لقاء عمر سليم & م/ هشام جعفر

  • لقاء عمر سليم مع م. هشام جعفر
  • قام بكتابته: م/ محمد أيمن
  • ما هو البيم؟

● نعود إلى بداية الأمر حيث كان المهندسون يعتمدون على أدوات الرسم والحساب بطريقة يدوية وبعد ذلك تم الإنتقال إلى نظام الكاد وهو الرسم باستخدام الحاسوب، ومن ثم تم الإنتقال من الرسم النمطي المعتاد إلى الرسم بالأرقام (بمعني أنه عند رسم خط بطول معين فإننا نعطي للحاسوب أمر لرسم الخط ثم ندخل قيمة رقمية لطول هذا الخط فيقوم الحاسوب برسم خط بنفس الطول المعطى)، في ذلك الوقت بدأ بالطبع ظهور بعض شركات إنتاج الحواسيب والبرمجيات مثل Apple & IBM & Microsoft استعداداً لاستقبال عهد جديد ليس فقط للهندسة ولكن لجميع العلوم، ومن هنا بدأ ظهور ما يسمى بالتصميم البارامتري (Parametric Design) ومن أشهر وأبرع من عمل في هذا المجال على مستوى العالم هي د.زها حديد (1950-2016).

بدأ مفهوم البرمجة الشيئية OOP (Object-oriented programming) في الظهور لوصف العهد الهندسي الجديد، ولتوضيح ما هو الـ OOP لنبدأ بمعرفة ماذا نعني بالبرمجة Programming، حيث قام الخوارزمي (مخترع علم الجبر، وهو الأب الحقيقي لعلوم الحاسوب) بابتكار ما يسمى (بالخوارزميات) وهي طرق لحل المسائل الرياضية المعقدة بشكل مبسط، والتي تعتبر هي نفسها الطرق التي اعتمد عليها المبرمجون في برمجة الحاسوب، ويعتمد ذلك على طريقتين أساسيتين هما:

  • أولا التفريعات:

ويقصد بها تقسيم كل احتمالات الحل إلى مجموعات على هيئة فروع وكل فرع له سلوكه ومعادلاته، وهناك محدد دقيق للفرع الذي سوف يوجد فيه الحل، مثال على ذلك إيجاد قيمة المتغير في معادلة تربيعية من الدرجة الثانية، فيتم إيجاد الحلول (أو الجذور) لهذه المعادلة عن طريق حساب المميّز ويكون إما صفر أو موجب أو سالب، وهنا تتفرع مجموعات الحل إلى ثلاثة أفرع، واستناداً إلى قيمة المميز تحسب قيمة الجذور، فعندما يكون المميز صفراً يكون لها حل حقيقي واحد مضاعف (ويسمي حل وحيد للمعادلة) وهذا هو الفرع الأول، وعندما يكون المميز موجباً يكون لها حلان حقيقيان مختلفان وهذا هو الفرع الثاني، وعندما يكون المميز سالباً لا يكون لها حلولا حقيقية بل لها حلان مركبان أو تخيُّليّان وهذا هو الفرع الثالث.

  • ثانيا التكرار:

ويقصد به رياضياً إعادة بعض خطوات الحل بنفس تسلسلها عدة مرات وملاحظة ما إذا كان ذلك يبعدنا عن الناتج المطلوب أو يقربنا منه، وتعرف هذه الطريقة حاليا في لغات البرمجة باسم الحلقات ( Loops )، وتستخدم الحلقات في البرمجة الخطية Linear Programming وفيها يكون الكود مرتب خطوة بعد الأخرى كطريق واحد للحل لا يتفرع.

نعود لبناء Parametric Model داخل الحاسوب وكيفية عمل Element أو عنصر معين به، وليكن جدار Wall علي سبيل المثال، فلا بدّ أن يستطيع جهاز الحاسب التعرف على العنصر المقصود بكل مواصفاته التي نريدها، ولكي يتم ذلك في برمجة الحاسوب نقوم بعمل الـ OOP وهو تحميل ذاكرة الحاسوب بمكتبات تشمل جميع العناصر المطلوبة بمواصفاتها المطلوبة على هيئة فئات أو Classes وهي عبارة عن جداول لها رؤوس Headers تعبّر كل منها عن فئة معينة بأشكالها المختلفة على حسب معايير تصنيعها دولياً أو عالمياً، وباختصار فإن الـ OOP هو وجود قوالب جاهزة بها جميع العناصر المتوقعة الثابتة التي تلزم لبناء الموديل.

  • هل من الممكن تلخيص خطوات الدينامو الكثيرة؟
  • بالنسبة لهذا السؤال نحن نستطيع إدخال جزء من البرمجة Programming في الدينامو، ولكن لعمل العكس، يمكن اعتبار الدينامو أداة من أدوات الكاد، لنستطيع بذلك عمل كود للدينامو من داخل الـ Programming .
  • ماهي علاقة المجالات الثلاثة ببعضها الـ BIM & GIS & Programming ، وعلاقتها بالمشاريع المختلفة وتنفيذ المخططات وعلاقتها بالتشغيل والصيانة في فترة حياة المشروع؟

● قاعدة البيانات Data Base الخاصة بـ GIS تكون مفتوحة، وأعتمد عليها في تحديد أفضل مكان أجد فيه ما أريد، وتتوفر في عدة صور منها ما يتوفر في Google App.

أما BIM فيمثل طريقة إدارة بيانات منشأة بعينها، وبالطبع فإن الـ Programming ما هي إلا طريقة برمجة للحاسب الآلي لفهم وتنفيذ ما يطلبه منه الإنسان وإعطاءه النتائج المُرضية، وبالتالي فإن علاقة المجالات الثلاثة ببعضها بكل بساطة أنه لولا وجود البرمجة لما تواجد الـ BIM ولا تواجد الـ GIS، وأما عن علاقة الـ BIM بالـ GIS بخصوص إدارة المنشأة تحديداً – حسب ما أسميه من وجهة نظري – أتفاق بين Esri و Autodesk والربط بينهم باستخدام بعض البرامج مثل الـ Civil 3D، ويمثل الـ BIM فيما يخص الطرق والكباري كمثال هو البيانات والأبعاد الدقيقة لنماذجها الرقمية Parametric Models، بينما الـ GIS في ما يخص تحديد المواقع فهو يمثل كل ما يتعلق بموقعها الجغرافي وطبيعة جيولوجية الأرض بما في ذلك الموقع ودرجات الحرارة والرطوبة، وبالطبع لابدّ أن نذكّر هنا أن الـ GIS أقدم من الـ BIM.

● من وجهة نظري أن الذكاء الاصطناعي سيقوم بإحلال الآلة محل الإنسان في الكثير من الوظائف، وهو سلاح ذو حدين.

  • ماهي أفضل لغة برمجة مع الـ BIM & GIS؟

● أنا شخصيا أفضل الـ C# وذلك لسهولة الحصول على مفرداتها من خلال شبكات الإنترنت نسبياً عن البايثون، كما أنها هي الأقدم بالتالي هي الأبسط نوعا ما.

  • هل من الضروري تعلّم كلّ البرامج لاحتراف ال BIM؟

● البيم هو مفهوم لابد من تعلُّمه وفَهمُه جيداً أولاً ، ثم بعد ذلك البحث عن أدوات البيم ( برامج البيم ) التي قد تفيدني حسب التخصص الخاص بي.

  • هل من الممكن دراسة مواد الـ ITI بالاعتماد على الذات؟

● نعم يمكن ذلك.

  • هل يصنف برنامج الـ Civil 3D مع برامج الـ BIM أم الـ GIS؟

● أرى أن هذا البرنامج هو الذي سيقوم بالربط بين الـ BIM والـ GIS ، وهو يحسب مع الإثنين .

  • ما هي المنصة التي من الممكن جمع الـ BIM والـ GIS عليها؟

BIM أوتوديسك والـ GIS شركة Esri ويوجد لهما العديد من الفيديوهات أون لاين .

● هو برنامج Interface ما بين الـ Software الخاصة بشركة Autodesk التي نعرفها حالياً وما بين الـ Web BIM أو BIM 360.

  • على ماذا تنصح بالتركيز هذه الفترة؟

● موضوع الـ Programming ليس للمهندسين فقط بينما للجميع، فهو ليس خيار ، وخاصة في هذا الوقت من التطور التكنولوجي الهائل الذي نمر به، كما أنصح باللحاق بقطار البيم إذ لابد منه في الفترة الحالية والقادمة.