. 1 2 3 4 5 6 7 A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Z أ ا ب ت ج ح خ ر ص ض ع ق ل م ن ه
Jo Js Ju

Just-In-Time

توفير المواد الخام في الوقت المناسب والكمية المناسبة وكذلك تسليم الإنتاج التام إلى المستخدمين وعدم وجود إنتاج تحت التشغيل بحيث يصل المخزون إلى الصفر مع مراعاة الجودة في المنتج التام. و حسب قاموس APICS:

(Advancing Productivity, Innovation, and Competition Success)  فإن الـ JIT:

“فلسفة التصنيع على أساس التخطيط المسبق للقضاء على النفايات، والتحسين المستمر للإنتاجية”. وهو نظام لمراقبة المخزون، والذي وصف أيضًا بأنه نهج يعتمد بهدف إنتاج الجزء المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب (Schonberger, 1984). يتم شراء المواد ويتم إنتاج الوحدات فقط حسب الحاجة لتلبية الطلب الفعلي من طلب العملاء. ويعرّف أي نشاط يضيف تكلفة دون إضافة قيمة على أنه نفايات.

ويساعد مفهوم “JIT ” في تحسين الأرباح والعائد على الاستثمارات عن طريق خفض مستويات المخزون  وتحسين جودة المنتج والحد من فترات الإنتاج والتسليم وخفض التكاليف الأخرى (مثل التكاليف المرتبطة بإعداد الماكينة وتكسير المعدات) (Koskela  1992 ).

لا يتطلب تنفيذ JIT نفقات رأسمالية كبيرة على المنشآت والمعدات، بل الاستثمار في تدريب الموظفين وإعادة تنظيم عمليات العمل. JIT له فوائد قابلة للقياس الكمي وفوائد  غير قابلة للقياس. على سبيل المثال ففي الدانمارك، أبلغ برتلسن (1995) عن زيادة بنسبة 7 إلى 10٪ في الإنتاجية في بناء مشروع الإسكان الاجتماعي الذي جرب استخدام فلسفة JIT في بناء الخدمات اللوجستية. فوائد جيت هي: انخفاض المخزونات، تحسين الجودة، زيادة المرونة، زيادة الإنتاجية، انخفاض المساحة المستخدمة في التخزين، تقليل تكلفة إدارة المواد والقضاء على النفايات.

فوائد البيم

  • الفوائد القابلة للقياس هي تخفيض المخزون المادي، وتحسين الجودة والحد من النفايات.

  • وتشمل الفوائد التي لا يمكن قياسها التصور وتحسين الإنتاجية فضلاً عن تحسين الاتصال والتعاون.

إن تقليل المخزون يقلل تكلفة الإيجار ويقلل احتمالية السرقة وتعرّض المواد للتلف ويقلل تكلفة  التأمين

وتساعد تقدير الكميات Quantity take-offs   الناتجة عن نماذج بيم في التخلص من النفايات waste حيث لا توجد مبالغة في تقدير المواد والتي ستتحول مع نهاية المشروع إلى خردة، في حين يمكن استخدام 4D  لمراقبة الجودة والتحسين المستمر ويساعد على ضمان سير العمل دون انقطاع مما يحسن الإنتاجية. التصور يعطي العملاء فهم أفضل للمشروع. كما يسهل البيم عمل أجزاء مسبقة الصنع prefabricated   وتؤدي تكنولوجيا المسبق الصنع إلى تحسين الجودة مع تحسين ضوابط الجودة، والحد من النفايات، وعمليات أقل كثافة للعمالة، وبناء أسرع للمباني (فنغ وشان، 1996).

 استخدام بيم يمكن أن تساعد على تحسين كفاءة تنفيذ JIT . حيث يتم استخدام التصور 4D لدعم تنسيق وتوقيت تسليم المواد JIT في محاولة للحد من الازدحام وعدم التنسيق بمواقع العمل. يجمع  4D بين نموذج ثلاثي الأبعاد مع الوقت. ترتبط الكائنات في النموذج بجدول زمني لعرض التصور للمشروع في كل لحظة في الوقت المناسب. وهذا يساعد جميع أصحاب المصلحة على فهم عملية البناء، والمشروع في أي مرحلة وكيف سيبدو المشروع المكتمل. يمكن أن تشمل نماذج 4D– بيم طرق الوصول والمعدات المؤقتة مثل الرافعات البرجية التي يمكن استخدامها لتخطيط تسليم المواد وتنسيق معدات مناولة المواد مثل الرافعات البرجية وضمان توافرها.

تعتبر إدارة المواد الفعالة أمراً حاسماً لنجاح المشروع، فقد لوحظ في كثير من المواقع وجود قصور تؤثر على فعالية تنفيذ المشروع مثل سوء التخزين،  فقط في الوقت المناسب للتسليم ينطوي على تسليم الكميات الصحيحة من المواد في الوقت المناسب للاستخدام أو التثبيت. يجب تسليم السلع مثل الخرسانة الجاهزة  بالكميات الصحيحة في الوقت المناسب للاستخدام.

التصور للمشروع ومواقع العمل وطريقة البناء باستخدام بيم يساعد العملاء وأصحاب المصلحة لفهم مشاريع معقدة ويعزز التواصل بين مديري المشاريع والبنّائين وسوف يكوّن فهم أفضل للمشروع لأصحاب المصلحة جميعاً. الحد من عدم اليقين وتحسين القدرة على التنبؤ من التصور من مشروع البناء مع مرور الوقت يساعد على ضمان سير العمل دون انقطاع وزيادة الإنتاجية ويقلل من أوامر التغيير ويمكن استخدام التصور لتأكيد موقع المكونات بالنسبة إلى المكونات أو الكائنات الأخرى لحل أي تعارض أو تداخل في وقت مبكر من عملية التصميم .

يولد BIM تقدير لكميات المواد بدقة ويساعد على ضمان جدول تسليم موثوق به وهو أمر مهم خلال تنفيذ JIT.

المورد أيضًا يلعب دوراً حاسماً في نجاح تنفيذ JIT. وقد يؤدي التأخير في تسليم المواد إلى تأخيرات قد تؤثر سلبًا على الجدول الزمني للمشروع ككل. مع استخدام البيم  سيصنف النموذج الموردين ليس فقط على أساس التكلفة والجودة ولكن أيضًا وفقًا لقدراتهم التكنولوجية والموثوقية في تقديم المواد في الوقت المحدد. إنّ الجودة والتكلفة والإنجاز في الوقت المحدد JIT هي أهم ثلاثة مؤشرات رئيسية لأداء البناء   ((Key Performance Indicators (KPIs) ينظر إليها على أنها الأكثر استفادة من بيم.