7 فهم عقد البيم

د بلال سكر

إن الالتباس الحاصل في مناقشات BIM وتطبيقاته من الممكن أن ينخفض بشكل كبير من خلال التحليل المنهجي لمفهوم )أكبر أو أعظم من الحياة( وسوف نقوم بذلك من خلال تقسيم نمذجة معلومات البناء إلى مكوناته الأساسية ومن ثم ربطها مع بعضها البعض – متأملاً – أن يتم بطريقة هادفة ومفيدة.

كما نوقش مسبقاً في الحلقة) 6(، هنالك ثلاثة أبعاد لنقاش حول ال BIM. البعد الأول يتمثل في مفهوم عقد BIM – دوائر BIM إذا كنت ترغب بتسميتها كذلك – وحيث أنها مسؤولة عن تحديد أصحاب التجار و ملاك الأسهم في قطاع الصناعة و منتجاتهم..

بينما البعدين الآخرين المتمثلين بمراحل BIM وعدسات BIM، سوف يناقشان في الحلقات اللاحقة.

إذاً، ماذا تمثل عقد BIM )التحديث: تسمى الآن مجالات BIM ( ولماذا الحاجة لها؟

يضم مجال صناعة العمارة والهندسة والبناء)AEC industry( عددا كبيرا من «لاعبي الصناعة industry players» وهم: المالكين، المصممين، المنظمين والبنائين ومزودي المنتجات / الخدمات. إن هؤلاء اللاعبين players بدورهم يولدون عدد أكبر من) منتجات الصناعة( وهي: التصاميم، المواصفات، الأدوات، مواد البناء والخدمات المتخصصة. ومع الفحص الدقيق، نجد انه يمكن تصنيف اللاعبين والمعطيات الي ثلاث دوائر. )الشكل 1.7(.

     دائرة سياسة The BIM Policy circle) BIM(: وحيث تتضمن جميع اللاعبين المسؤولين عن توليد المعايير، التوجيهات والعقود. وتشمل الهيئات الرقابية ل AEC، المؤسسات التعليمية وما شابه ذلك.

     دائرة عملية The BIM Process circle BIM: هذه الدائرة تشمل جميع اللاعبين المسؤولين بشكل مباشر عن تسليم المباني وغيرها من منتجات البناء مثل: المدارس، الجسور، مراكز التسوق، الخ … وتشمل هذه الدائرة المالكين، المصممين، المقاولين وكل المشاركين في دورة حياة المشروع.

مجموعة تكنولوجياBIMز (The BIM Technology group( : والتي تضم مطوري الأدوات اللازمة لإنشاء وإدارة نماذج معلومات البناء وغيرها من التقنيات الخاصة بالتصميم والبناء والتشغيل. وحيث تشمل مطوري البرمجيات، مجهزي المعدات ومزودي المنتج / الخدمة الفعالين في صناعة AEC.

كل دائرة تضم مجموعة معينة من اللاعبين الذين يتفاعلون مع بعضهم البعض و مع لاعبين في الدوائر الأخرى .وكمثال على ذلك، المصممون يتفاعلون مع البناة لتوليد المرافقات) Facilities( – هذا هو التفاعل الداخلي ضمن عقدة العملية. أيضا، المصممين يتفاعلون مع مؤسسات الأمن و السلامة Fire Authorities وغيرها من الهيئات التنظيمية لضمان المطابقة مع المعايير والرموز – وهذا هو التفاعل الخارجي بين عقدتي العملية والسياسة. كلا النوعين من التفاعلات المذكورة مسبقاً تأخذ شكل تحويلات دفع-سحب بين اللاعبين )الشكل 2.7(. سنناقش «انتقالات المنتج والمعرفة» في كتابات قادمة أخرى ولكن الآن سيتم النظر في الأوامر الإدارية )تعليمات المعماري ALs( وفي )الطلب للمعلومات RFIs( كمثالين على سلوك الدفع-السحب.

أن عقد BIM والعقد الفرعية لا تتفاعل فقط ولكنها تتداخل أيضا. هذا التداخل يحدث عندما يعمل اللاعبون أو مجموعات العمل )أو من هم بحاجة( معا ليشكلوا مجلس الصناعة المشترك) joint industry body( )يفكر بــ RAIA، IAI والمنظمات المماثلة( أو هيئة تسليم الصناعة المشتركة. وكمثال على ذلك، دوائر السياسة والتكنولوجيا اللتان تتداخلان عندما يعمل لاعبوها لتوليد معايير التوافقية أو التشغيل البيني) IFCs هي مثال بارز على التوافقية(. وأيضاً، تتداخل هذه العقد الثلاث )أو التي تحتاج إلى تداخل( لتوليد المبادئ التوجيهية BIMسواء أكانت محلية أو دولية.

ولذلك فإن أهمية عقد BIM – البعد الأول لنظام BIM- تكمن في تحديد التفاعلات والتداخلات بين اللاعبين في مجال الصناعة. وبمجرد تحديدها، سيكون من السهل أن يتم وضع كتيبات نموذجية أعلى جودة،و توجهات أكثر شمولية حول تكنولوجيا bim .

الرابط المرفق يحتوي على فيديو يشرح مجالات BIM ) مسبقاً عقد BIM(، تم التحديث في 20تموز،2015.


https://youtu.be/4tMs-abC8mU


http://www.bimthinkspace.com/2008/02/the-confusion-i.html

ترجمة :م دنيا الظاهر

مهندسة معمارية/ ماجستير في نمذجة معلومات البناء والأستدامة BIM and Sustainability

يناير 20, 2017

اترك رد