مرحلة ال BIM 3– النموذج الخطي

شكل 3 يمثل في الأعلى كيف تعتمد الشبكة أسباب التكامل “الانشاء المتزامن”: مصطلح يستخدم عندما ” يتم تكامل جميع أنشطة المشروع وجميع جوانب التصميم, الإنشاء, وعمليات تخطط بشكل متزامن لتعظيم قيمة الوظائف الموضوعية مع تحقيق القابلية للانشاء ,القابلية للتشغيل والسلامة]” 2[.

في الملخص, النمذجة المعتمدة على العنصر أو المجسم أولا تطمس الخطوط الفاصلة بين مختلف مراحل دورة حياة المشروع. كما يأخذ التعاون المعتمد على النموذج, تبدأ دورة حياة المحترفين بالتحرك إلى أراضي كل منها. اخيرا, كما يصبح التكامل المعتمد على الشبكة هو القاعدة, التصميم, انشاء وعمليات متداخلة بشكل واسع إن لم يكن تماما.

ملاحظة حول المصطلحات المستخدمة ضمن الأشكال:

تبادل معلومات البيم يكون عندما يصدر منمذج البيم أو يدخل بيانات تكون ليست هيكلية ولا محوسبة. المثال النموذجي لتبادل المعلومات هو التصدير من رسومات كاد ثنائي الأبعاد إلى نماذج معتمدة على العناصر ثلاثية الأبعاد مما أدى إلى فقدان جزء كبير من البيانات الدلالية والهندسية.

تبادل بيانات البيم )أو تبادل التشغيل المتبادل( يكون عندما يصدر محترف البيم أو يدخل بيانات تكون مهيكلة ومحوسبة من قبل تطبيق آخر. تفترض التقاطعات “تبادلات كافية”بين الأنظمة المرسلة والمستقبلة.

References

]1[ Bentley, Does the Building Industry Really Need to Start Over – A Response from Bentley to Autodesk’s BIM-Revit Proposal for the Future, http://www.laiserin.com/features/bim/bentley_bim_whitepaper.pdf, last accessed July 12, 2008

]2[ A. Jaafari, Concurrent Construction and Life Cycle Project Management, Journal of Construction Engineering and Management 123 )4( )1997( 427-436.

]3[ J. Liaserin, Building Information Modeling – The Great Debate, http:// www.laiserin.com/features/bim/index.php, last accessed July 12, 2008

]4[ P. Wilkinson, SaaS-based BIM, http://extranetevolution.com/2008/04/ saas-based-bim/, last accessed July 12, 2008 )link updated March 24, 2015(

ترجمة : هبة يحيى خضر/ بكالوريوس هندسة عمارة جامعة العلوم التطبيقية

ديسمبر 15, 2016

اترك رد