. 1 2 3 4 5 6 7 A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Z أ ا ب ت ج ح خ ر ص ض ع ق ل م ن ه

IPD

IPD Integrated Project Delivery

كيف تنجز المشروع و افضل النتائج و نعظم القيمة للمالك و نقلل الهالك )تسليم مشروع متكامل(

وسيلة لتنظيم فرق المشروع لتحقيق البناء الأمثل عن طريق خفض التكاليف، وتحسين الإنتاجية، وخلق نتائج إيجابية. هذا النهج لتسليم المشروع يدمج جميع أعضاء الفريق بما في ذلك المالك، المهندس المعماري، مدير البناء والمهندسين، والمقاولين من الباطن لتشكيل جهد تعاوني.

تحالف و تعاون بين الناس والنظم والهياكل التجارية والممارسات في عملية تسخير المواهب والأفكار من جميع المشاركين لتحسين نتائج المشروع، وزيادة القيمة للمالك، والحد من النفايات، وتحقيق أقصى قدر من الكفاءة من خلال جميع مراحل تصميم وتصنيع، وبناء.

البرامج التطبيقية لديها الخبرة لمساعدة العملاء في هيكلة فريقهم IPD، وتحديد الأدوار والمسؤوليات ،وتنسيق الاجتماعات و استعراض وتطوير القوالب والمعايير وتقديم المشورة بشأن أفضل الممارسات الصناعية.

يعُتبر البيم بمثابة الشق التقني لعملية التسليم المتكامل للمشاريع، وقد سبق الـ IPD تاريخ ظهور البيم بمراحل وسنين ،ولكن مع ظهور البيم أصبحت عملية الـ IPD يسيرةً جداً، وتحولت المفاهيم الإدارية للمشاريع إلى وجه جديد لم يتواجد من قبل بعد دمغ الاثنين معا ليشُكِّلوا سمة هذا العصر.

أصبح من الضروري جداً لأي مشارك في البيم دراسة مفهوم التسليم المتكامل للمشاريع، حتى لا يتحول تعلم تقنية البيم إلى صورة أخرى من صور الأتوكاد المتقدم، وهذا خطأ شائع لأغلب المهندسين المُقبلين على تعلمُ تقنية البيم. والسؤال الآن: ما هو التسليم المتكامل للمشاريع؟؟

إن النموذج التقليدي لمشاريع البناء هو النموذج الخطي Linear model لتسليم المشروع، حيث يقوم الاستشاري بوضع التصميم ومتابعته مع المالك وتطويره ليصل إلى مرحلة التنفيذ فيقوم بطرح العطاء وتبدأ عملية اختيار للمقاولين العموميين، ثم المقاولين من الباطن، وتمر عملية تنفيذ المشروع تحت إشراف الاستشاري وتمويل المالك، إلى أن تنتهي وتبدأ عملية التسليم الإبتدائي ثم النهائي، لتبدأ عملية إدارة المُنشأة. ولك أن تتخيل اكتشاف خطأ في التصميم، أو تعديل حتى من قِبل المالك أثناء أي مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع، لتبدأ هذه الدورة من البداية ويتأخر المشروع، وهذه هى نوعية المشاكل التقليدية التي يعرفها أي مهندس شارك في عملية تنفيذ مشروع ما.

تغيرَّ الوضع كثيراً مع ظهور تقنية البيم، حتى أصبحت إدارة المشاريع الهندسية تواكب التكنولوجيا الرقمية لتقليل الفجوة بين فريق عمل المشروع )الاستشاري، المقاول، والمالك)، ولذلك تعددت تعريفات التسليم المتكامل للمشاريع IPD، وأفضل هذه التعريفات هى التي قدمها المعهد الأمريكي للمعماريين: ]عملية طريقة تنفيذ للمشاريع الهندسية حيث يقوم الأفراد من استشاريين، مهندسين، فنيين ومقاولين والنظُم الهندسية المتخصصة ونظُم إدارة الأعمال والنظُم التشريعية والبيئية أيضاً بالعمل سوياً، وذلك للإستفادة من خبرات ومواهب كل فرق العمل المتخصصة بتنفيذ جميع مراحل المشروع منذ اللحظة الأولى للتصميم، وذلك لتقليل الوقت الضائع في عمل التعديلات المستمرة، تقليل نسبة الأخطاء ،وزيادة كفاءة تنفيذ المشاريع الهندسية بدءاً من مرحلة التصميم إلى مرحلة التنفيذ[.

 

ipd integrated project delivery

عملية طريقة تنفيذ للمشاريع الهندسية حيث يقوم الأفراد من استشاريين، مهندسين، فنيين ومقاولين والنُظم الهندسية المتخصصة ونُظم إدارة الأعمال والنُظم التشريعية والبيئية أيضاً بالعمل سوياً، وذلك للإستفادة من خبرات ومواهب كل فرق العمل المتخصصة بتنفيذ جميع مراحل المشروع منذ اللحظة الأولى للتصميم، وذلك لتقليل الوقت الضائع في عمل التعديلات المستمرة، تقليل نسبة الأخطاء، وزيادة كفاءة تنفيذ المشاريع الهندسية بدءاً من مرحلة التصميم إلى مرحلة التنفيذ.

 ويجب أن تشمل عملية التسليم المتكامل للمشاريع على النِقاط المهمة التالية:

 *   مشاركة المالك، والاستشاري والمقاول من اللحظة الأولى للتصميم.

*  دراسة أهداف الاستثمار وتوحيدها، معرفة الأرباح والخسائر المحتَملة لمعرفة العائد الاستثماري المُتوقع.

*   المسؤولية المشتركة بين المالك والمقاولين والاستشاريين في عملية البناء، مراحل التصميم والتنفيذ.

*  كتابة عقد يضم فريق التصميم والتنفيذ مع المالك، وهي نوعية عقود جديدة مختلفة عن العقود التقليدية المعروفة، وهناك العديد من النماذج المُقترحة التي قامت العديد من الجهات بإصدارها للتسهيل.

 ولتقسيم عملية التسليم المتكامل للمشاريع إلى خطوات سهلة وترتيب منطقي، يجب على من يريد القيام بهذه العملية المرور ترتيباً بالمراحل التالية:

1- عملية وضع البرنامج المعماري وأهداف التصميم.

2- التصوّر الأوَّلي للمشروع ودراسة الفكرة التصميمة.

3- التصميم المُفصَّل.

4- وضع التصميمات التنفيذية للمشروع.

5- عملية أخذ الموافقات من الجهات الرسمية.

6- طرح العطاءات  .

7- مرحلة التنفيذ.

8- التسليم المبدئي والنهائي.

9- عملية إدارة المُنشأة بعد التنفيذ.

 ومن السهل على أي دارس لمراحل نمذجة البناء الربط بين المراحل السابق ذكرها وبين أبعاد البيم السبعة. حيث يمكن تغذية برامج تطبيقات البيم من المراحل الأولى بكل البيانات والمعلومات اللازمة لتأخذ الخطوات التسعة السابقة في الاعتبار منذ مراحل التصميم الأولى للمشروع.

 ودائماً ما كانت تتطور صناعة البناء بتطور خامات ومواد البناء، إلاًّ هذا العصر فله قواعد مختلفة، فأصبح تطور صناعة البناء مرتبط أكثر بالتقنيات الرقمية، وكما تعلمنا؛ فإن إيقاع التقنية الرقمية سريع جداً، وبالتالي فستشهد السنوات القادمة تحوّل وتطوّر سريع لصناعة البناء.

 تتواجد إدارة معلومات البناء في كل مراحل المشروع، ولا تنتهي بانتهاء المشروع، بل تزداد أثناء تشغيله وصيانته (Operations & Maintenance, O&M)، فيمكن للمالك أو مُشغِّل المبنى معرفة كل التفاصيل لحظياً، وما هي الأجهزة التي تعمل الآن، واستلام إخطارات بأي عطل، ومن ثَم ارسال عامل الصيانة لإصلاحه، بل وفي بعض الحالات يمكن إصلاح العطل من خلال الحاسب أو المحمول.

عادةً ما تدير الشركات المنشآت مع أصحاب تلك المنشآت وِفق عقود سنوية لصيانة جميع مايتعلق بالمُنشأة، ومن هنا يكون نظام البيم أساسي جداً بما يتلاءم مع طبيعة عمل إدارة المنشآت. وتوجد ملحقات خاصة ببرمجيات البيم تقوم بأخذ معلومات النموذج بشكل كامل، ومن ثم تضيف معلومات خاصة بالعاملين في إدارة المنشآت لربطها مع الزمن.

وعلى سبيل المثال (ArchiFM) وهو من أكثر البرمجيات شيوعاً في بريطانيا، والذي يعمل بشكل مباشر مع الإنترنت، حيث يقوم بأخذ رقم العقار بعد الحصول على النموذج الخاص به من البيم، ومن ثَم يتم وضع العناصر التي تُستهلك (وغالباً ما تكون مشمولة بعقد الصيانة) ضمن جداول زمنية يتم متابعتها من عناصر قسم الصيانة بشكل مباشر ليتم الإصلاح بشكل دوري وِفقاً لساعات عمل محددة لتلك العناصر، أو لمجرد تسجيل الإهلاك(العادم) عند حدوث مشكلة في سجل لمعرفة ما تم تبديله خلال فترة ما.

 ويمكن الاستفادة من نموذج معلومات المبنى حتى بعد الإنتهاء منه، وذلك من خلال عمل محاكاة لهدم المبنى بهدم بعض الأعمدة باستخدام المتفجرات بحيث لا يميل المبنى على المنطقة المحيطة به، ويتم الهدم بطريقة سهلة وسريعة وغير مكلفة، والكود BS 1192-4 يغطي هذه النقطة.

ويجب أن تشتمل عملية التسليم المتكامل للمشاريع على النِقاط المهمة التالية:

  • مشاركة المالك، الإستشاري والمقاول من اللحظة الأولى للتصميم.
  • دراسة أهداف الاستثمار وتوحيدها، معرفة الأرباح والخسائر المحتمَلة لمعرفة العائد الاستثماري المُتوقع.
  • المسؤولية المشتركة بين المالك والمقاولين والاستشاريين في عملية البناء، ومراحل التصميم والتنفيذ.
  • كتابة عقد يضم فريق التصميم والتنفيذ مع المالك، وهي نوعية عقود جديدة مختلفة عن العقود التقليدية المعروفة، وهناك العديد من النماذج المُقترحة التي قامت العديد من الجهات بإصدارها للتسهيل.

ولتقسيم عملية التسليم المتكامل للمشاريع إلى خطوات سهلة وترتيب منطقي، يجب على من يريد القيام بهذه العملية المرور ترتيباً بالمراحل التالية:

  1. عملية وضع البرنامج المعماري وأهداف التصميم.
  2. التصوّر الأوَّلي للمشروع ودراسة الفكرة التصميمة.
  3. التصميم المُفصَّل.
  4. وضع التصميمات التنفيذية للمشروع.
  5. عملية أخذ الموافقات من الجهات الرسمية.
  6. طرح العطاءات.
  7. مرحلة التنفيذ.
  8. التسليم المبدئي والنهائي.
  9. عملية إدارة المُنشأة بعد التنفيذ.