4D Specialist = ( BIM coordinator + Planner + 3D Modeler + Graphic Designer)

4D Specialist = ( BIM coordinator + Planner + 3D Modeler + Graphic Designer)

070516_1941_4DSpecialis1.jpg

 مهندس المحاكاة (المهندس المسؤول عن بناء نموذج البعد الرابع) :
يجب عليه أن يكون = منسق نمذجة معلومات البناء + مهندس تخطيط + مهندس تنفيذ النموذج + مهندس تصميم و إخراج.
عندما يتحدث شخص ما عن مدى سهولة بناء نموذج المحاكاة ( 4D model ) ببساطة عن طريق ربط كل عنصر في نموذج المشروع 3D model )) بالنشاط المقابل له في الجدول الزمني أو عن الخبرة و القدرات التي يحتاج إليها مهندس المحاكاة ، فإن المناقشة دائما تتحول إلى معضلة ال BIM 4D .

هل قلت لكم معضلة ؟ نعم معضلة مرتبطه بمهندس المحاكاة من حيث المهارات والخبرة والمعرفة الازمة حتى يصبح قادراً على بناء نموذج المحاكاة بالشكل الصحيح و بالإضافة إلى ذلك المسؤوليات و الواجبات التي يجب عليه القيام بها.

بعد البحث و العمل في هذا المجال يمكن القول أن مهندس المحاكاة يجب ان يتمتع بخمس خبرات منفصلة و مختلفه في نفس الوقت :

1- القدرة على بناء نموذج المحاكاة 4D Modeling : انشاء ،تحديث , رصد، ومراجعة نموذج المحاكاة .

2- القدرة على الأداره و التنسيق Coordination :أن تكون حلقة الوصل لتحقيق التعاون بسلاسة بين فريق النمذجة modeling team و فريق التخطيط planning team.

3- مهندس تخطيط Planning :القدرة على إنشاء و تعديل الجداول الزمنية -عمل التقارير – أن يكون لديه خلفية عن السلامة و تخطيط الموقع العام

4- مهندس تنفيذ النموذج 3D modeler / VDC : درايه كامله عن تطبيقات CAD 3D و بناء نموذج المشروع.

5- مهندس تصميم و إخراج Graphic Designer : القدره على إنشاء الرسوم المتحركة, دمج الملفات الصوتيه و المرئيه وعمل ملف نهائي للعرض.

هل مازلت تعتقد أن إنشاء نموذج المحاكاة يعتمد فقط على ربط كل عنصر في 3D model بالنشاط المقابل له في الجدول الزمني ؟
إذا كيف تتفاعل هذه الخمس خبرات المختلفة تماما حتى نصل إلى نموذج المحاكاة وأين يأتي دور كل من هذه الخبرات و القدرات خلال مراحل بناء نموذج المحاكاة ؟
image002

 كما هو موضح في الشكل فإن إنشاء نموذج المحاكاة ينقسم الى ثلاث مراحل رئيسية:
1- مرحلة بناء مجسم المشروع و انشاء المخطط الزمني:
في هذه المرحلة يمثل مهندس المحاكاة حلقة الوصل بين فريق النمذجة modeling team و فريق التخطيط planning team بحيث يتأكد أن طريقة تقسيم نموذج المشروع متطابقة تماما مع طريقة تقسيم الجدول الزمني من حيث مستوى التفاصيل, و مطابقة ال zoning plans مع ال Schedule WBS من حيث التقسيم و التأكد بأن كل عنصر في نموذج المشروع يوجد نشاط يمثله في الجدول الزمني , و بالتالي في هذه المرحلة سوف تظهر قدرة مهندس المحاكاة في التنسيق بين الفرق المختلفه , القدرة على تخيل طريقة بناء نموذج المحاكاة , القدرة على تحليل الجدول الزمني و كيفية ربطه قبل بدأ إنشاء نموذج المحاكاة.

2- مرحلة بناء نموذج المحاكاة :
image003
خلال هذه المرحلة يتم بناء نموذج المحاكاة عن طريق ربط كل عنصر في نموذج المشروع مع النشاط المقابل له في الجدول الزمني و يقوم مهندس المحاكاة بعملية الربط من خلال الخطوات التاليه :
1- تصنيف كل عنصر في نموذج المشروع حسب طبيعة هذا العنصر و موقعه في المشروع ليتطابق مع تقسيمة الجدول الزمني مثلا :
Raft Foundation Zone 1-1-1 , B01 columns Zone 1-1-1 , Ground slab Zone 1-1-1
في بعض الاحيان يتم عمل هذه الخطوة خلال مرحلة بناء نموذج المشروع (ثلاثي الابعاد) , لذلك قد تختصر هذه الخطوة.
2- تصنيف كل نشاط في الجدول الزمني حسب طبيعة عمله و اعطائه لون مميز او طريقة حركة مختلفة عن الاخر لتسهيل متابعة المحاكاة و جعلها اكثر وضوحا مثلا:
نشاط الحفر لون أصفر مع حركة إخفاء للعنصر في النموذج , نشاط صب الاعمدة لون أزرق مع حركة رأسيه للعنصر في النموذج , نشاط صب الاسقف لون أخضر مع حركة أفقية للعنصر في النموذج , نشاط تنفيذ أعمال التشطبات لون أحمر مع حركة إظهار للعنصر في النموذج.

image004

3- في معظم الأحيان توجد بعض الأنشطة المهمة التي يجب إضهارها في المحاكاة و لكن لايوجد ما يعبر عنها في نموذج المشروع و بالتالي يجب على مهندس المحاكاة إنشاء هذه العناصر و إضافتها إلى نموذج المشروع مثلا :
التربة التي سوف يتم حفرها , طبقة الخرسانة العادية تحت القواعد , طبقات العزل ,و بنفس المنطق يوجد بعض العناصر في نموذج المشروع وغير موجوده في الجدول الزمني أو قد يرغب مهندس المحاكاة بعمل تقسيم أكتر تفصيلا لأي نشاط في الجدول الزمني ليتطابق مع العنصر المقابل لع في نموذج المشروع مثلا:
أن يكون نشاط واحد لاعمال الأعمدة و الأسقف في كل دور , و لكن مهندس المحاكاة يريد أن يفصل نشاط الاعمدة عن نشاط الاسقف في كل دور حتى يكون اكثر وضوحا في المتايعة و اكثر واقعية حيث ان أعمال الاعمدة منفصلة عن أعمال الأسقف.
4- بعد الأنتهاء من هذه الخطوات يقوم مهندس المحاكاة أخيرا بالربط بين كل عنصر في نموذج المشروع و النشاط المقابل لهفي الجدول الزمني :
تكون عملة الربط إما يدويا لكل عنصر تلو الأخر أو بشكل أوتوماتيكي عن طريق نظام معين ( كودينج سيستم ) للتعرف على كل عنصر و النشاط المقابل له.
و بالتالي في هذه المرحلة سوف تظهر قدرة مهندس المحاكاة في انشاء النماذج ثلاثية الابعاد , القدرة في الخطيط و تحديث الجدول الزمني , القدرة في الربط و انشاء نموذج المحاكاة.
3- مرحلة تصدير و إخراج فيديو المحاكاة :
مرحلة تصدير فيديو المحاكلة تعتبر المرحلة الاخيرة في انشاء فيديو المحاكلة , و يتم في هذه المرحلة تحديد زواية التصوير و اتجاه الإضاءه و أي مؤثرات بصريه أخرى كالظلال , و في هذه المرحلة ينصح أن يتم تصدير الفيديو على أجزاء صغيره : مثلا مقطع كل 10 ثواني وأن يتم تجميعها لاحقا على برنامج أخر لدمج مقاطع الفيديو , وذلك لتسهيل عملية التصدير و إختصار الوقت و بالإضافة إلى ذلك في حالة مراجة المقاطع الصغيره أحيانا يتم إكتشاف بعض الأخطاء في عملية المحاكاة لذلك تقوم بتعديل هذا الخطأ و إعادة تصدير هذا الجزء فقط مره أخرى بدلا من تصدير الفيديو من البدايه كاملا, حيث قد يحتاج تصدير فيدو محاكاة مدته دقيقتين إلى 4 أو 5 ساعات و بالتالي تقسيمه إلى أجزاء صغيره هو حل مثالي لأختصار الوقت.بالإضافه إلى ذلك إن تجميع الفيديو على برامج تصميم و إخراج الفيديوهات يعطي قدرة على إدراج صور أو كتابة بجانب الفيديو و بالتالي يسهل على مهندس المحاكاة إضافة أي معلومات هندسية بجانب فيديو المحاكاة و بالتالي زيادة القيمة الهندسية المعروضه و يجعلها أكثر وضوحا للمشاهد حيث يتم توضيح كل المعلومات و النتائج التي تم الوصول إليها عن طريق نموذج المحاكاة مثلا الأنشطه المتأخره في المشروع أو نتائج الحلول المقترحة و البدائل المطروحه.
و بالتالي في هذه المرحلة سوف تظهر قدرة مهندس المحاكاة في التخطيط , تحليل نتائج المحاكاة , تصميم الفيديوهات والاخراج.
 نظره عامه و نصائح من واقع ممارسة المهنه :

أصبح من الواضح أنه نتيجه لكل هذه التداخلات بين المجلات المختلفه أن نجد أنفسنا نفكر في معضله أكبر، و هي من الشخص المسؤول في الحقيقة لإنشاء وإدارة وتحديث و إمتلاك نموذج المحاكاة ؟

على سبيل المثال، هل لبشة القواعد (Raft foundation) سوف تصب على مرحلة واحدة أو على عدة مراحل ؟ من الشخص الذي يحدد درجة ال Detail التي سوف يتم بها بناء الجدول الزمني ليتطابق مع نموذج المشروع ؟

تاريخيا ، قامت الشركات بفصل بناء نموذج المشروع عن إنشاء الجدول الزمني تماما من حيث مستوى التفاصيل و تقسيم مناطق المشروع, أما في الوقت الحاض فإنه يجب على مهندس المحاكاة ان يكون حلقة الوصل بين الفريقين المختلفين , حتى يتطابق في النهاية نموذج المشروع مع الجدول الزمني وفقا لدرجة التفاصيل و تقسيم مناطق المشروع .

إذا فإن مسؤولية إنشاء نموذج المحاكاة تقع بشكل كامل على عاتق مهندس المحاكاة, و أما عملية إدارة وتحديث نموذج المحاكاة فإنها مسؤولية مشتركة بين مهندس التخطيط و مهندس المحكاة و بشكل أبسط إن مهندس المحاكاة يقوم بالتعبيرعن نتائج مهندس التخطيط و بالطريقة التي يحددها مهندس التخطيط.

بالإضافة إلى ذلك فإن المتطلبات التقنية للمشاريع الضخمه التي يتم فيها تنفيذ نموذج المحاكاة تكون كبير جدا, حيث أن عمل فيديو المحاكاة لتوضيح كل أجزاء المشروع في نفس الوقت سوف يؤدي الى ارتباك المشاهد و ضياع المعلومات و القيمه الهندسيه للمحاكاة , لذلك حاول دائما ان تجعل الحركة في المحاكاة بسيطة و سهلة الفهم و تطابقها مع الحركة الواقعية في المشروع مع تثبيت زاوية التصوير أثناء المحاكاة ,أيضا يفضل إستخدام الألوان المختلفة لتوضيح تطور المشروع كما يمكن إضافة بعض الصور بجانب الفيديو للمساعدة و يفضل التركيز و عزل محاكاة الأعمال المهمة أو المعقده التي تحتاج الى قدر كبير من التوضيح. و إذا لم تفعل ذلك فاعلم تماما ان نموذج المحاكاة الذي قمت بإنشاءه سوف يتم أستخدامه فقط في مجال الدعاية و التسويق بالنسبه للمشروع وليس لفائدة مجال إدارة المشاريع.
محاكاة المشاريع الهندسية في الوقت الحاضر تأخد عملية إنشاء الجداول الزمنيه الى مستوى أرقى في التخطط و التواصل بين فرق المشروع , أيضا سوف تغير الطرق التي يتم بها كسب المشاريع الجديدة , و طرق تخطيطها و سوف تصبح المعيار الحقيقي للأدارة المشاريع في المسقبل القريب, و في النهاية يمكن أن نشبه محاكاة المشاريع الهندسيه بحركة جسم الانسان , حيث أن الجدول الزمني هو المخ الذي يحتوي الانشطة المرتبط معا لتفعيل حركة اعضاء الجسم و التي تعتبر نموذج المشروع .

يوليو 5, 2016

الوسوم:,

اترك رد