د نهى صليب
BIMarabia10_Page_20_Image_0005

مقدمة

من اكثر العوامل قدرة علي نجاح او فشل اي مشروع انشائي هي دقة تقييم المخاطر Risks المصاحبة لهذا المشروع و كيفية التعامل معها. و مع تطوير و ادخال عمليات نمذجة معلومات البناء BIM، اخذت طرق تقييم و ادارة المخاطر في المشاريع Risk Assessment and Management بعدا اضافيا للطرق التقليدية لعمل ذلك، لذا سنتناول في هذا العدد :
طرق عامة للتعامل مع المخاطر في اي مشروع انشائي يستخدم الـ BIM
و في العدد القادم سنتناول
انواع مخاطر تفصيلية في دورة حياة اي مشروع انشائي يستخدم الـ BIM و اقتراحات لعلاجها
تعريف مصطلح المخاطر Risk كما ورد في المعيار البريطاني BS 6079 (1996)
‘It is the uncertainty inherent in plans and possibility of something happening that can affect the prospects of achieving business or project goals’
عدم اليقين الكامن في الخطط و امكانية حدوث شئ ممكن ان يؤثر على احتمالات تحقيق اهداف عمل او مشروع

اما تعريف ادارة المخاطر فهو عملية تحديد الخطر ثم تحليل الخطر ثم علاج الخطر ثم متابعة العلاج ثم تقييم العلاج

و لابد ان تنفذهذه العمليات في دورات متعاقبة علي امتداد حياة المشروع، اي مع بداية كل مرحلة (تخطيط، تصميم، تنفيذ، صيانة) و ليس في بداية مشروع البناء فقط.

BIMarabia10_Page_20_Image_0004

Systematic Process of Risk Management across the Project Lifecycle

و يمكن تقسيم انواع المخاطر بشكل تسلسلي عام بداية بالتقسيم الي فئتين رئيسيتين ـ المخاطر الداخلية بالمشروع و الخارجية عنه. كما هو موضح بالشكل اسفل. ممكن التقسيم اكثر الي المخاطر المحلية و الدولية، و من ثم بوجه عام المخاطر المتعلقة بالامور المالية (مثل عدم توفر او انتظام الميزانية)، الادارية (مثل الاخطاء / الاهمال / عدم الخبرة في اتخاذ القرارات او تنفيذ الاعمال)، القانونية (مثل حقوق الملكية الفكرية / ثغرات عقود المناقصات)، الثقافية (مثل الاختلافات في اساليب و اخلاقيات العمل)، السياسية (مثل القوانين و الاتفاقات الدولية). اما المخاطر الداخلية بالمشروع فتشمل نقص الموارد (الانسانية / مواد البناء / المعدات / الادوات / الاموال / التصاريح)، اضطراب الجداول الزمنية، خلل التنسيق بين فرق العمل (التصميمية و التنفيذية)، مشاكل الموقع الخ.
BIMarabia10_Page_21_Image_0002
 

Hierarchical Risk Categories involved in a Project

لذا من الضروري بداية حصرانواع / فئات المخاطر الاساسية المؤثرة على المشروع و من ثم تفاصيل هذه المخاطر استغدادا لتقييم شدة و نوعية تاثيرها علي المشروع لتحديد الطرق المناسبة للتعامل معها وادارتها.

ادارة المخاطر Risk Management

كما ورد سابقا، عملية ادارة المخاطرتتلخص في اربع خطوات: تحديد الخطرـ تحليل الخطرـ علاج الخطرـ تقييم العلاج

لتحديد انواع المخاطر ممكن استخدام الادوات التالية
العصف الذهني او الخريطة الذهنية (Mindmapping or Brainstorming) ـ و فيها يتم عمل رسم بياني يشمل تفرعات او علاقات انواع المخاطر مع بعضها البعض، و هي الأكثر شيوعا.

BIMarabia10_Page_21_Image_0004
Brainstorming

BIMarabia10_Page_21_Image_0005

Mind-mapping
رسم بياني للاسباب و النتائج (Ishikawa Cause and Effect (Fishbone) diagram) ـ و هو شبيه بالطريقة السابقة و لكن يستعرض اسباب المخاطر و تاثيراتها متفرعة منها
مخطط لسير الاعمال (Workflow Flowchart) ـ و به يتم تحليل المخاطر المؤدية لغيرها و ما يترتب على ذلك من انشطة او مهام

 
BIMarabia10_Page_22_Image_0003
Flowchart
BIMarabia10_Page_22_Image_0002

Ishikawa Fishbone Diagram

مصفوفة SWOT ـ و بها تحليل تفصيلي لنقاط القوة في المشروع (Strengths)، نقاط الضعف (Weaknesses) و قد يكون بعض منها مخاطر بالمشروع، الفرص الايجابية التي يمكن الاستفادة بها في المشروع حاليا او مستقبلا (Opportunities)، و العوامل التهديدية في المشروع (Threats) و غالبا ما تكون مصدر المخاطر بالمشروع.
لتحليل انواع المخاطر ـ لابد من تحديد خاصيتان لكل خطر: احتماليات حدوثه (Likelihood of Risk) و درجة خطورته (Severity of Risk). من ثم يتم عمل سجل للمخاطر (Risk Register) علي شكل مصفوفة كما يلي حيث يتم تقسيم خمس درجات لكل من احتمالية الحدوث و الخطورة، ثم يتم وضع كل خطر في المكان المناسب في السجل بناء علي ذلك. درجة اهمية الخطر النهائية = الاحتمالية x الخطورة. كلما ارتفعت درجة الاهمية، كلما اصبح هذا الخطر اولوية في التعامل معه.

 

BIMarabia10_Page_22_Image_0004
Risk Register

من المهم جداعمل النقاط التالية عند تكوين سجل للمخاطر:
مناقشة و مراجعة السجل مع المشرفين (Supervisors) والموظفين (Employees)
هل المخاطر و طرق معالجتها مفهومة و متفق عليها؟
استعراض و بحث تاريخ المخاطر المختلفة و كيفية معالجتها
نتائج ذلك في المشاريع الداخلية وايضا الخارجية في مشاريع اخري في صناعة البناء و التشييد
التحقق من واقعية التقدير و الحلول
هل من الممكن ان تتغير درجة الخطورة او احتماليات الحدوث بسبب اي ظروف او عوامل غير متوقعة مستقبلا؟
من المهم مراجعة جدول او سجل المخاطر (Risk Register) مع بداية كل مرحلة في دورة حياة المنشأ او عند انتقال الادارة لفريق عمل مختلف

لمعالجة المخاطر (بعد تحديد نوعياتهم و تحليل اهميتهم و ترتيبهم بحسب اولوية التعامل معهم) ـ توجد خمس طرق اساسية لادارة المخاطر(Risk Management)
التفادي (Avoidance) ـ اي وضع نظم او قواعد من بداية المشروع لتفادي حدوث هذا الخطر من المنبع مثل التعاقد باستخدام طريقة « تسليم المشروع المتكامل « (Integrated Project Delivery – IPD) حيث يتقاسم جميع الاطراف المكاسب و الخسائر و لذا فرص حدوث مشاكل في بند مثل دفع الدفعات المالية يكاد ينعدم لانه يؤثر علي الجميع
الازالة (Elimination) ـ اي ايجاد طرق للقضاء نهائيا علي الخطر ـ ، مثل وضع محددات دقيقة و شروط جزاء بالعقود لتنظيم الدفعات المالية او عمل اجتماعات دورية بين جميع الاطراف من البداية كما هو مطلوب في مشاريع الـ BIM لاستيضاح جميع الامور (Collaboration)
التقليل (Reduction) ـ اي اللجوء لطرق تخفيف شدة الخسائر التي نتجت من الخطرمثل اللجوء للتحكيم المحلي او الدولي (Arbitration) و لكن لا يتناسب هذا مع اسس الـ BIM المرجو اتباعها من تعاون و تنسيق (Collaboration)
الاحتفاظ (ٍRetention) ـ اي اللجوء لطرق لمعالجة تاثير الخطر علي اطراف المشروع داخليا مثل الاتفاق على انشاء بواليص تامين (Insurance Policy) او ضمانات بنكية (Bank Guarantee) لتقليل او استرداد الخسائر المالية و لكن بعد خسم اقساط تامينية (Premiums)
المشاركة (Sharing / Distribution) ـ فمن الممكن الاستعانة بطرف / منظمة خارجية للمشاركة في تحمل خسائر المخاطر في مقابل الاستفادة من خدمات المنشأ مستقبلا. او ممكن اعتبار نظام ال IPD بتقسيم الخسائر بين اصحاب المصلحة بالمشروع كنوع من انواع الـ Risk Sharing
BIMarabia10_Page_23_Image_0002

Risk Management Methods
و اخيرا لتقييم علاج المخاطر لابد من
تحديد درجة نجاح الحل المنفذ عن طريق مؤشرات للاداء الرئيسي (Key Performance Indicators) مثل تحديد النسبة المئوية في التأخير في تسليم الحصص المالية او الجدول الزمني مقارنة بما سبق
تحديد الثغرات في الحل الحالي و المسئول عن اي اخفاق سابق و الجهة / الفريق المسئول عن ايجاد و تنفيذ حل جديد لذلك (Gain Ownership for Risk Management)
تقديم خطة بحل جديد او بديل (Plan and Report)
اخذ الموافقات اللازمة للتنفيذ (Signoffs from Risk or Management Committee/Department)
BIMarabia10_Page_24_Image_0003
و الي لقاء في العدد القادم لاستكمال انواع مخاطر تفصيلية في دورة حياة اي مشروع انشائي يستخدم الـ BIM و اقتراحات لعلاجها

اترك رد