bimarabia

رحلات في العالم الافتراضي لنظام نمذجة معلومات البناء

الرحلة الثانية : أسرار الرموز!

Aiham Mahmoud

الصندوق الأسود مرة أخرى: (Black box)

بالرغم من أن البرامج الحاسوبية هي أبعد ما تكون عن مفهوم الصندوق الأسود لكونها تتبع خوازميات دقيقة و معروفة و مضبوطة، أو هكذا كانت!. البرمجيات المعقدة التي تخلق الكائنات و آليات تفاعلها هي صناديق سوداء لأنها تتفاعل مع معرفة المستثمر و ذكائه و تُنتج صندوقاً أسود لعدم قدرتنا على توقع طرق تفاعل التراكيب الكائنات المبرمجة و الأدوات المتوفرة مع قدرات المستثمر على إدارتها و إعطائها ما لم يستطع أن يتخيله مبرمجوا الخوارزميات، إنه الصندوق الأسود الآخر و هو ما ذكرناه في رحلتنا الأولى، هو البرنامج نفسه و عدم قدرة أي شخص على توثيق كل إمكاناته و ثغراته!، و بالتالي يبقى السبيل الوحيد لاستكشافه هو تجربة مُحْكَمة يمكن أن تستخلص منه معلومات لم تكن مذكورة في وثائقه.

رحلتنا اليوم بسيطة جداً، لنقم أولاً بتحميل رمز اللحام ( (Weld Symbolمن موقع seek.autodesk.com

http://seek.autodesk.com/product/latest/adsk/revit/families/str/empty/Revit_STR1601

http://seek.autodesk.com/product/latest/adsk/revit/families/str/empty/Revit_STR1602

http://seek.autodesk.com/product/latest/adsk/revit/families/str/empty/Revit_STR1603

و لنعيد تصميم هذا الرمز وفق الأبعاد التي نراها مناسبة لنا.

http://www.therangerstation.com/Magazine/winter2008/welding_symbols/fillet_example.JPG

قبل الانتقال إلى برنامج الريفت نشير إلى أن تفاصيل رمز اللحام و استخداماته موجود في الكود ANSI/AWS A2.4 و يمكن مراجعة المواقع التالية و التي تقدم معلومات مختصرة عن الرمز و استخداماته.

http://www.therangerstation.com/Magazine/winter2008/welding_symbols.htm

http://www.nationalboard.org/index.aspx?pageID=164&ID=217

http://metal.brightcookie.com/2_draw/draw_t7/htm/draw7_2_3.htm

لنبدأ بإنشاء عائلة جديدة

New – Family – Annotations – Metric Generic Annotation

لنرسم خط مستقيم بالأبعاد التالية مع دائرتين في نهايتيه و بعد حفظ ملف العائلة لنقم بتحميله إلى مشرع ريفت لتجربته.

لنقم بإضافة مؤشرين في ملف المشروع للرمز بعد أن تم تحميله و استخدامه و لننقل أحدهما ليرتبط بالدائرة الثانية.

لنلاحظ أن خطوط المؤشر تنطلق من نهاية الرمز بينما المطلوب هو أن يلتقي الخطان في مركز الدائرة للحصول على رمز لحام كامل المحيط.

http://www.therangerstation.com/Magazine/winter2008/welding_symbols/w-a-a.JPG

مهما أزحنا الخط و الدائرتين المرتبطين به في ملف العائلة سيبقى المؤشر ينطلق من أقصى نقطة للرمز في الشمال و في اليمين و هنا لا تخدمنا وثائق الريفت كثيراً ولا صفحات الانترنت لحل هذه القضية، هي إذاً مسألة صندوق أسود لكن مع بعض المساعدة المتوفرة في الرموز المحملة من موقع أوتوديسك و التي تعمل بشكل جيد و دون أي مشكلة في تقاطع الخطوط في مركز الدائرة.

لنرسم في العائلة خطاً شاقولياً كما هو موضح في الشكل التالي و لنحمل العائلة في ملف المشروع.

سنرى أيضاً أن خطي المؤشرين انطلقا من منتصف الرمز في الاتجاه الشاقولي و هنا تسعفنا الوثائق و بعض صفحات الانترنت بنصيحة ثمينة لحل هذه المشكلة و هي رسم خط شاقولي مخفي نهايته العلوية و السفلية أعلى و أخفض من كل العناصر الموجودة في الرمز و مركز الخط ينطبق على مركز الرمز. لنعدل الرمز و نضع خاصية غير مرئي للخط الشاقولي ليصبح كما يلي :

بعد تحميل العائلة لملف المشروع نحصل على النتيجة التالية:

نرى عودة المؤشرات للانطلاق من مركز العائلة و الذي هو الآن يقع على مستقيم يمر من منتصف الخط الشاقولي ، لكن تبقى مسألة اليمين و اليسار غير محلولة و لا يمكن حلها وفق المقاربة السابقة. لنقم بإزالة دبوس التثبيت عن المستوي المرجعي (Reference Plane) الشاقولي و لنقم بإزاحته نحو اليمين بمقدار 10مم.

لنلاحظ أن المؤشرات انتقلت أفقياً مع انتقال المركز، لنرجع المستوي المرجعي الشاقولي إلى مكانه و من ثم لنقم بإزاحته مرة أخرى لليمين بمقدار نصف قطر الدائرة المرسومة في النهاية.

المطلوب هو إظهار الدائرة في أحد الجهتين فقط و يمكن وضع بارامتر يخفي إحدى الدائرتين و يُظهر الأخرى وفقاً لاتجاه الرمز (يميني أو يساري)، المسألة الآن هي كيف يمكن أن يتم تغيير إزاحة المستوي المرجعي ليتوافق مرة مع اتجاه الرمز اليميني و مرة أخرى مع اليساري.

يجب هنا تنفيذ خدعة تقنية بسيطة: لنقم بإنشاء عائلة جديدة

New – Family – Annotations – Metric Generic Annotation

لنرسم بها دائرة مركزها نقطة تقاطع المستويين المرجعيين و نصف قطرها 2 مم، و لنحمّل هذه العائلة الجديدة في ملف رمز اللحام، ثم لنقم بحذف الدائرتين القديمتين و لنضع بدلاً منهما دائرتين جديدتين ممثلتين للعائلة الجديدة (دائرة)، لنثبت الدائرة اليسرى بدبوس pin و لنضع بعداً (dimension) عن المستقيم الشاقولي و لنقفل البعد على القيمة 20مم، لنقم بعدها بقفل نهايات المستقيم إلى مركزي الدائرتين
(Align – Constraint)، و لنضع بعداً من مركز الدائرة اليسرى إلى المستوي المرجعي الشاقولي، و لنسند لهذا البعد الأخير متحول لنسمه dist، ثم لنعرف متحول منطقي Left (Yes/No) و لنكتب في برمجة المتحول dist الصيغة التالية:

if(Left, 22 mm, 18 mm)

C:\Users\rihab\Desktop\C_Users_rihab_Desktop_ws.jpg

نترك للقارئ تجربة آليات إخفاء الدوائر و إكمال الرمز وفق الأبعاد التي تناسبه.

جدولة الملاحظات (Note Block)

لنقم بإنشاء عائلة رمز جديد

New – Family – Annotations – Metric Generic Annotation

لنرسم أي شكل هندسي فيها ثم لنعرّف متحولين للكائنات (instance) الأول من النوع النصي (text) و اسمه Name و الثاني من النوع الصحيح (integer) و اسمه No

لنقم بإضافة نص متغير (Label) إلى مركز الشكل الهندسي و لنربطه بالمتحول No ثم لنقم بتحميل العائلة إلى مشروع جديد و لننشأ منها أربع أنواع و نعطي لكل منها رقماً مختلفاً و اسماً مختلفاً و بعدها لننسخ بعضاً منها و نكرره.

View – Schedules – Note Block

لننشأ جدولاً جديداً للملاحظات من النمط (Note Block) و لنضف إليه المتحولات التالية:

لننتقل لصفحة الفرز و نفرز الجدول حسب المتحول No و نلغي تكرار الكائنات المتشابهة في الجدول

لنقم بإضافة خاصة التجميع على البارامتر Count

إلى اللقاء في رحلة جديدة

https://scontent.fdoh2-1.fna.fbcdn.net/v/t34.0-12/18515919_10154300410391862_1251048966_n.jpg?oh=dc79cb729cd342ea6ae085343bf5485f&oe=591A662B

م. أيهم محمود – اللاذقية – سوريا

Revit in Latakia : https://www.facebook.com/Revit.in.Latakia

C:\Users\rihab\Desktop\181295_439325756163829_1275243640_n.jpg

اترك رد