الكاتب عمر سليم BIMARABIA

تعريف الصيانة :عبارة عن جهد إداري متكامل الوظائف من تخطيط وتنظيم ومتابعة ورقابة وحل لمشاكل طارئة

لا شك أن موضوع الصيانة من الموضوعات التي يجب أن يأخذ مكانته وخاصه في مجال المباني لان اهمال الكثير من أعمال الصيانة قد يكون له تأثير تدميري للمبنى ولكن هذا التدمير لن يصل بالمبنى إلى مرحلة الانهيار المفاجئ على السكان، فالمبنى يعطى إشارات قبل انهياره.

وفقدت المبانى هذه الرؤية لفترة طويلة فأصبح من النادر ان تتم عمليات الصيانة فى المنشآت ولكنها تتم بصورة دورية لوسائل الإنتاج من ماكينات و توصيلات كهربية وما إلى ذلك واقتصر أسلوب صيانة المبانى علي الإصلاح عند الحاجة ولكن المنشأ الأساسي يتم إصلاحه عند ظهور المشكلة التى قد تؤدى الى توقف العمل فى أجزاء من المنشأ كليا او جزئيا ليتم عمل الإصلاح وكثيرا يتم ذلك للعيوب الظاهرة ولا يتم ذلك الإصلاح للأجزاء التي أدت إلى ظهور هذا العيب أو عمل علاج فعلى للسبب المؤدي إلى ظهور العيوب اساسا .

إن أعمال الصيانة في المباني تكون مكلفة جدا و لكنها مهمة لزيادة عمر المبنى و سلامته

و يمكن تقسيمها إلى قسمين :

  1. صيانة وقائية روتينية بشكل مستمر للتأكد من سلامة عناصر المبنى و تكلفته قليلة
  2. صيانة تصليحية عند حدوث مشكلة او عطل

و يمكن ملاحظة صعوبة عمل الصيانة من خلال المخططات ثنائية الأبعاد حيث يكون هناك نقص و عدم تكامل للمعلومات ولهذا احتجنا للبيم و يمكننا استخدام النموذج الذي صممناه سابقا في عملية التصميم والتشييد ليكمل في عملية التشغيل و الصيانة و يندمج مع أنظمة أتمتة المباني Building Automation Systems (BAS)

و هناك مباني قائمة بالفعل يطلب مالكها عمل نموذج بيم لها فقط للاستفادة من مزايا الصيانة و التشغيل الذكية لنظام البيم

ويمكن لهذا النهج المبتكر، المسمى “دورة حياة متكاملة بيم”، أن يوفر للمالكين مجموعة من الفوائد القيمة بما في ذلك تسجيل كل أعمال الصيانة لكل عنصر وتوفير سجل كامل و التنبيه بأماكن الصيانة و تنبيهنا عند حدوث عطل مفاجئ

و خفض تكاليف الطاقة، واستجابة أسرع للصيانة، وتحسين إدارة المخاطر، من بين أمور أخرى.

مثال عملي

 

جامعة جنوب كاليفورنيا تستخدم دورة حياة متكاملة بيم في تركيبة مع أنظمة أخرى بما في ذلك هانيويل لبناء المشاريع المتكاملة Honeywell’s Enterprise Building Integrator (EBI) ، التي تدير جميع أجهزة الاستشعار و عدادات الطاقة في الحرم الجامعي، لتحقيق الكفاءة التشغيلية الكبيرة.

على سبيل المثال، إذا كانت مكالمة خدمة تشير إلى أن مدخل الطابق الأول من المبنى بارد جدا، يمكن لموظفي المرفق العثور بسرعة على صمام الهواء المتغير ذات الصلة. في حين يظهر تطبيق EBI أحجام الهواء، ودرجات الحرارة وكل المعلومات المطلوبة ، و بيم متكامل يسمح لموظفي الصيانة أن يرى بسرعة معلومات أدق مثل ما هي المكونات الأخرى على نظام العرض وأية أعمال سابقة أجريت على المعدات.

لأن البيم المتكامل يمكن الوصول إليها من قبل الأجهزة المحمولة فهذا يعطي فرق الصيانة وسيلة مريحة لعرض تاريخ الصيانة ، إذا انفجر أنبوب في مركز البيانات، وجود دورة حياة متكاملة بيم يسمح لموظفي المنشأة لتحديد موقع صمام الإغلاق الصحيح في غضون دقائق، مما يقلل من مخاطر الضرر .

البرمجيات :

1-youbim

تطبيق تشغيل و صيانة اون لاين للمبنى Buildings Operations and Maintenance.

يعطي المالك قاعدة بيانات قوية لإدارة المنشأة من خلال واجهة بيم ثلاثية الأبعاد عبر الانترنت و يتكامل مع أنظمة bms مثل JOHNSON CONTROL, SIEMENS, HONEYWELL

Home

2-Cadmatic

لإدارة المرافق و قياس الأداء و إصدار أوامر الصيانة

Cadmatic (www.cadmatic.com)

اترك رد