المخططات الهندسية

أنواع المخططات الهندسية ومكونات المخطط من حيث الشكل المخططات ٣ انواع:

١- Layout: وهو كروكي او تصور مبدئي للموقع بشكل عام ويرسم بواسطة مكتب التصميم او المالك

٢- Shop drowning: وهو رسم تفصيلي يقوم به مقاول التنفيذ كل فيما يخصه (كهرباء- ميكانيكا- ري.. الخ) فيما يعرف بورشة العمل مع مدير المشروع ومن ثم يتم يتم تنسيق المناسيب ونطاق عمل كل اختصاص فيصبح المخطط عباره عن coordinated shop drowning كذلك يقوم كل مختص بعمل مخططات تفاصيل التنفيذ Details Drawings كل فيما يخصه وفيها يتم رسم كافة تفاصيل التنفيذ بقطاعات طوليه وعرضيه تبين طريقة تجميع القطع وتنفيذ الحفر بجميع أنواعها (حفر لخطوط الأنابيب.. كابلات.. احواض زراعة وبيان طبقات التربه.. طبقات رصف الطرق… الخ) وكذلك وترتيب تجميع مكونات صندوق المحابس فيما يخص أعمال الري… ملحوظة هامه:- وفي حال وجود مخططات تفصيليه مُوصى بها من قبل صانعي المكونات المستخدمه يتم الاعتماد عليها فالرسم دون تعديل كون أي تعديل يخالف توصيات الصانع قد يُبطل وثيقة الضمان على المنتج. واثناء الرسم يتم توقيع كافة النقاط المحوريه (Elbow,T, Reducer, sleeve) وكذلك نقاط التحكم (محابس، لوحات تحكم.. الخ) على المخطط بالمناسيب والاحداثيات (X,Y,Z) بمساعدة المسّاح ملحوظه: الاحداثيات غالبا ماتكون مرفقة مع المخطط في جدول Excel Sheet منفصل موضحاً به رقم النقطه وإحداثياتها حيث أن: X خط الطول Y دائرةالعرض Z المنسوب والترقيم على المخطط يكون بواسطة الرقم المسلسل للنقاط فقط أو مع الاحداثيات حسب طلب الاستشاري أو المالك. وبعد ذلك يتم عرض جميع المخططات والجداول على المالك او استشاري التنفيذ لدراستها والتأكد من عدم وجود أي تعارض أو تقاطع مع أي أعمال اخرى في الموقع واعتمادها ومن ثم يتم بدأ العمل بناءا عليها.

 
 

٣- As Built: وهو المخطط النهائي للمشروع كما تم تنفيذه على ارض الواقع حيث يبدأ تنفيذ المشروع بناءا على اساس ال coordinated shop drowning & Details Drawings ويتم التعديل على المخططات وجداول الاحداثيات والحسابات أثناء العمل اولا بأول عند مواجهة أي عقبه طبيعية او تعديل بناءا على توجيهات المالك او الاستشاري بعد استيفاء الاجراءات الاداريه اللازمه. ويستمر العمل بهذه الطريقة الى ان يتم الانتهاء تماما من المشروع وبذلك تحصل على مخطط كامل له (كما تم التنفيذ على ارض الواقع *As Built*). .

 

. أما بالنسبة لمكونات المخطط من حيث الشكل فينقسم ل ٣ اجزاء أساسيه:- –

الجزء الأيسر من المخطط يكون فيه الرسم نفسه.

أما الجزء الأيمن بيبقى فينقسم الى قسمين:

القسم العُلوي يكون فيه البوصله مبين عليها اتجاه الشمال ومفتاح الرسم: وهو عباره عن تعريف تفصيلي لكل خط او رمز تم استخدامه فالرسم

أما القسم السفلي فيكون فيه شعار المالك والمُصمم واسم المشروع وتفاصيله وعنوان المخطط نفسه ومقياس الرسم المُستخدم واسم الرسَّام والمُراجِع ومُعتمد المخطط بالتاريخ والتوقيع. في مراحل اضافيه بيتم عملها بعد الانتهاء من مخطط ال Layout من قِبل الجهة المُصممه للمشروع اسمها مرحلة حصر الكميات Material Listing ومنها بيتم استخراج جدول كميات المواد ودمجه فالمناقصه وبيسعر عليه المقاول فيما بعد بعد حصر الكميات بيتم عمل خطوه اخرى اسمها التوصيف او ال Specifying وفيها بيتم تحديد أدق التفاصيل المنتجات او المواد المطلوبه أمام كل بند دون ذكر علامه تجاريه. بعد كده بيتم حساب التكلفه التقديرية للمشروع Project Estimated Cost للتأكد من مناسية تكلفة المشروع مع الميزانية المرصوده له ويعدلو عليه عند اللزوم قبل الطرح او يطالبو جهة التمويل بزيادة المخصص المالي للمشروع في حال تعذر التخفيض وكذلك المقاول بيكرر خطوة حصر الكميات والتسعير مره تانيه ولكن بعد انتهاء ال Shop Drawing وحصر الكميات بشكل أدق و بعدها بيطلب ٣ عروض اسعار للمواد اللي فجدول كميات المشرع بشرط تكون مطابقه للتوصيف المحدد مسبقا. وبيختار العرض الأفضل له ويطلب من المورد عينات يعرضها على الاستشاري او المالك في خطوه مهمه جدا وهي خطوة تقديم عينه اعتماد المواد Material Submittal وبعد ما يتم اعتماد المواد كتابيا يبدأ بعدها التنفيذ الفعلي للمشروع على أرض الواقع بعد استيفاء التصاريح والإجراءات الإداريه المتعاقد عليها.