Data 

Data Management  إدارة البيانات

يقوم البيم بإدارة تدفق بيانات المشروع و قد سهل الانترنت الحصول علي البيانات الخاصة بأجزاء المشروع مثل تفاصيل الابواب و الشبابيك و الأجهزة المستخدمة ,  عند التعامل مع بيم، غالبا ما تستخدم مصطلحات “البيانات” والمعلومات” بشكل غير صحيح ككلمات قابلة للتبديل. تجميع البيانات ذات الصلة دون أن تكون قادرة على العثور عليها  بسهولة أو استردادها يمكن أن يجعل قاعدة بيانات عديمة الفائدة.

  • Data  البيانات هي  الحقائق الخام أو المتغيرات

 

  •   Information المعلومات هي الطريقة التي يتم بها ترتيب البيانات في مجموعات قابلة للاستخدام أو للتنظيم.

  •    database قاعدة البيانات هي عبارة عن مجموعة من البيانات التي تنظمها العلامات tag لتسهيل استرجاعها لاستخدامها لاحقا. عندما يتم استخدام قاعدة بيانات داخل بيم، فإنه يعتمد على tag للتنظيم.
  •    Tag علامة  توضع على البيانات بحيث يمكن العثور عليها بسهولة والاستفادة منها. البيانات ذات الصلة يمكن تصنيفها بسهولة واسترجاعها. على سبيل المثال، بيانات XML المطلوبة لتحليل معين، مثل تحليل الطاقة.  
  •  Knowledge المعرفة هي تجربة كيفية تنظيم البيانات في مجموعات مفيدة من المعلومات
  •  Metadata البيانات الوصفية   : عرض البيانات في قاعدة البيانات. ويمكن عرض مجموعة من البيانات وتحليلها استنادا إلى خصائص مختلفة. على سبيل المثال،   يمكن أن توفر عدد الكلمات على الصفحة، ومتوسط طول الجملة، وعدد الأحرف، وهكذا دواليك. 

يمكن عرض بيانات أجهزة التكييف و ترتيبها حسب انواعها او اماكنها او  الشركة المصنعة ، سهولة استخراج البيانات من قاعدة البيانات أمر بالغ الأهمية لنجاح قاعدة البيانات و البيم. مثال بسيط هو كيف يحتفظ الشخص بالأوراق المنظمة على مكتبه. إذا كانت الأوراق مكدسة دون ترتيب أو وضعها في مجلد واحد على جهاز كمبيوتر، سوف يستغرق وقتا طويلا لتحديد موقع معلومة معينة. ومع ذلك، إذا كان الشخص قد نظم  الأوراق في مجلدات مختلفة أو مرمزة بالألوان، فمن السهل تحديد موقع قطعة معينة من المعلومات. عندما يتم تنظيم البيانات بشكل صحيح، فمن السهل تحديد مكان المعلومة عبر معايير البحث. فهرس المكتبة يتيح للشخص البحث عن طريق العديد من الكلمات الرئيسية والمواضيع المختلفة. 

في النمذجة القائمة على الكائن object-based modeling ، يتم تضمين كل من البيانات الأساسية ومعلومات العلاقة بحيث يمكن في وقت لاحق استخراجها إلى مجموعات مختلفة من المعلومات مثل جدول الابواب. غالبا ما يستخرج المهندسون المعماريون ومستخدمي تطبيق البيم معلومات النموذج في شكل جدول بيانات، مثل جداول الأبواب المذكور آنفا. وتشمل القوائم والجداول الأخرى التي يتم إنشاؤها عادة قوائم الصلب والجداول الزمنية للمواد. يمكن إنشاء نفس المعلومات في جداول بيانات متعددة لمعالجة التكلفة، وطلب المعلومات، وجداول التسليم. جمع البيانات

و من المهم تخزين البيانات في صيغة قياسية مثل IFC, PDF, DXF لسهولة الحصول على المعلومة 

عندما يتم إدخال البيانات بشكل صحيح في مرحلة التصميم و يتم ربطها ب  (Facilities Management BIM (FM) يستفاد المالك طول فترة حياة المشروع 

تشهد صناعة البناء (أخيرًا) ثورة تكنولوجية ورقمية. ويعود ذلك إلى التكنولوجيا الذكية في شكل إدارة معلومات المباني (BIM) وتحليلات البيانات. نحن نستخدم التكنولوجيا لدفع الابتكار والتصميم للبناء الذكي.

بيم ليس ثلاثي الأبعاد … بيم هو نظام للعمليات … بيم هو تغيير أيديولوجي

نمذجة معلومات البناء (BIM) عبارة عن مصطلح واسع جدًا يصف عملية إنشاء وإدارة المعلومات الرقمية حول مبنى أو منشأة أخرى (مثل الجسر والطريق السريع والنفق وما إلى ذلك). او بتعريفات أخرى 


  • BIM هي عملية إنشاء وجمع وإدارة معلومات التصميم والبناء والتشغيل – باختصار ، إدارة معلومات البناء.


  • يسمح BIM بدمج البيانات والمعلومات من مصادر متعددة – مثل التصميم والتكلفة والبرنامج والتسويق.


  • BIM هي قاعدة بيانات يمكن استجوابها بعدة طرق بمخرجات مختلفة ، لذلك يمكن اتخاذ قرارات جيدة في جميع مراحل المشروع – من المفهوم إلى البناء والعمليات.


  • BIM هي معلومات مجمعة باستخدام هيكل مشترك. يتيح التعاون والتنسيق الجيدان ربط المعلومات ذات الصلة معًا.

اي ان البيم اساسة البيانات و المعلومات و الفرق بينهم 

  • البيانات هي مجموعة من الحروف أوالكلمات أو الأرقام أوالرموز أو الصور المتعلقة بموضوع معين، ومثال ذلك: ( بيانات الموظفين (الأسماء – الأرقام الوظيفية – المهنة ) بدون ترتيب، وينتج عن هذه البيانات بعد المعالجة ما يطلق عليه مصطلح معلومات. وتمثل المدخلات فى نظام المعلومات وليس لها أثر واضح فى اتخاذ القرارات. 


  • وتعرف المعلومات على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين.

و تتحول المعلومات الى معرفة باضافة الخبرة لها

  • المعرفة : هي حصيلة الامتزاج الخفي بين المعلومة والخبرة والمدركات الحسية والقدرة على الحكم. نتلقّى المعلومات ونخرجها بما تدركه حواسنا. حيث ان المعلومات وسيط لاكتساب المعرفة ضمن وسائل عديدة كالحدس والتخمين والممارسة الفعلية .


  • أما ا
    لحكمة : فيمكن تعريفها بأنها الطاقة الذهنية التي نطبقها على سابق معرفتنا وشواهدنا لتوليد الأفكار واكتشاف العلاقات وبرهنة النظريات ، أي أنها تطبيق المعرفة في الرأي أو الحكم الإنساني والذي يدور حول معايير أو قيم معينة


  • فالمعلومات هي التي نتجت عن معالجة البيانات Data والتي بدورها تتحول إلى معرفة بمجرد اختلاطها بخبرة المتلقي والمهارات التي يتمتع بها وبالتالي فالمعلومات هي أساس المعرفة.

ما يميز البيم هو المعلومات داخل العناصر فعند تحديد اي عنصر مثل غرفة او حائط او عمود تجد كل المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ القرار 

Object hierarchies  التسلسل الهرمي للعناصر

Inheritance of properties in object hierarchies 

وراثة الخصائص في التسلسل الهرمي للكائن

“علم البيانات (…) يدور حول العمليات والأنظمة العلمية (نتفق في الغالب على أن BIM هو نظام للعمليات) لاستخراج المعرفة (والمعرفة تعني تحسين العمليات والادخار في نهاية المطاف) أو رؤى من البيانات في أشكال مختلفة ، سواء كانت منظمة أو غير منظمة (PDTs ، النماذج ثلاثية الأبعاد ، المستندات). – دراسات علم البيانات من بين أشياء أخرى قابلية البيانات ، قابلية التشغيل البيني للبيانات ، بنية البيانات ودورة حياة البيانات. يبدوا مألوفا؟


أليست البيانات هي المعلومات الموجودة في المركز الميت لـ BIM والتي لها أكبر قيمة؟ أليس استخدام البيانات (والتي يمكن أن تكون نماذج ثلاثية الأبعاد أيضًا) سيظهر لنا في الواقع فوائد BIM؟

فلماذا نفرض منذ فترة طويلة انقسامًا غير طبيعي بين “BIM المستند إلى التصميم” الذي يمكننا رؤيته و “BIM المستند إلى البيانات” الذي لا يمكننا حاليًا ، عندما نتحدث جميعًا بالفعل عن أشكال مختلفة من البيانات الرقمية؟


الحصول على بيانات منظمة

الآن وقد أدركنا أن قطاعنا هو من بين العديد من يواجهون مشكلة البيانات الكبيرة  BIG data. ، علينا أن نعترف بانتكاسة أخرى. معظم البيانات المتاحة لنا حاليا غير منظمة . تشتمل البيانات غير المهيكلة على رسائل البريد الإلكتروني ومستندات معالجة النصوص word  والوسائط المتعددة وملفات الفيديو وملفات PDF وجداول البيانات والصور والرسومات الرقمية وسجلات GPS للهاتف المحمول وما إلى ذلك ، وهي بالتأكيد بيانات كبيرة. ولكن كيف نستخدمها؟ 

تتحدث الصناعة بأكملها عن كيفية السماح للآلات والخوارزميات بفهم الكميات الكبيرة من البيانات التي تنتجها صناعة البناء ، لكن يبدو أننا ننسى أن البيانات الرئيسية ليست قابلة للقراءة آليا ، وليست قابلة للتشغيل ، و غير منظمة على الإطلاق.

data drop


لضمان التحقق من صحة المشاريع والتحكم فيها بشكل صحيح أثناء تطويرها ، يتم استخراج البيانات من نموذج معلومات البناء المتطور وتقديمها إلى العميل في المعالم الرئيسية. يوصف تقديم البيانات هذا بأنه “قطرات او تسليم  البيانات data drop ” أو “تبادل المعلومات ‘information exchange “.


بشكل عام ، تتم محاذاة data drop  إلى مراحل المشروع ، وتعكس المعلومات المطلوبة مستوى التطوير الذي كان يجب أن يصل إليه المشروع بحلول تلك المرحلة. قد يعتبر هذا بمثابة تقرير مرحلي عن مشروع تقليدي.


يجب تحديد طبيعة قطرات البيانات  data drop في متطلبات معلومات صاحب العمل (EIR). يمكن اعتبار أن أسعار الفائدة الفعلية موجودة إلى جانب ملخص المشروع. في حين يحدد موجز المشروع طبيعة الأصول المبنية التي يرغب صاحب العمل في شرائها ، تحدد سجلات الفائدة الإلكترونية معلومات عن الأصل المدمج الذي يرغب صاحب العمل في الحصول عليها لضمان تطوير التصميم وفقًا لاحتياجاته وقدرته على تشغيل التطوير المكتمل بفعالية وكفاءة.


من المحتمل أن تشمل قطرات البيانات data drop  :


Models  (نماذج فئات الصناعة (IFC  Industry Foundation Classes  ) ونماذج معلومات المشروع الأصلية).

Data structures    (مثل ملفات COBie والجداول الزمنية).

التقارير (عادةً ملفات PDF ، على الرغم من أن الملفات الأصلية يمكن أن تكون أكثر قابلية للاستخدام).

سيقوم العميل بفحص البيانات من حيث الامتثال لمتطلبات معلومات صاحب العمل ، والامتثال للموجز ، التكلفة / السعر ، وما إلى ذلك ، قبل أن يقرر ما إذا كان ينبغي المضي في المشروع إلى المرحلة التالية. انظر نقطة قرار صاحب العمل لمزيد من المعلومات.


 

المراجع 


  1. Data, Information, Knowledge, and Wisdom  by Gene Bellinger, Durval Castro, Anthony Mills

  2. Ackoff, R. L., “From Data to Wisdom”, Journal of Applies Systems Analysis, Volume 16, 1989 p 3-9.

  3. Gadomski, Adam Maria, Information, Preferences and Knowledge, An Interesting Evolution in Thought

  4. Sharma, Nikhil, The Origin of the Data Information Knowledge Wisdom Hierarchy

  5. A Practical Guide to Adopting BIM in Construction Projects  by Prof. Bimal Kumar