green building

المباني الخضراء 

هي عن عماره التصميم المستدام والعماره الخضراء, من حيث التقليل من استهلاك الطاقه والمياه وتقليل نسبه انبعاث ثاني اكسيد الكربون وتوفير الراحه الحراريه والضوئيه لمستدمين المبني خلال فتره التشغيل.

استراتجيه العماره المستدامه:

1-تقليل ثاني اكسيد الكربون

2- تقليل اهدار الطاقه الداخليه من عمليات تبريد او تدفئه

3-استغلال المواد المعاد تصنيعها 

4-تحسين من كفائه التهويه الداخليه للفراغ الدخلي للمبني 

5-استخدام كفائه الطاقه الكهربائيه 

6-استغلال التهويه الطبيعيه ان امكن 

7-استغلال المحيط الخارجي للمبني  LANDSCAPE

 
 
 

الأبنية الخضراء هي الأبنية التي توفر حياة أفضل للإنسان، وتراعي المعايير البيئية في كل مرحلة من مراحل البناء والتصميم  والتنفيذ والتشغيل والصيانة، فتقلل بالتالي من الأثر البيئي الضار للمبنى على المجتمع والكوكب بشكل عام.

و الأبنية الخضراءهي  منظومة متكاملة، تساهم من خلال قدرتها على توفير استهلاك الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاك المياه والحد من الطاقة المستخدمة للتبريد وتسخين المياه… في زيادة العمر الافتراضي للمبنى وفي تحسين صحة الإنسان والحفاظ على النظام الإيكولوجي بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد وعلى الإنتاجية.

الفرق الرئيسي بين الأبنية الخضراء والمباني التقليدية هو مفهوم التكامل، حيث يقوم فريق متعدد التخصصات من المتخصصين في البناء بالعمل معا منذ مرحلة ما قبل التصميم الي مرحلة ما بعد السكن لتحسين خواص الاستدامة البيئية للمبنى وتحسين الأداء والتوفير في التكاليف.

الأبنية الخضراء توفر العديد من المزايا للجهات المعنية بصناعة البناء، بما في ذلك سكان المباني والمجتمع ككل.الأبنية الخضراء تشمل في العادة جودة هواء أفضل، اضاءة طبيعيه وفيرة، توافر اطلالات، مكافحة الضوضاء ، مما يجعل هذه المباني مكان أفضل للعمل أو المعيشة.

و هي أيضا تستفيد من أقل قدر ممكن من المواد، من خلال تصميم جيد واهتمام بإزالة المواد غير الضرورية في التشطيبات. وبالإضافة إلى ذلك، بناء تلك المباني يرشد في استخدام المواد وكذلك إعادة تدوير المياه.