Aconex

Aconex 

منصة لتبادل الملفات أون لاين  وإدارة العمليات والوثائق والرسومات ونماذج معلومات البناء والاتصالات وسير العمل workflows  ومسارات التدقيق audit trails ، وغيرها من معلومات المشروع على الإنترنت و إدارة موقع البناء (إدارة عمليات التفتيش الميدانية  من الأجهزة النقالة) وهو يحلّ محلّ الأوراق والرسائل الإلكترونية إذ يسمح لمختلف أعضاء المشروع بولوج ملفاتهم وتوزيعها وملاحقتها بواسطة نظام واحد بحجم المشروع.

يتم تسجيل جميع البيانات والقرارات على منصة تعاونية واحدة، وتجنب النزاعات المحتملة أو الارتباك.تجميع النماذج في نقرة واحدة من البرامج المختلفة و امكانية وصول جميع أفراد المشروع لها مع وجود صلاحيات مختلفة ، 

و تقدم منصة  بيئة البيانات المشتركة   Common Data Environment (CDE)   (مصدر وحيد للمعلومات والذي يجمع، يدير وينشر وثائق المشروع المعتمدة ذات الصلة للفرق متعددة التخصصات فى العملية المدارة. بيئة البيانات المشتركة (CDE) تُقدم عادةً بواسطة نظام إدارة الوثائق والذى يسهل عملية مشاركة البيانات / المعلومات بين المشاركين فى المشروع . المعلومات ضمن (CDE ) تحتاج لأن تحمل واحد من الأربع تسميات (أو تقيم فى واحدة من الأربع مناطق ) : منطقة التقدم فى العمل ، منطقة المشاركة ، منطقة النشر ، منطقة الأرشيف) و تحديد اشخاص معيين لنقل الملفات من منطقة لأخرى 

و تعتمد المنصة على الصيغ مفتوحة المصدر مثل BCF (مخطط يستخدم لاستبدال المعلومات ونموذج وجهات النظر بين الأفراد بغض النظر عن الأدوات والبرمجيات المستخدمة. تنفذ في كل من (bcfXML) وخدمة ويب API (bcfAPI)، يتم استخدام تنسيق تعاون نمذجة معلومات البناء المفتوح (BCF) عادة لتسليط الضوء على المشكلات التي تم اكتشافها خلال استعراض النموذج. المخطط يسمح بتبادل التعليقات والصور المرتبطة بـ مكون نموذج عبر التعريف العالمي الموحد(GUID) )

و قد وفرت شركة Aconex  تطبيق لها على الاجهزة الذكية مثل الموبايل و التابلت اندرويد و ابل

يساعدك التطبيق على الوصول الى معلومات المشروع من أي مكان و البحث في الملفات واستعراضها

و عملية تبادل الوثائق مثل الصور و الفيديوهات

كما يمكنك كتابة الملحوظات على  الموبايل و انت بعيد عن النت , ثم يرسل عندما يلقط شبكة

مثال عملي من خلال مشروع نظام التعاون من أكونيكس Aconex، وفّرت شركة أوجير أبوظبي Oger Abu Dhabi، وهي إحدى شركات البناء وتنمية العقارات الرائدة في الشرق الأوسط، 550 ألف دولار أميركي من تكاليف الطباعة وقلّصت مرات الاطلاع على التصاميم بنسبة 20 بالمئة في مشروع سوّا ساحة السواح (مركز أبوظبي المالي).

  ووفقاً لمقال في Forbes  فإن الشركات التي تستخدم التعاون الاجتماعي تشهد بالفعل زيادة بنسبة 12.5٪ في المتوسط ​​في الإنتاجية.

في 17 ديسمبر 2017، وافقت شركة أوراكل على شراء Aconex في صفقة تقدر بقيمة الأعمال ب 7.80 دولار أمريكي للسهم الواحد (1.19 مليار دولار أمريكي)

http://www.aconex.com/