Phases in Revit

 

م وسام احمد سمك

 

من الأدوات المميزة جدا في الريفيت والمدمجة فيه بشكل كبير أداة الـ Phases، وهي ببساطة تجسيد لفكرة مرحلية المشروع، أو إدخال عامل الزمن على عناصر المشروع (وهو ما يسمى بالـ 4D)، حيث أن عناصر المشروع المختلفة ليس لها نفس زمن البناء، وهذه من ضمن الخصائص المهمة جدا لتطبيقات الريفيت في تقنية البيم BIM التي تأخذ في اعتبارها عوامل نمذجة العناصر في اتجاهات الـ X&Y&Z (أو 3D)، وعامل الوقت (أو 4D)، وعامل التكلفة (أو 5D)، وغيرها من العوامل الأخرى اللازمة لتحديث المشروع ومحاكاته للواقع ودقة تنفيذه تبعا لجدوله الزمني دون تأخر.

وتتم مرحلية المشروع Phasing (أو عملية إدخال مراحل تنفيذية له) بشكل مبسط وشامل وعمومي في الريفيت، أي أنه ليس بدقة البرامج القائمة خصيصا على إقامة الجداول الزمنية كالبريمافيرا، بمعنى آخر، إننا نستطيع تقسيم المشروع لمراحل زمنية حسب القائم حاليا والمراد إنشاؤه والمراد هدمه …. وهكذا من مهام عامة للتخطيط المبدئي لتنفيذ مشروع ما حسب الوضع القائم، وسواء كان الوضع القائم خالي من العوائق الواجب إزالتها، أو توجد عناصر يجب إزالتها، أو توجد عناصر يجب التعديل فيها، يتم إدخال كل ذلك في الريفيت من خلال تحديد مرحلة لكل عنصر تم نمذجته في المشروع من خلال الـ Element phasing .

وبهذا لا يقتصر عمل الـ phases على العناصر الجديدة New elements في مشروع ما، ولكن يمكننا استخدام هذه الأداة في ترتيب وتوصيف مرحلية تعديل كل عنصر موجود بالفعل (أو حتى هدمه).

وحتى ندرك تماما مفهوم مرحلية المشروع في الريفيت يجب أول معرفة أنه يوجد نوعان من المرحلية داخل البرنامج وهما:

1- مرحلية العنصر نفسه Element phasing: وهي خاصة بتحديد مرحلة بناء العنصر phase created ومرحلة هدمه phase demolished، وبالتالي فهي خاصة بكل عنصر على حدة، أي أن هذه الخانات موجودة في قائمة خصائص كل عنصر Properties palette كما في الشكل التالي:


 

 

 

 

 

 

 

 

2- مرحلية المشهد الحالي View phasing: وهي خاصة بتحديد المرحلة التي نريد إظهارها في المشهد الحالي (سواء كان مسقط أو قطاع أو منظور … إلخ)، وأيضا تحديد إظهار عناصر من مراحل مختلفة عن مرحلة المشهد من خلال عمل فلترة phase filter وذلك لأن كل مشهد يُظهر فقط العناصر التي لها نفس مرحلة المشهد، وبالتالي فهي خاصة بكل مشهد على حدة وتوجد هذه الخانات في قائمة الخصائص الخاصة بالمشهد كما بالشكل التالي:


 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبعد فهم نوعية مرحلية المشروع في الريفيت، نستطيع الآن التعمق أكثر في الأداة وفهم كيفية استخدامها وتطبيقها، وبشكل مبدئي فإن أداة الـ phasing موجود في المسار التالي:


 

وبمجرد الضغط عليها تظهر النافذة التالية، والتي تفيد بأنه يوجد مرحلتين بشكل مبدئي لأي مشروع جديد، مرحلة العناصر الموجودة أو القائمة بالفعل Existing، مرحلة البناء الحالي New construction:


 

 

 

 

 

 

 

 

كما يمكننا إضافة مراحل أخرى (مثل phase1, phase2, phase3) قبل وبعد المراحل المقترحة من خلال الأزرار Before & After الموجودة تحت مجموعة Insert في النافذة السابقة، أو دمج عدة مراحل مع بعضها من خلال الأزرار Previous & Next تحت مجموعة Combine في نفس النافذة.

 

وكما هو ملاحظ في نافذة الـ phasing السابقة فإنه يوجد 3 تبويبات رئيسية هي:

1- تبويب Project phases وهو المسئول عن تحديد ماهية جميع مراحل المشروع من حيث الاسم والوصف، وتظهر هذه المراحل في خانتي مرحلية العنصر نفسه (phase created & phase demolished) وفي خانة مرحلية المشهد (phase).

 

 

 

 

2- تبويب Phase filters وهو المسئول عن تحديد ماهية جميع الفلاتر الموجودة في المشروع من حيث الاسم وكيفية ظهور العناصر حسب مرحلة العنصر نفسه، وبشكل مبدئي فإنه يفرض وجود 7فلاتر في أي مشروع جديد كما هو موضح في الشكل التالي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما يمكننا إضافة وحذف فلاتر من خلال الأزرار New & Delete أسفل النافذة، وتظهر هذه الفلاتر في خانة الـ phase filter في مرحلية المشهد فقط.

 

 

 

3- تبويب Graphic overrides وهو المسئول عن ضبط إعدادات إظهار العناصر في حالة المرحلة نفسها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وهناك 4حالات لمرحلية أي مشروع:

  • حالة الوضع القائم Existing.
  • حالة الهدم Demolished.
  • حالة البناء الحالي New.
  • حالة مؤقتة Temporary.

ويتمثل ضبط هذه الاعدادات في تحديد نوعية الخطوط Lines والأنماط Patterns لسطح العنصر Surface وقطاعه Cut وكيفية رؤيته بوضوح نصفي Halftone وخامته تبعا لحالته المرحلية Material.

 

ولفهم المغزى من وجود حالات مرحلية المشروع الأربعة السابقة يجب أن نستوعب أننا يجب أن نصف حالة مرحلة العنصر داخل المشهد (وهذا هو الغرض الأساسي من عملية الفلترة Phase filter)، والجدول التالي يمكن أن يزيل أي صعوبة في فهم حالة مرحلية المشروع:

Phase status

Temporary

New

Demolished

Existing

معنى هذا أن العنصر تم بناؤه وهدمه في نفس مرحلة المشهد.

معنى هذا أن مرحلة بناء العنصر هي نفسها المرحلة الحالية للمشهد.

معنى هذه الحالة أن العنصر تم بناؤه مسبقا، وسيتم هدمه في المرحلة الحالية للمشهد.

معنى هذه الحالة أن العنصر تم بناؤه في مرحلة سابقة، أي أن مرحلة العنصر أقدم من مرحلة المشهد.

معنى حالة المرحلة phase status: هو وصف لمرحلة العنصر element phase بالنسبة لمرحلة المشهد view phase

لتوضيح هذه العملية أكثر بمثال بسيط، فلنفرض أن هناك 3 مراحل إنشاء في المشروع هي:

Phase1 & Phase2 & Phase 3


 

 

 

 

والمشهد الحالي عبارة عن مسقط أفقي ومرحلته Phase3 (مرحلة المسقط view phase ثابتة من خانة Phase من قائمة الخصائص الخاصة بالمسقط)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فإن توصيف الحالات المختلفة مرحلية المشروع حسب الجدول السابق واعتمادا على مرحلة العنصر في البناء والهدم سيكون الوضع كالآتي:

Temporary

New

Demolished

Existing

Phase status

 

Element phase

Phase 3

Phase 3

Phase 2

Phase 2

Phase created

Phase 3

None

Phase 3

None

Phase demolished

 

والآن بعد فهم معنى حالة المرحلة phase status، وفهم معنى ضبط إعدادات إظهار العنصر من خلال التبويب Graphic overrides، يجب علينا توضيح خيارات عرض العنصر في المشهد تبعا لمرحلته المخصصة مسبقا، ويتم ذلك من خلال التبويب الثاني phase filters كما في الشكل التالي:


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكما هو موضح من الشكل فالبرنامج يتيح لنا 3خيارات لعرض العنصر داخل المشهد تبعا لمرحلته وهي:

  • لإظهار العنصر طبقا لتصنيفه العادي داخل نموذج المشروع By Category.
  • لعدم إظهار العنصر Not Displayed.
  • لإظهار العنصر طبقا للإعدادات السابق ضبطها في التوبيب الثالث Overridden.

 

وللتوضيح بمثال بسيط، تم رسم 4 حوائط وعرضهم في مشهد الـ 3D، وتم تخصيص مرحلة المشهد كما بالصورة التالية: (Show All, New Construction)

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتم ضبط مرحلة بناء وهدم كل حائط في الأربعة حسب الجدول التالي:

4

3

2

1

Wall No.

 

Element phase

Existing

Existing

New construction

New construction

Phase created

None

New construction

New construction

None

Phase demolished

ونتيجة هذا الضبط أصبح هذا نوع كل حائط بالنسبة للمشهد كالآتي:

Existing

Demolished

Temporary

New

 

وتبعا للإعدادات في تبويب Graphic overrides، وتحديد خيارات عرض العناصر في تبويب Phase filter


 

 

 

 

 


 

 

 

 

والآن نستطيع تفسير ظهور الحوائط بالشكل السابق في المشهد.

 

ويمكننا الإستفادة بشكل مختلف من أداة الـ phases في المشروع إذا طُلِب منا عمل مشهد للمسقط الأفقي للدور الأول لإيضاح العناصر القائمة بالفعل، ومشهد آخر لنفس المسقط لإيضاح العناصر الجديدة المُراد إنشاؤها، ومشهد ثالث لنفس المسقط لإيضاح العناصر المراد هدمها، وغيرها من المشاهد المخصصة لغرض ما لنفس المسقط، وقتئذ سنحتاج لعمل نسخ كثيرة للمسقط الواحد، وذلك لتغيير شكل رؤية العناصر من وجهات نظر مختلفة للمسقط الواحد بتطبيق أكثر من فلتر phase filter (أي أننا نخصص فلتر لكل نسخة)

وكمثال يمكننا عمل غرفة صغيرة وتخصيص مراحل بناء وهدم حوائطها، ثم عمل 3 نسخ من المسقط الأفقي لتخصيص عدة فلاتر (الموجودة في الجدول التالي) على النُسخ.

Level 1

View phase

Demolition

Existing

Construction

show prev. + demo

show all

show prev. + new

Phase filter

new construction

existing

new construction

Phase

 

ويوجد مرحلتين فقط للمشروع:

 

 

 

وجميع الحوائط القائمة والجديدة والمراد تعديلها والمراد هدمها كالآتي:

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتبعا لجميع هذه الاعدادات، سيكون شكل المسقط الأفقي Level 1 في كل نسخة حسب مرحلتها كالأتي:

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

ولأن خاصية الـ Phases مُدمجة بشكل كبير في برنامج الريفيت، فيمكننا عمل جدول حصر نحدد فيه مرحلة معينة، وذلك من خلال نافذة عمل جدول جديد كالآتي:

 

 

فالجدول كغيره من المشاهد، يمكننا تحديد مرحلة خاصة به من خانة Phase، وتحديد فلتر مرحلي له من خلال خانة Phase filter.

 

وليست عناصر كالأعمدة والحوائط والأبواب فقط هي التي يمكنها إدراك مرحلة المشهد والتغير في شكلها حسب الفلتر المرحلي للمشهد، بل عناصر كالـ Rooms أيضا تمتلك هذه الخاصية ويمكنها إدراك مرحلة المشهد المرسومة فيه، وتكون خانة لا يمكننا تغييرها. وبهذا يمكننا عمل Rooms خاصة بكل مرحلة على حدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

والآن عند عمل جدول حصر للغرف، يمكننا استعراض الغرف أو المساحات الخاصة بكل مرحلة في المشروع.

 

وكان البديل لهذه الخاصية في برامج أخرى كالأوتوكاد هي خاصية المراجع الخارجية المرتبطة بالملف الأساسي أو ما يعرف بـ Xref (External reference).

 

ومن المميزات الأخرى لأداة الـ Phases أننا يمكن إضافتها مسبقا في قوالب العمل Templates، حتى لا نضطر إلى عملها في كل مرة نفتح فيها مشروع جديد، فيمكننا تجهيز أكثر من مرحلة (Project phases) وأكثر من فلتر(Phase filters)، وأيضا إضافة النُسخ المطلوبة لكل مسقط (duplicate views) وتسميته حسب نوع الفلتر، وتخصيص مرحلة (Phase) لكل نسخة، وتخصيص فلتر مرحلي (Phase filter) لكل نسخة، وإضافة جدول لكل مرحلة من مراحل المشروع، ثم نحفظ قالب العمل ونغلقه ليصبح جاهز للعمل عند فتح ملف لمشروع جديد.

 

وتعتبر هذه الميزة في أداة الـ Phases (إدراجها مسبقا في قالب عمل وحفظها) من المميزات المهمة جدا، على عكس أداة الـ worksets والتي لا يمكن حفظها في قالب عمل.

يناير 12, 2017

اترك رد