. 1 2 3 4 5 6 7 A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Z أ ا ب ت ج ح خ ر ص ض ع ق ل م ن ه

Lean

 Lean  او “ازالة الهدر” يعتبر التفكير طريقة جديدة في إدارة البناء لتخفيف معاناة قطاع الإنشاءات الضخمة (Howell and Ballard 1998) وقد نجحت تويوتا في تحسين عملية الإنتاج دون الحاجة إلى تقنية جديدة ولكن إشراك جميع المشاركين في رؤية جديدة للقضاء على أي نوع من الهدر وخفض الوقت المطلوب لإنتاج سيارة واحدة من 15 يومًا إلى يوم واحد. (Forbes and Ahmed 2011) وكان يسمى نظام تويوتا لتسيير الإنتاج « TPS « (System Production Toyota  ثم تغير لـ Lean.

كان الإنتاج الـ Lean  في التصنيع ناجحًا تمامًا مثل صناعة الإنشاءات التي طبقت البناء الـ Lean  في نفس الأساليب التي تتبعها النظرية (Hosseini et al. 2012)، وتحديد الأسباب الرئيسية لهدر البناء، مثل تقليل وقت الانتظار وتقليل الأعمال ذات القيمة غير المضافة (Hosseini et al. 2012) مثلاً مشروع صغير للمكاتب تم تنفيذه بناءً على البناء الـ Lean  ونجح في خفض التكلفة بنسبة 25٪ وخفض الوقت التخطيطي للتصميم من 11 أسبوعًا إلى أسبوعين فقط. (Forbes and Ahmed 2011)

على الرغم من أن هذا المفهوم لا يزال جديدًا على العديد من الصناعات الإنشائية، فإن الدراسات السابقة أظهرت أن خفض التكاليف باستخدام تقنيات الـ Lean  يمكن أن يكون كبيرًا مقارنة مع النهج التقليدي لإدارة المشاريع (Koskela، 1992، Ballard and Reiser، 2004).

وفقا لـ Ballard و Howell (2003) ، وبلدان مثل المملكة المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل

اكتسبت فوائد كبيرة من خلال اعتماد مفاهيم Lean Construction. أمثلة على هذا يمكن العثور على دراسات وتطبيقات البناء الـ lean  في Thomassen et al. (2003) ، Höök  و Stehn (2008) ، و Senaratne و Wijesiri (2008). تفاصيل إدارة المشاريع الـ lean  استناداً إلى نهج معهد إدارة المشاريع (PMI) يمكن العثور عليها في Leach

 
 

وقد عرف 2004 Womak الرشاقة على أنها مجموعة من الأفعال التي يجب القيام بها بشكل صحيح وفق تتابع صحيح في الوقت الصحيح لخلق قيمة من أجل عمل معين ( . أحمد المكي محمد، 2009 ،ص 4.( 

تبدأ العملية مع تصوّر العميل للقيمة أي ما هو على استعداد لدفع ثمنه. في التفكير الليّن، أي عملية لا تضيف قيمة تُعدّ هدرًا ويجب اختصارها أو إلغاؤها. 

وعلى الرغم من أن هذا مصطلح صيغ للمرّة الأولى في العام 1988، فإن المفهوم الكامن وراء اللين ليس فكرة جديدة، فظهوره في العصر الصناعي كان وراءه أشخاص مثل هنري فورد الذي عرض ممارسات عمل يمكن أن نطلق عليها اليوم صفة اللين. وقد شهد السرد النظري للفلسفة تقدّمًا على يد اثنين من أرباب الإدارة هما دبليو إدوارد ديمينج وجوزيف موسى جوران. ومع ذلك، فإن تطوير تويوتا لنظام تويوتا الإنتاجي (TPS) بالتزامن مع بروز الشركة كقوّة عالمية كبرى في عالم السيارات، هو الذي شكّل رسميًا مفهوم اللين وأرسى مبادئه التأسيسية. فلسفة “كايزن. إنهاء الهدر!” تحتوي على تطبيق “المبادئ الأربعة” من التفكير الليّن وتعكس جذورنا في ثقافة تويوتا المؤسّساتية.

“المبادئ الأربعة”

 

  • السحب Pull :

 

السحب Pull هو عكس الدفع Push، والدفع هو النظام التقليدي للإنتاج حيث تقوم أول مرحلة بإنتاج كميات كبيرة تدفعها للمرحلة الثانية والثانية تدفع بكميات كبيرة للمرحلة الثالثة وهكذا. أما السحب فيعني أن كل مرحلة تسحب من المرحلة السابقة لها، والمحرك لكل المراحل هو العميل الذي يسحب من المرحلة الأخيرة.  تجنّب الإفراط في الإنتاج والتخزين، وبالتالي يمكنك توفير رأس المال العامل عن طريق ترك الطلب يحدّد وتيرة تسليم السلع أو الخدمات. وبهذه الطريقة، فإن العميل – أو الخطوة التالية في السلسلة – «يسحب» القيمة من خلال هذه العملية.

    •  

 

  • تدفق القيمة Flow :

 

ينبغي إضفاء القيمة عن طريق تدفّق سلس لا ينقطع من ألف عملية الإنتاج إلى يائها، فالتأثير النهائي لهذا المبدأ هو أن جميع خطوات العملية تتمحور وتنسجم مع إضافة القيمة، دفعة واحدة كل مرّة، واستبعاد جميع الأنشطة المسرفة وغير الضرورية من العملية.

و تعتبر BIM أداة فعالة لتنفيذ  العملية ليس فقط من أجل توفير الوقت، والحد من الهدر من خلال التعاون المتقدم، ولكن أيضا لتخفيف تدفق العمل على أساس التصور الدقيق وتبسيط تدفق سحب التعاون الجيد بين جميع الفرق داخل وخارج موقع المشروع. (Gerber et al. 2010) 

 

  • صفرية العيوب

 

صفرية العيوب «هي نقطة البداية في قصّة نجاح تويوتا، وتتمحور حول تحديد الأخطاء أو العيوب في أقرب وقت ممكن من حدوثها». بفعل ذلك، وبعدم قبول العيوب أو تجاهلها، يتمّ حل القضايا بسرعة وكفاءة، وتجنّب إعادة العمل ومشاكل الجودة الناشئة.

و يمكننا البيم عند التطبيق السليم من تقليل التعارضات لصورة تقترب من الصفر فيتم حل كل المشاكل اثناء التصميم. 

 

  • النبض Takt

 

Takt كلمة ألمانية على صلة بالتوقيت، وهي تشير إلى إيقاع إنتاج السلع والخدمات لتلبية طلب العملاء. مع إيقاع ثابت ومتواصل يوفّر النبض للعمليات الإنتاجية، يغدو التنظيم والاستجابة بمرونة وبدون عناء مع زيادة الطلب أو نقصانه، أسهل بكثير.