الحلقة 12 قياس أداء البيم

د بلال سكر

بعد تقديم الفروق العامة بين قدرة البيم ونضوج البيم في الحلقة 11، سوف أناقش بإيجاز بعض نماذج النضوج المتاحة حاليا والقابلة للتطبيق]1

[. والقصد من ذلك هو أن نفهم ما حققته المنظمات الأخرى والأفراد بالفعل في هذا المجال ومحاولة تثبيت نقطة على نموذج قياس الأداء المناسب الذي يمكن اعتماده أو تعديله لتقييم كفاءة البيم.

لماذا هذا مهم؟ إذا كانت تطبيقات البيم من قبل فرق العمل والمؤسسات سوف تحقق زيادة سريعة توصف في الإنتاجية، لا بد من قياس هذه التطبيقات ، مقارنة ببعض أنواع معايير الصناعة – الأهم من ذلك – شهادة استقلالية. دون القياس فإن المنظمات التي تقدم التصميم والبناء أو خدمات العمليات “لا أساس لها في تحسين العمليات والمخرجات. بدون معايير وشهادات، يهدف العملاء إلى توظيف هذه المؤسسات بشكل مستقل وبعيد عن فهم كفاءات البيم لهم.

إنه حقاً شيء لا يستحق التفكير بأن صناعة AECO لأداة متخصصة لتقييم تطبيقات البيم الحقيقية من موجة البيم الصارخة .ما يتطلب تفكيرا حقيقيا هو ]أولا[ “مقاييس” البيم التي يجب أن تكون أداة قياس] ثانيا[ كيفية تنفيذ هذه القياسات، و] ثالثا[ كيفية المصادقة على نتائج القياس بحيث يمكن الوثوق بها والاعتماد عليها لاختيار الشركاء في المشروع و / أو تحسين أداء البيم. وهذا الطرح المطول سوف يتناول جزء صغير من السؤال الأول…

وتتمثل الخطوة الأولى في تحديد مقاييس مناسبة يكون من خلال البحث عن أداة قياس أداء موجودة ومناسبة – بدلا من وضع واحدة جديدة من الصفر – ومن ثم التحسين عليها. لذا، دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض الأدوات الموجودة وقابلة للتطبيق

نماذج وأدوات النضوج القابلة للتطبيق

‘نموذج نضج ” A هو مجرد مجموعة من مستويات تحسين الأداء التي يمكن تحقيقها عن طريق منظمة أو فريق المشروع .

وهناك العديد من النماذج الناضجة ذات الصلة ببحثنا ولكن سوف أذكر فقط عدد قليل منهم أدناه:

كل ما سبق من “نماذج النضوج” هي ذات صلة بصناعة البناء والتشييد )هناك العديد من النماذج الأخرى( ولكن اثنين فقط حتى الآن أظهرت القدرة على قياس بيم – محدد النضج: I-COMMand جامعة إنديانا NBIMS “BIM مصفوفة الكفاءة ]8[ . منذ مجهود جامعة إنديانا ولم يتم توثيقها جيدا حتى الآن، وسوف يستعرض فقط أداة I-CMM أدناه:



National BIM Standard-United States® )NBIMS
تركيز سريع على مجهود النضج طبقا ل

دعونا نبدأ مع التعريف: النموذج القياسي الوطني للبيم للولايات المتحدة الأمريكية) ™ NBIMS( يؤسس “تعريفات موحدة لبناء تبادل المعلومات لدعم سياقات العمل الهامة باستخدام دلالات وتجميعات القياسية] … كى تكون[ ..مُطبقة في برنامج “NBIM. النسخة القياسية 1 – الجزء 1 تقترح نموذج نضج القدرات) CMM( ل “المستخدمين لتقييم الممارسات التجارية على طول سلسلة متصلة أو طيف من وظائف المستوى الفني المطلوب … و لقياس درجة النضج التي يطبقها نموذج معلومات البناء القياسي]” 9[.

هناك إصداران من CMM NBIMS “. الأول هو جدول ثابت تحديد 11 مجالات الاهتمام) aoi( تقاس ضد 10 مستويات من زيادة النضج )الشكل 1(. والثاني هو القدرات التفاعلية لنموذج النضج) I-CMM(، وهو متعدد التبويب مايكروسوفت اكسل المصنف على أساس جدول ثابت وتوظيف النتيجة نقطة مقابل) AOI(

Fig.1. NBIMS CMM Chart )download the MS Excel file from http://bit.ly/

)NBIMS

ويستند NBIMS “I-CMM على مفهوم الحد الأدنى للبيم .وهذا هو، ما يحتاجه المشروع لتحقيق الحد الأدنى من مجموع نقاط من النضوج من أجل أن يتم اعتباره “بيم حقيقي .” عندما أطلقت لأول مرة، قال NBIM الموحدة، النسخة 1 أن “ينبغي للمرء الحصول على الحد الأدنى من الدرجات من 20 ]نقاط المتوسط -weighted[ من أجل اعتباره بيم صحيح النضوج”. إلا أنه شدد على أن الحد الأدنى من الدرجة ليست ثابتة بل هو “يعتمد على التاريخ و]أداة I-CMM[ المستخدم .”وبالتالي يمكن للحد الأدنى للدرجة أن تتغير سنويا أو “كما أثار شريط الخطابي وأصحاب الطلب أكثر من النماذج التي يجري تسليمها] “10[. في الواقع، في الإصدار الأحدث من أداة إكسل) v1.9(، ومنذ ذلك الحين تم تغيير نتيجة الحد الأدنى BIM إلى 30 وفي الآونة الأخيرة إلى 40 نقطة.

القيود ضمن الأداة NBIMS I-CMM

“نموذج نضوج وأداة NBIMS لا تزالان في أيامهم الأولى من التنمية وقد تغييران إلى حد كبير. ومع ذلك، فإن كلا من النموذج والاداة لديها القيود الهامة التي سأناقشها بإيجاز فيما يلي] 11[:

وقد تم تصميم أداة I-CMM لاستخدامها بوصفها “أداة داخلية لتحديد مستوى نضوج مشروع البيم الفردية التي تقاس على أساس مجموعة من المعايير المرجحة

وافق أن يكون مرغوبا فيه في مبنى نموذج المعلومات]” 12[ ]13[. يركز I-CMM في المقام الأول على قياس إدارة المعلومات بيم و “لا ينبغي أن تستخدم كمقياس لأية مقاييس أخرى] “14[ بما في ذلك تلك المتعلقة المعماري والهندسة والبناء والإدارة. أيضا، وليس المقصود I-CMM ليتم استخدامها ك “أداة لمقارنة bims أو تطبيقات البيم] 15[.

بالإضافة إلى القيود الهيكلية المذكورة أعلاه، يمكن للنظام تسجيل النقاط على I-CMM لتوليد نظريا نتائج مختلفة )الشهادات( لمشروع BIM نفسه إذا استخدمت الأداة من قبل مستخدمين مختلفين أو في أوقات مختلفة. ويبرز هذا في كيفية سماح NBIMS لأولئك الذين يستخدمون أداة لتعديل AOI الترجيح وفقا لمتطلبات محددة )انظر الصفحة 79 من NBIMS V1، الجزء 1(. هذا التباين في أوزان AOI وإلى جانب وجود درجة الحد الأدنى BIM “الحساسة للتاريخ” تحد من موثوقية الأداة فضلا عن قابليته للاستخدام باعتبارها أداة قياس مستقلة للسوق على مستوى الصناعة.

الحاجة إلى أداة شاملة

إذا كان أحد ينفق ما يكفي من الوقت والطاقة لتحليل العديد من القوة وأوجه القصور في نماذج النضج المتاحة،انها / أنه سرعان ما يدرك ما هو مفقود: قدرة البيم المتخصصة وأداة النضوج التي يمكن استخدامها داخليا من قبل المؤسسة وخارجيا من قبل مقيمين مستقلين، يمكن قياس جميع المقاييس الرئيسية المتعلقة بالبيم، لديها نظام التهديف متسقة وقابلة للتطبيق على قدم المساواة في الأسواق والتخصصات والأحجام التنظيمية.

بطبيعة الحال ،فإنه من غير الواقعي أن نتوقع المنظمات لوضع أدوات خاصة بها وفرضها على جميع الآخرين. بل هو أيضا غير عملي أن نسأل اللاعبين صناعة الاعتماد على الأدوات التي تم تطويرها من قبل الصناعات الأخرى وغير مناسبة لقياس البيم. وأخيرا، فإنه ليس من المفيد اعتماد أدوات القائمة التي – على الرغم من أن وضعت للبيم ولكن – لا يمكنها قياس جميع المؤشرات بيم ولا تنسجم في قياسها.

فما هو الحل لهذا كله؟ يمكن وضع نموذج نضوج وأداة قياس للكشف عن” BIM wash”، قياس” BIMness”

والسماح للشهادة الجديرة بالثقة من المنظمات التي تستثمر وتطور وتحافظ على كفاءة البيم الخاصة بهم؟المراجع

]1[ The term ‘model’ in this post denotes ‘knowledge models’ not ‘object-based models’ as typically associated with BIM.

]2[ BIM Competencies are the generic abilities that teams and organizations need to acquire as they adopt and improve upon their BIM technologies, processes and policies. These competencies include technical )e.g. exchanging model data( and non-technical abilities )e.g. virtual team management( but all are important to move from Pre-BIM to IPD through a systematic and measurable approach. BIM Competencies are grouped in sets which are employed to establish either Capability or Maturity benchmarks. I’ll discuss BIM Competencies in a future post.

]3[ Vaidyanathan, K., & Howell, G. )2007(. Construction Supply Chain Maturity Model – Conceptual Framework, International Group For Lean Construction )IGLC-15(. Michigan, USA.

]4[ Arif, M., Egbu, C., Alom, O., & Khalfan, M. M. A. )2009(. Measuring knowledge retention: a case study of a construction consultancy in the UAE. Engineering, Construction and Architectural Management, 16)1(, 92-108.

]5[ Kwak, Y. H., & Ibbs, W. C. )2002(. Project Management Process Maturity )PM(2 Model. ASCE, Journal of Management in Engineering, 18)3(, 150-155.

]6[ Hutchinson, A., & Finnemore, M. )1999(. Standardized process improvement for construction enterprises. Total Quality Management, 10, 576-583.

]7[ Lockamy III, A., & McCormack, K. )2004(. The development of a supply chain management process maturity model using the concepts of business process orientation. Supply Chain Management: An International Journal, 9)4(, 272-278.

]8[ Indiana University BIM Proficiency Matrix includes 8 categories measured against 4 maturity/proficiency levels. The matrix appears to focus on the accuracy and richness of the digital model )as an end-product( and has little focus on the process of creating that model. More information is available at http://bit.ly/iuBIM. Thank you to Dr. Umit Isikdag )University of Salford – UK( for bringing this effort to my attention.

]9[ NIST. )2007(. National Building Information Modeling Standard – Version 1.0 – Part 1: Overview, principles and Methodologies: National Institute of Building Sciences )Page 75(.

]10[ Same as above – Page 72

]11[I will be reviewing the NBIMS CMM and I-CMM in more detail as part of my upcoming chapter ‘BIM Maturity Matrix’ in the Handbook of Research on Building Information Modeling and Construction Informatics: Concepts and Technologies )http://bit. ly/BIMhandbook(.

]12[ See AECbytes Viewpoint #33 )December 6, 2007(, http://bit.ly/AECbytes1.

]13[ Suermann, P. C., Issa, R. R. A., & McCuen, T. L. )2008(. Validation of the U.S. National Building Information Modeling Standard Interactive Capability Maturity Model 12th International Conference on Computing In Civil and Building Engineering, October 16-18. Beijing, China.

]14[ NIST. )2007(. National Building Information Modeling Standard – Version 1.0 – Part 1: Overview, principles and Methodologies: National Institute of Building Sciences )Page 80(.

]15[Same as endnote 10.

ترجمه : نجوى سلامة مهندسة معمارية


ديسمبر 16, 2016

اترك رد