. 1 2 3 4 5 6 7 A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Z أ ا ب ت ج ح خ ر ص ض ع ق ل م ن ه

ISO

المنظمة الدولية للمعايير (أيزو): (تأتي كلمة أيزو (ISO) من اليونانية ἴσος (إسوس ‎/ísos/‏) بمعنى المساواة؛ وبالتالي فهي ليست اختصاراً لعبارة:

 International Organization for Standardization    

هي منظمة تعمل على وضع المعايير، وتضُم هذه المنظمة ممثّلين من عدة منظمات قومية للمعايير، تأسست هذه المنظمة في 23 شباط / فبراير 1947 وهي تصرح عن معايير تجارية وصناعية عالمية، يكمن مقر هذه المنظمة في جنيف، سويسرا. بالرغم من أن الأيزو تعرف عن نفسها كمنظمة غير حكومية، ولكن قدرتها على وضع المعايير التي تتحول عادةً إلى قوانين (إما عن طريق المعاهدات أو المعايير القومية) تجعلها أكثر قوة من معظم المنظمات غير الحكومية، تؤلف منظمة الأيزو عمليًا حلف ذو صلات قويّة مع الحكومات وتضم المنظمة حوالي 163 عضو من هيئة المعايير الدولية وقد أصدرت المنظمة الدولية للمعايير حتى الآن 18500 وثيقة في الزراعة والبناء والهندسة الميكانيكية وفي مجالات عديدة.  

وما يهمنا في بيم أرابيا بشكل مباشر هو ISO 19650 

الخط الزمني للاكواد البريطانية 

تستخدم المملكة المتحدة حاليًا سلسلة معايير PAS 1192، التي تشكِّل إطارًا تعاونيًا لتحقيق المستوى BIM. وفقًا لمعهد BSI، سيتم استبدال هذه المعايير بالمعايير الدولية الجديدة.

 سيتم استبدال BS 1192، الذي يحدّد مبادئ BIM، بـ “BS EN ISO 19650 –1 تنظيم المعلومات حول أعمال البناء – إدارة المعلومات باستخدام نمذجة معلومات المباني – الجزء 1: المفاهيم والمبادئ”.

 و PAS 1192-2، الذي يركز على استخدام BIM أثناء تشييد المبنى، سيتم استبداله بـ “BS EN ISO 19650-2 تنظيم المعلومات حول أعمال البناء – إدارة المعلومات باستخدام نمذجة معلومات المباني – الجزء 2: مرحلة تسليم الأصول”.

في أوائل عام 2020، سيتم إصدار المعيارين الآخرين، سيتم استبدال المواصفة PAS 1192-3، التي تتناول المرحلة التشغيلية للمبنى، بالمعيار BS EN ISO 19650-3 تنظيم المعلومات حول أعمال البناء – إدارة المعلومات باستخدام نمذجة معلومات المباني – الجزء 3: المرحلة التشغيلية للأصول، بينما PAS 1192-5 ، التي تتعامل مع أمن المعلومات، سيتم استبدالها بـ BS EN ISO 19650-5 تنظيم المعلومات حول أعمال البناء – إدارة المعلومات باستخدام نمذجة معلومات المباني – الجزء 5: مواصفات نمذجة معلومات البناء ذات العقلية الأمنية والبيئات الرقمية المبنية وإدارة الأصول الذكية .

إنّ اعتماد ISO 19650 الجديد، الذي وافقت عليه منظمة المعايير الدولية (ISO) في ديسمبر 2018، هو نسخة دولية لمعايير المملكة المتحدة 1192 الحالية لفرض BIM من المستوى الثاني لحكومة المملكة المتحدة.

و تعد عملية الانتقال السلس إلى معايير ISO مهمة للصّناعة في المملكة المتحدة، ويتم دعم الرحلة من خلال التّعاون بين مؤسسة المعايير البريطانية (BSI)، ومركز بريطانيا الرقمية (CDBB) وتحالف BIM في المملكة المتحدة كما تم تعزيزه بالبيان المشترك التالي : “نحن ملتزمون باتباع نهج منسّق لإنشاء وتوصيل غلاف دولي لـ UK BIM وضمان انتقال سلس في دمج

BS EN ISO 19650-1 و 2 ضمن مجموعتنا. بشكل جماعي سنقوم بتطوير ونؤيد مجموعة واحدة من التوجيهات بطريقة واضحة وموجزة لدعم فهم الصناعة ورسالة كيفية إجراء التحول دون لبس “.

الاكواد البريطانية

يتم الاعتراف بالمؤسسات التي تحمل شهادة ISO 19650 في المملكة المتحدة ودوليًا لاعتماد عمليات BIM في أعمالها، وبالتالي هناك فوائد كبيرة للحصول على شهادة وفقًا للمعايير.

فوائد الحصول على ISO 19650

هناك العديد من الفوائد للحصول على شهادة ISO 19650 (المعروف أيضًا باسم شهادة BIM). هذا يشمل:

  • يدل على محاذاة الصناعة
  • اكتساب ميزة تنافسية
  • تحسين التكلفة والوقت والتنبؤات على المشاريع
  • التقليل من النفايات في الوقت المحدد
  • تقليل النفايات على الموارد
  • تقليل التكاليف على المواد
  • يمكن أن يؤدي تطبيق ISO 19650 أيضًا إلى فتح فرص دولية نظرًا لأن هذا معيار عالمي معترف به لـ BIM.
  •  تعريفات واضحة للمعلومات التي يحتاجها عميل المشروع أو مالك الأصول والأساليب والعمليات والمواعيد النهائية والبروتوكولات التي ستحكم إنتاجها  
  • توحيد المفاهيم على مستوى العالم وسهولة الفهم المشترك لجميع الأطراف 

هناك شركات وهيئات تعمل بالكود البريطاني رغم تواجدها في دولة اخرى، مع هذه الشهادة يعطيها قوة تنافسية 

والملاحظ أنّ ISO 19650  مبني على الكود البريطاني لذلك سنجد جزئاً كبيراً مشتركاً وسهل الاستيعاب لمن يعرف الكود البريطاني فنجد مثلاً: AIM Asset Information Model ، PIM Project Information Model

Information management in the context of broader management systems (ISO 19650-1

إدارة المعلومات في سياق أنظمة الإدارة الأوسع (ISO 19650-1)

Overlay with numbered arrows indicating the above paths (ISO 19650-1

وهذه مقارنة بين محتوى المعيارين 

هناك بعض المصطلحات التي تغيّرت ومصطلحات بقيت بدون تعديل فمثلاً:

19650 term   1192 term 
BIM execution plan  BIM execution plan 
Appointment Contract
Appointing party, lead appointing party (tier 1) and appointed party (tier 2 and below)  Employer
Exchange information requirements (EIR Employer’s information requirements (EIR
Level of information need  Level of model definition/level of detail (LOD)/level of information (LOI
Responsibility matrix/Assignment matrix  Responsibility matrix 
Lead appointment party (tier 1)/appointed party (tier 2 and below)  Supplier

 

هناك نسبة بالفعل تستخدم الكود ISO 19650 الآن بالفعل 

مقدمة الـ ISO 19650 

تحدد هذه الوثيقة المفاهيم والمبادئ الموصى بها للعمليات عبر قطاع البيئة المبنية لدعم إدارة وإنتاج المعلومات خلال دورة حياة الأصول المبنية (يشار إليها باسم “إدارة المعلومات”) عند استخدام نمذجة معلومات المباني (BIM)، يمكن أن تحقق هذه العمليات نتائج أعمال مفيدة لأصحاب / مشغلي الأصول والعملاء وسلاسل التوريد الخاصة بهم والمشاركين في تمويل المشروع بما في ذلك زيادة الفرص وتقليل المخاطر وخفض التكلفة من خلال إنتاج واستخدام نماذج معلومات الأصول والمشاريع.

في هذا المستند، يُستخدم التعبير “الكلامي” للإشارة إلى التوصية. هذا المستند مخصص بشكل أساسي للاستخدام من قبل:

– المشاركون في شراء وتصميم و\ أو إنشاء و\ أو التكليف بالأصول المبنية. 

– المشاركون في تقديم أنشطة إدارة الأصول، بما في ذلك العمليات والصيانة.

تنطبق هذه الوثيقة على الأصول المبنية ومشاريع التشييد بجميع الأحجام وجميع مستويات التعقيد، ويشمل ذلك العقارات الكبيرة وشبكات البنية التحتية والمباني الفردية والبنية التحتية، ومع ذلك ينبغي تطبيق المفاهيم والمبادئ الواردة في هذه الوثيقة بطريقة تتناسب مع حجم وتعقيد الأصل أو المشروع، هذا هو الحال بصفة خاصة عندما يتم تعيين الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل أساسي لإدارة الأصول أو تسليم المشروع. من المهم أيضًا دمج المشتريات وتعبئة الأصول أو الأطراف المعينة في المشروع قدر الإمكان مع العمليات الحالية للمشتريات الفنية والتعبئة.

تستهدف المفاهيم والمبادئ الواردة في هذه الوثيقة جميع المشاركين في دورة حياة الأصول، ويشمل ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، مالك / مشغل الأصول، العميل، مدير الأصول، فريق التصميم ، فريق البناء، شركة تصنيع المعدات ، أخصائي تقني، هيئة تنظيمية، مستثمر.

نطاق

تحدد هذه الوثيقة مفاهيم ومبادئ إدارة المعلومات في مرحلة النضج الموصوفة باسم “بناء نماذج المعلومات (BIM) وفقًا لسلسلة ISO 19650”.

تقدم هذه الوثيقة توصيات لإطار عمل لإدارة المعلومات بما في ذلك التبادل والتسجيل والإصدار والتنظيم لجميع الجهات الفاعلة.

تنطبق هذه الوثيقة على دورة الحياة الكاملة لأي أصل مدمج، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي والتصميم الأولي والهندسي والتطوير والتوثيق والبناء والتشغيل اليومي والصيانة والتجديد والإصلاح والهدم.

يمكن تكييف هذه الوثيقة مع الأصول أو المشاريع من أي نطاق وتعقيد، حتى لا تعوق المرونة والتنوع اللذين يميزان مجموعة كبيرة من استراتيجيات الشراء المحتملة ومن أجل معالجة تكلفة تنفيذ هذه الوثيقة.

المراجع