301in_BIM_Maturity_Matrix.docx

301 في مصفوفة نضج نمذجة معلومات البناء الإصدار 1.22

BIM Excellence هو نهج قائم على البحوث لتقييم وتحسين أداء الأفراد والمنظمات وفرق المشاريع. وتنظم مبادرة BIMe جميع الأنشطة البحثية في أطقم معرفية التي يتم تطويرها من خلال شبكة البحوث الدولية.

مبادرة BIMe هي جهود غير هادفة للربح بدعم من خدمات شركات BIMe، والمنح البحثية، والمساهمات العينية، ورعاية المؤسسات\ الشركات. لمزيد من المعلومات حول العروض التجارية أو لتصبح راعٍ نشط، يرجى الاتصال بنا.

BIM Excellence يستند على البحوث المنشورة من الدكتور بلال سكر وفريق متزايد من المتعاونين الدوليين المرموقين.

  1. مصفوفة نضج نمذجة معلومات البناء (BIm3)

مصفوفة نضج نمذجة معلومات البناء (BIm3) هي أداة معرفية تهدف إلى تعريف نضج نمذجة معلومات البناء الحالي لمنظمة أو لفريق المشروع. يوجد محوران فيBIm³ – مجموعات قدرات نمذجة معلومات البناء، ومؤشر نضج نمذجة معلومات البناء. للاستفادة من BIm3 فإنه لا بد أولاً من مراجعة مفهومي قدرة نمذجة معلومات البناء ونضج نمذجة معلومات البناء.

قدرة نمذجة معلومات البناء تشير إلى الحد الأدنى من امكانية منظمة أو فريق لتقديم مخرجات قابلة للقياس. تقاس قدرة نمذجة معلومات البناء عبر مراحل نمذجة معلومات البناء مفصولة بخطوات نمذجة معلومات البناء (انظر الشكل ادناه). كما تم شرح مراحل نمذجة معلومات البناء بشكل أوفى في المشاركة 3 على مدونة إطار عمل نمذجة معلومات البناء:

F:\خطوات التكنولوجيا.png

يشير مصطلح نضج نمذجة معلومات البناء إلى التحسين التدريجي والمستمر في الجودة، والتكرار والقدرة على التنبؤ ضمن قدرة نمذجة معلومات البناء المتاحة. نضج نمذجة معلومات البناء يقاس بواسطة مؤشر نضج نمذجة معلومات البناء والذي يتكون من خمسة مستويات (انظر الشكل ادناه). كما تم شرح مؤشر نضج نمذجة معلومات البناء بشكل أوفى في المشاركة 10 على مدونة إطار عمل نمذجة معلومات البناء.

F:\BI.png

للاطلاع على مقارنة تفصيلية لقدرات نمذجة معلومات البناء ونضج نمذجة معلومات البناء، يرجى الرجوع إلى BIM Think Space Episode11 وvideo نقطة التبني على قناة إطار عمل نمذجة معلومات البناء.

  1. خلفية البحث

تستند مصفوفة نضج نمذجة معلومات البناء على البحوث التي استعرضها النظراء. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى:

تهدف مصفوفة نضج نمذجة معلومات البناء للتقييم الذاتي التنظيمي بتفاصيل متدنية (الاكتشاف التنظيمي، المستوى الحُبيبي 1). للحصول على أفضل النتائج، يرجى اتباع الموصى بها أدناه:

الإعداد:

← تحديد أفضل شخص لقيادة جهود التقييم – شخص لديه خبرة كبيرة في أدوات نمذجة معلومات البناء، وسير العمل والبروتوكولات وعلى دراية كافية بنظم المنظمة وثقافتها.

← إجراء هذا التقييم كنشاط جماعي – على سبيل المثال: ورشة عمل مع 3-8 أفراد يمثلون مختلف الأدوار والتخصصات ومستوى الأقدمية.

← تخصيص 60-90 دقيقة لإكمال عملية التقييم الذاتي ومتابعة المناقشات.

التقييم

← لكل طقم قدرات (مثل البرمجيات)، اقرأ الصف الكامل داخل المصفوفة قبل تحديد الخلية التي تصف بأفضل شكل مستوى نضج نمذجة معلومات البناء الحالي للمنظمة.

← إما استخدام الدرجات الموصى بها (10-40) أو – لمزيد من التقييم الدقيق – استخدام الألوان لتسليط الضوء على ما تم تحقيقه حتى الآن. على سبيل المثال، استخدم اللون A إذا لم يتم تحقيق النضج الموصف داخل الخلية في وقت التقييم؛ اللون B إذا تحقق النضج جزئياً؛ واللون C إذا تم تحقيق النضج الموصف بالكامل.

← النضج تقدمي – يجب عدم تطبيق أي درجة أو لون على خلية إذا كانت الخلية السابقة (إلى يمينها) حققت النضج بشكل جزئي أو لم تحققه بعد.

← تجنب حساب إجمالي الدرجات (لكل عمود أو لكل صف) نظراً لأن هذه المجاميع مضللة.

التحليل

← ناقش النتائج لتحديد أفضل الخطوات لتحسين أداء المؤسسة. عند مناقشة التحسينات، استهدف التحسينات الشاملة بدلا من التميز في منطقة واحدة.

← كرر التقييم الذاتي كل 6-12 شهراً لتحديد ما إذا تم انجاز التحسينات أو أن الموقف يتطلب نهجاً مختلفاً.

تنويه: بناءً على 5 سنوات من الاختبار والصقل، فإن العملية المذكورة أعلاه تسفر عن نتائج دقيقة وقابلة للتكرار. ومع ذلك، فلا يمكن أن يكون العامل المتغير مسؤولاً عن كيفية توصيف وتفسير النتائج. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مهنية، يرجى الاتصال بنا للحصول على المشورة التكميلية.

PAGE_BREAK: PageBreak

UNSUPPORTED: UnsupportedElement

 

مناطق النضج الرئيسية عند المستوى الحُبيبي 1

a

بدائي

(درجة 0)

b

محدد

(أعلى درجة 10)

c

مدار

(أعلى درجة 20)

d

متكامل

(أعلى درجة 30)

e

أمثل

(أعلى درجة 40)

التكنولوجيا على أساس القدرة V5

البرمجيات:
التطبيقات، التسليمات والبيانات

استخدام تطبيقات البرمجيات غير مراقب وغير منظم. وتعتمد النماذج ثلاثية الأبعاد بشكل أساسي لتوليد دقيق لتمثيلات ومسلمات ثنائية الابعاد. لم يتم تعريف استخدام، تخزين وتبادل البيانات داخل المنظمات أو فرق المشروع. يعاني الاستبدال من نقص حاد في قابلية التشغيل البيني .

استخدام\ تقديم البرامج موحد داخل المنظمة أو فرق المشروع (منظمات متعددة). وتعتمد النماذج ثلاثية الأبعاد لتوليد تسليمات ثنائية وثلاثية الابعاد. استخدام، تخزين وتبادل البيانات محددة جيداً داخل المنظمات أو فرق المشروع. تم تعريف وتحديد أولويات استبدال البيانات القابلة للتشغيل البيني.

اختيار البرامج واستخدامها محكوم ومدار بتسليمات محددة. النماذج هي أساس المشاهد ثلاثية الأبعاد، التمثيلات ثنائية الابعاد، حصر الكميات، المواصفات، والدراسات التحليلية. استخدام، تخزين، وتبادل البيانات مرصود ومتحكم به. تدفق البيانات موثق ومُدار بشكل جيد. استبدال بيانات التشغيل البيني اجباري ومراقب عن قرب.

اختيار البرامج ونشرها يتبع أهداف استراتيجية، وليس فقط المتطلبات التشغيلية. تسليمات النمذجة مزامنة بشكل جيد عبر المشاريع وتتكامل بإحكام مع العمليات التجارية. استخدام، تخزين، واستبدال البيانات القابلة للتشغيل البيني منظم ويتم كجزء من الاستراتيجية العامة للمنظمة او فريق المشروع.

يتم مراجعة اختيار\ استخدام الأدوات البرمجية بشكل مستمر لتعزيز الإنتاجية ومواءمتها مع الأهداف الاستراتيجية. يجري مراجعة\ تحسين تسليمات النمذجة بصورة دورية للاستفادة من وظائف البرمجيات الجديدة والإضافات المتاحة. يتم توثيق، وتحكم والاخذ بالاعتبار وتعزيز جميع الأمور المتعلقة باستخدام، تخزين، واستبدال البيانات القابلة للتشغيل البيني، بشكل استباقي.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

الأجهزة:

المعدات، التسليمات، والمكان\ التجوال

معدات نمذجة معلومات البناء غير ملائمة؛ المواصفات منخفضة جدا أوغيرمتناسقة في جميع أنحاء المنظمة. يتم التعامل مع استبدال المعدات أو ترقيتها كبنود تكلفة ويتم تطبيقها اضطراراً فقط.

مواصفات المعدات – مناسبة لتقديم منتجات وخدمات نمذجة ملومات البناء – يتم تعريفها، رصد ميزانيتها، وتوحيد مواصفاتها في جميع أنحاء المنظمة. استبدال وترقية الأجهزة بنود تكلفة محددة جيداً.

وضعت استراتيجية لتوثيق وإدارة وصيانة معدات نمذجة معلومات البناء بشفافية. توظيف الاستثمار في الأجهزة لتعزيز تجوال الطاقم (عند الحاجة) وتوسيع إنتاجية نمذجة معلومات البناء.

يتم التعامل مع نشر المعدات كعوامل تمكين نمذجة معلومات البناء. الاستثمار في المعدات متكامل بإحكام مع الخطط المالية، استراتيجيات العمل وأهداف الأداء.

يتم اختبار وترقية ونشر المعدات القائمة والحلول المبتكرة باستمرار. تصبح أجهزة نمذجة معلومات البناء جزءاً من الميزة التنافسية للمنظمة أو لفريق المشروع.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

الشبكة:

الحلول، والتسليمات والأمن\ التحكم بالولوج

حلول الشبكة غير موجودة أو مخصصة. الأفراد، المنظمات (موقع واحد\ مشتت)، وفرق المشاريع يستخدمون أي أدوات موجودة للتواصل ومشاركة البيانات. ويفتقر أصحاب المصلحة إلى البنية التحتية للشبكة اللازمة لحصاد وتخزين ومشاركة المعرفة.

يتم تحديد حلول الشبكة لمشاركة المعلومات والتحكم بالولوج داخل المنظمات وفيما بينها. وعلى مستوى المشروع، يحدد أصحاب المصلحة متطلباتهم لمشاركة البيانات\ المعلومات. وترتبط المنظمات اللامركزية وفرق المشاريع عبر اتصالات منخفضة النطاق نسبياً.

يتم إدارة حلول الشبكات لحصاد وتخزين ومشاركة المعرفة داخل المنظمات وفيما بينها بشكل جيد عبر المنصات الشائعة
(على سبيل المثال: شبكات داخلية أو خارجية). يتم نشر أدوات إدارة المحتوى والأصل لتنظيم البيانات المشتركة المنطمة وغير المنطمة عبر اتصال نطاق ترددي عالي.

تمكِّن حلول الشبكة تكامل جوانب متعددة من عملية نمذجة معلومات البناء عبر مشاركة سلسة للبيانات والمعلومات والمعرفة في الوقت الحقيقي. تشتمل الحلول على شبكات\ بوابات خاصة بالمشروع تمكِّن التبادل المكثف البيانات (استبدال قابل للتشغيل البيني) بين أصحاب المصلحة.

يتم تقييم حلول الشبكات واستبدالها بأحدث الابتكارات المختبرة بشكل مستمر. تسهل الشبكات اكتساب المعرفة وتخزينها ومشاركتها بين جميع أصحاب المصلحة. تحسين البيانات المتكاملة، العملية وقنوات الاتصال لا هوادة فيها.

النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة

مناطق النضج الرئيسية عند المستوى الحُبيبي 1

a

الأولي

(درجة 0)

b

محدد

(أعلى درجة 10)

c

المدارة

(أعلى درجة 20)

d

التكامل

(أعلى درجة 30)

e

الأمثل

(أعلى درجة 40)

العمليات على أساس القدرة V5

الموارد:

البنية التحتية المادية والمعرفية

بيئة العمل إما لا تعتبر كعامل رضا للموظفين أو قد لا تؤدي إلى الإنتاجية. لا يتم الاعتراف بالمعرفة كأصل؛ وعادة ما تتشارك المعرفة في نمذجة معلومات البناء بشكل غير رسمي بين الموظفين (من خلال النصائح والتقنيات والدروس المستفادة)

يتم تعريف بيئة العمل وأدوات مكان العمل كعوامل تؤثر على التحفيز والإنتاجية. وبالمثل، تعتبر المعرفة أصل؛ يتم حصاد المعرفة المشتركة وتوثيقها وبالتالي نقلها من المفهوم ضمنا إلى التحديد الصريح.

يتم التحكم في بيئة العمل وتعديلها، وتدار معاييرها لتعزيز تحفيز الموظفين ورضاهم وإنتاجيتهم. يتم أيضا حفظ المعرفة الموثقة بشكل مناسب.

تتكامل العوامل البيئية في استراتيجيات الأداء. وتتكامل المعرفة في النظم التنظيمية؛ تبقى المعرفة المخزنة متاحة ويمكن استرجاعها بسهولة.

تتم مراجعة عوامل مكان العمل الفيزيائي باستمرار لضمان رضاء الموظفين وبيئة مواتية للإنتاجية. وبالمثل، يجري استعراض وتعزيز هياكل المعرفة المسؤولة عن الاستحواذ والتمثيل والنشر بشكل نظامي.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

الأنشطة وسير العمل:

المعرفة والمهارات والخبرات والأدوار والديناميات المرتبطة بذلك

هناك غياب لعمليات محددة؛ الأدوار غامضة وهياكل الفريق\ الاليات غير متناسقة. الأداء لا يمكن التنبؤ به والإنتاجية تعتمد على البطولات الفردية. تزدهر عقلية “العمل” حول النظام.

يتم تحديد أدوار نمذجة معلومات البناء بشكل غير رسمي ويتم تشكيل الفرق وفقا لذلك. يتم التخطيط لكل مشروع نمذجة معلومات البناء بشكل مستقل. يتم تحديد كفاءة نمذجة معلومات البناء واستهدافها. تتلاشى بطولية نمذجة معلومات البناء مع زيادة الكفاءة ولكن تبقى الإنتاجية غير متوقعة.

يزداد التعاون داخل المنظمات بإتاحة أدوات اتصال المشاريع. ثبات تدفق المعلومات. أدوار نمذجة معلومات البناء مرئية ويتم تحقيق الأهداف بشكل أكثر تناسقاً.

يتم تكامل أدوار نمذجة معلومات البناء وأهداف الكفاءة داخل المنظمة. تستبدل الفرق التقليدية بأخرى تعتمد نمذجة معلومات البناء لتصبح العمليات الجديدة جزءا من ثقافة فريق المنظمة\ المشروع. الإنتاجية الآن متسقة ويمكن التنبؤ بها.

يتم تحديث أهداف كفاءة نمذجة معلومات البناء باستمرار لتتناسب مع التقدم التكنولوجي ومواءمتها مع الأهداف التنظيمية. يتم استعراض ممارسات الموارد البشرية بشكل استباقي لضمان تطابق رأس المال الفكري مع احتياجات العمل.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

المنتجات والخدمات: المواصفات، التمايز والبحث والتطوير

تعاني تسليمات النماذج ثلاثية الأبعاد (منتج نمذجة معلومات البناء) من مستويات إما عالية جداً أو منخفضة جداً أو غير متسقة من التفاصيل.

يوجد “بيان لتعريف تجزئة المكون للنموذج ثلاثي الأبعاد”.

تبني مواصفات المنتج\ الخدمة مماثلة لمواصفات تقدم النموذج، مستويات المعلومات BIPS أو ما شابه ذلك.

يتم تحديد المنتجات والخدمات وتمييزها وفقاً لمواصفات تقدم النموذج أو ما شابه ذلك.

يتم تقييم منتجات وخدمات نمذجة معلومات البناء باستمرار. حلقات التغذية الارتجاعية تعزز التحسين المستمر.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

القيادة والإدارة: الخصائص التنظيمية والاستراتيجية والإدارية والتواصلية. والابتكار والتجديد

لدى كبار القادة\ المدراء رؤى مختلفة حول نمذجة معلومات البناء. يتم تطبيق نمذجة معلومات البناء (وفقا لمتطلبات مرحلة نمذجة معلومات البناء) دون استراتيجية توجيه. على مستوى النضج هذا ، يتم التعامل مع نمذجة معلومات البناء كتدفق للتكنولوجيا؛ لا يعترف بالابتكار كقيمة مستقلة وفرص العمل الناتجة عن نمذجة معلومات البناء غير معروفة.

يتبنى كبار القادة\ المدراء رؤية مشتركة حول نمذجة معلومات البناء. تفتقر استراتيجية تطبيق نمذجة معلومات البناء إلى التفاصيل القابلة للتطبيق. يتم التعامل مع نمذجة معلومات البناء كعملية تغيير وتدفق تكنولوجي. الاعتراف بالابتكارات العملية والانتاجية؛ فرص الأعمال الناشئة عن نمذجة معلومات البناء موضحة ولكن غير موظفة.

الرؤية لتطبيق نمذجة معلومات البناء متواصلة ومفهومة من قبل معظم الكادر. تقترن استراتيجية تطبيق نمذجة معلومات البناء بخطط عمل مفصلة ونظام للرصد. تعرف نمذجة معلومات البناء على أنها سلسلة من التغييرات التكنولوجية والعملية والسياسات التي تحتاج إلى إدارة دون عرقلة الابتكار. فرص العمل الناشئة عن نمذجة معلومات البناء معرفة وتستخدم في جهود التسويق.

يقوم الكادر بتشارك الرؤية عبر المنظمة و\أو شركاء المشروع. يتم تكامل تطبيق نمذجة معلومات البناء ومتطلباته وابتكار العمليات\ المنتجات في القنوات التنظيمية والاستراتيجية والإدارية والتواصلية. فرص الأعمال الناشئة عن نمذجة معلومات البناء تعتبر جزء من الميزة التنافسية للفريق أو المنظمة أو فرق المشاريع وتستخدم لجذب العملاء والحفاظ عليهم.

استوعب أصحاب المصلحة رؤية نمذجة معلومات البناء ويسعون لتحقيقها بهمة. يتم مراجعة استراتيجية تطبيق نمذجة معلومات البناء وآثارها على النماذج التنظيمية وإعادة مواءمتها مع استراتيجيات أخرى باستمرار. إذا كانت هناك حاجة إلى بدائل، يتم تطبيقها بشكل استباقي. تتبع الحلول المبتكرة للمنتجات\ العمليات وفرص الأعمال التجارية والبحث الدؤوب عنها دون هوادة.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

السياسات على أساس القدرة V5

مناطق النضج الرئيسية عند المستوى الحُبيبي 1

a

الأولي

(درجة 0)

b

محدد

(أعلى درجة 10)

c

المدارة

(أعلى درجة 20)

d

التكامل

(أعلى درجة 30)

e

الأمثل

(أعلى درجة 40)

الإعداد:

البحوث، البرامج التعليمية\ التدريبية والتسليمات

تدريب قليل جداً أو عدم توفره لموظفي نمذجة معلومات البناء. وسائط التعليم/التدريب ليست مناسبة لتحقيق النتائج المرجوة.

متطلبات التدريب محددة وعادة ما يتم تقديمها فقط عند الحاجة. وتتنوع وسائط التدريب مما يتيح المرونة في تسليم المحتوى.

تتم إدارة متطلبات التدريب للالتزام بأهداف الكفاءة والأداء الواسعة المحددة مسبقا. يتم تصميم وسائط التدريب لتتناسب مع المتدربين والوصول إلى أهداف التعلم بتكلفة فعالة.

يتكامل التدريب مع الاستراتيجيات التنظيمية وأهداف الأداء. يستند التدريب عادة إلى أدوار الموظفين وأهداف الكفاءات ذات الصلة. وتدرج وسائط التدريب في قنوات المعرفة والاتصال.

يجري تقييم وتحسين التدريب باستمرار. يتم تصميم طرق التدريب والتلقين لتسمح بالتعلم المستمر المتعدد الوسائط.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

التنظيم:

المدونات والأنظمة والتشريعات والتصنيفات والمبادئ التوجيهية والمعايير

لا توجد إرشادات، بروتوكولات توثيق أو معايير لنمذجة معلومات البناء . هناك غياب لمعايير التوثيق والنمذجة. هناك خطط غير رسمية أو معدومة لمراقبة الجودة؛ للنماذج ثلاثية الأبعاد وللتوثيق. لا توجد معايير أداء للعمليات أو المنتجات أو الخدمات.

تتوفر إرشادات نمذجة معلومات البناء الأساسية (مثال: دليل التدريب ومعايير تسليم نمذجة معلومات البناء). يتم تحديد معايير النمذجة والتوثيق بشكل جيد وفقا للمعايير المقبولة في السوق. يتم تحديد أهداف الجودة ومعايير الأداء.

تتوفر إرشادات مفصلة لنمذجة معلومات البناء (التدريب والمعايير وسير العمل والاستثناءات …). تتم إدارة النمذجة والتمثيل وحساب الكميات والمواصفات والخصائص التحليلية للنماذج ثلاثية الأبعاد عبر معايير النمذجة التفصيلية وخطط الجودة. تتم مراقبة الأداء والتحكم به مقابل القياسات عن كثب.

تتكامل إرشادات نمذجة معلومات البناء في السياسات العامة واستراتيجيات الأعمال. وتدمج معايير نمذجة معلومات البناء ومعايير الأداء في نظم إدارة الجودة وتحسين الأداء.

تحسّن إرشادات نمذجة معلومات البناء بشكل مستمر واستباقي لتعكس الدروس المستفادة وأفضل الممارسات الصناعية. يتم تحسين الجودة والالتزام باللوائح والمدونات بشكل مستمر.ت تم مراجعة المعايير المرجعية بشكل متكرر لضمان أعلى جودة ممكنة في العمليات والمنتجات والخدمات.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

التعاقدية: المسؤوليات والمكافآت ومخصصات المخاطر

الاعتماد على الاتفاقيات التعاقدية السابقة لنمذجة معلومات البناء. لا يتم الاعتراف بالمخاطر المتعلقة بالتعاون القائم على النماذج أو يتم تجاهلها.

يتم التعرف على متطلبات نمذجة معلومات البناء. تتاح الآن “بيانات تحديد مسؤولية كل معني بإدارة المعلومات”.

هناك سرية ومسؤولية وآلية لإدارة الملكية الفكرية المشتركة لنمذجة معلومات البناء، ونظام لحل نزاعات نمذجة معلومات البناء.

تأتلف المنظمة عبر الثقة والاعتماد المتبادل خارج الحواجز التعاقدية.

يتم مراجعة المسؤوليات والمخاطر والمكافآت وإعادة ترتيبها بالنسبة للجهد المبذول باستمرار. يتم تعديل النماذج التعاقدية لتحقيق أفضل الممارسات وأعلى قيمة لجميع أصحاب المصلحة.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النمذجة القائمة على الكائن: استخدام التخصص المفرد ضمن طور دورة حياة المشروع

تطبيق أداة قائمة على الكائن. عدم وجود تغييرات في العملية أو السياسة مصاحبة لهذا التطبيق.

أبرمت مشاريع رائدة. تم تحديد عملية نمذجة معلومات البناء ومتطلباتها السياسة. وتم إعداد استراتيجية التطبيق والخطط المفصلة.

يتم تحفيز وتوحيد والتحكم بعمليات وسياسات نمذجة معلومات البناء.

تتكامل تكنولوجيات نمذجة معلومات البناء وعملياتها وسياساتها مع الاستراتيجيات التنظيمية وتتواءم مع أهداف العمل.

يتم إعادة النظر في تقنيات وعمليات وسياسات نمذجة معلومات البناء باستمرار للاستفادة من الابتكار وتحقيق أهداف أداء أعلى.

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

مناطق النضج الرئيسية عند المستوى الحُبيبي 1

a

الأولي

(درجة 0)

b

محدد

(أعلى درجة 10)

c

المدارة

(أعلى درجة 20)

d

التكامل

(أعلى درجة 30)

e

الأمثل

(أعلى درجة 40)

المرحلة 2

التعاون القائم على النمذجة:

متعدد التخصصات، تبادل سريع للنماذج

التعاون الخاص بنمذجة معلومات البناء؛ قدرات التعاون الداخلية غير متوافقة مع شركاء المشروع. قد يكون هناك نقص في الثقة والاحترام بين المشاركين في المشروع.

تعاون احادي، محدد جيدا ومتفاعل لنمذجة معلومات البناء. وهناك علامات محددة على الثقة والاحترام المتبادلين بين المشاركين في المشروع.

تعاون استباقي متعدد؛ يتم توثيق البروتوكولات وإدارتها بشكل جيد. هناك تبادل للثقة والاحترام وتقاسم المخاطر والمكافآت بين المشاركين في المشروع. يشمل التعاون المتعدد اللاعبين الاساسيين. يتميز ذلك بانخراط المشاركين الرئيسيين خلال أطوار دورة حياة المشاريع المبكرة.

فريق متعدد يشمل جميع اللاعبين الرئيسيين في بيئة تتميز بحسن النية والثقة والاحترام.

النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة

المرحلة 3

التكامل القائم على الشبكة:

تبادل متزامن متعدد التخصصات لنماذج متعددة الأبعاد عبر أطوار دورة حياة المشروع

يتم إنشاء النماذج المتكاملة من قبل مجموعة محدودة من أصحاب المصلحة في المشروع – ربما وراء جدران حماية الشركات. يحدث التكامل بالقليل من أو بدون أدلة عمليات أو معايير أو بروتوكولات تبادل مسبقة التعريف . ولا يوجد حل رسمي لأدوار ومسؤوليات أصحاب المصلحة. تولد النماذج المتكاملة مجموعة فرعية كبيرة من أصحاب المصلحة بالمشروع. التكامل يتبع أدلة ومعايير وبروتوكولات تبادل عمليات محددة مسبقا. وتوزع المسؤوليات وتخفف المخاطر من خلال الوسائل التعاقدية. يقوم معظم أصحاب المصلحة بالمشروع بتوليد وإدارة النماذج المتكاملة (أو أجزاء منها). والمسؤوليات واضحة في إطار تحالفات المشاريع المؤقتة أو الشراكات الأطول أجلا. يتم إدارة المخاطر وتوزيع المكافآت بشكل فعال. يتم إنشاء النماذج المتكاملة وإدارتها من قبل جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين بالمشروع. والتكامل القائم على الشبكة هو الأساس ولا ينصب التركيز على كيفية تكامل النماذج\ سير العمل، ولكن على استباق كشف وحل الخلل في التكنولوجيا والعملية والسياسات. يتم مراجعة تكامل النماذج وسير العمل باستمرار وتحسينها. الكفاءات الجديدة، التسليمات والمواءمات تتابع بفعالية من خلال فريق مشروع متعدد التخصصات متماسك باحكام. ويساهم العديد من أصحاب المصلحة في النماذج المتكاملة عبر سلسلة توريد البناء.
النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة

وسطي

المنظمات:

آليات وتسليمات نمذجة معلومات البناء

قيادة نمذجة معلومات البناء غير موجودة. يعتمد التطبيق على أبطال التكنولوجيا. يتم ترسيم قيادة نمذجة معلومات البناء. يتم تعريف الأدوار المختلفة ضمن عملية التطبيق. تكمل أدوار نمذجة معلومات البناء المحددة مسبقا بعضها البعض في إدارة عملية التطبيق. يتم تكامل أدوار نمذجة معلومات البناء في الهياكل القيادية للمنظمة. قيادة نمذجة معلومات البناء تتكيف باستمرار للسماح للتكنولوجيات الجديدة والعمليات والتسليمات.
النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة

دقيق

فرق المشروع: (منظمات متعددة): الآليات المشتركة بين الأعضاء وتسليمات نمذجة معلومات البناء يتم تشغيل كل مشروع بشكل مستقل. ولا يوجد اتفاق بين أصحاب المصلحة على التعاون فيما يتجاوز مشروعهم المشترك الحالي. يفكر أصحاب المصلحة فيما وراء مشروع واحد. ويتم تعريف وتوثيق بروتوكولات التعاون بين أصحاب المصلحة في المشروع. يدار التعاون بين منظمات متعددة على عدة مشاريع من خلال التحالفات المؤقتة بين أصحاب المصلحة. تضطلع المنظمات المشتركة بين التخصصات أو فرق المشاريع المتعددة التخصصات بالمشاريع التعاونية ؛ وهو تحالف بين العديد من أصحاب المصلحة الرئيسيين. تضطلع فرق المشاريع المتعددة التخصصات والمحسنة ذاتيا بالمشاريع التعاونية ؛ وذلك يشمل معظم أصحاب المصلحة.
النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة

كامل

الأسواق:

آليات وتسليمات نمذجة معلومات البناء (يطبق هذا البند بمساعدة مقيم مدرب فقط)

عدد قليل جداً من مكونات نمذجة معلومات البناء ولدها الموردون (المنتجات والمواد الافتراضية التي تمثل بالمادية). يتم إعداد معظم المكونات من قبل مطوري البرامج والمستخدمين النهائيين. تتوافر مكونات نمذجة معلومات البناء من الموردين بشكل متزايد حيث أن المصنعين\ الموردين يعون فوائد الأعمال. مكونات بيم متوفرة من خلال مستودعات مركزية يسهل الوصول إليها\ يمكن البحث فيها. ولا ترتبط المكونات ارتباطاً تفاعلياً بقواعد بيانات الموردين. يتم تكامل الوصول إلى مستودعات المكونات في برنامج نمذجة معلومات البناء. ترتبط المكونات بشكل تفاعلي بقواعد بيانات المصدر (السعر، التوفر، الخ …). توليد آلي متعدد الاتجاهات ومتبادل لمكونات نمذجة معلومات البناء (المنتجات والمواد الافتراضية) بين جميع أصحاب المصلحة بالمشروع من خلال مستودعات مركزية أو مترابطة.
النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة النتيجة

PAGE_BREAK: PageBreak

UNSUPPORTED: UnsupportedElement

IV. الترجمة

أصدرت هذه الوثيقة باللغة الإنكليزية في 7 يوليو 2016، وسوف تترجم إلى عدد من اللغات من خلال المساهمات الكريمة للمعرفة التابعة لـBIMe . يمكن تنزيل الإصدارات المحدثة لهذا المستند ومستندات BIMe الأخرى من موقع BIMexcellence.org (late 2016)، ومن الموقع الالكتروني BIMframework.info ومواقعه الإلكترونية التابعة.

تم الترجمه للغة العربية بواسطة BIMarabia

V. رخصة الاستخدام

يتم منح الإذن لأي شخص يرغب في استخدام هذه الوثيقة للتقييم الذاتي والبحث والتعليم والأنشطة المشابهة غير التجارية بموجب رخصة المشاع الإبداعي – غير التجاري- مشاركة المادة بنفس الحقوق 3.0 (مزيد من المعلومات). الأفراد أو المنظمات الذين يرغبون في استخدام هذه الوثيقة أو أي من محتوياتها لتقييم الآخرين أو لتقديم أي نوع من الخدمات سوف تحتاج إلى الحصول على ترخيص من ChangeAgents AEC. لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل عبر info@changeagent.com.au.

IV. سجل التغيير

الإصدار

التاريخ

التوصيف

1.0

نوفمبر 2010

مصفوفة نشرت | فصل المراجعة http:// bit.ly/ BIMPaperA3

1.1

فبراير 2011 – يونيو 2016

تم توفير المصفوفة على الانترنت وعبر ورشات العمل

1.22

يوليو 2016

تم تعديل المصفوفة وأطلقت كجزء من مبادرة BIMe

IIV. معلومات الاتصال

إذا وجدت هذه الوثيقة مفيدة وترغب في المساهمة في مبادرة BIMe، يرجى الاتصال بلال سكر (bsuccar@changeagents.com.au | +61 412 556 671). يمكنك أيضاً متابعة أخبار مبادرة نمذجة معلومات البناء وإصدار الوثائق على: Twitter (@bimexcellence), Facebook, Google+ and LinkedIn.

شكراً.

ترجمة م سونيا احمد

bimarabia

سبتمبر 9, 2017

اترك رد