. 1 2 3 4 5 6 7 A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Z أ ا ب ت ج ح خ ر ص ض ع ق ل م ن ه

Parametrism 

البارامترية Parametrism والتي تعتبر نمط من العمارة المعاصرة. والذي انتشر على مستوى العالم في السنوات الأخيرة.

نشأ مصطلح البارمترات من الرياضيات ( البارمترات المعادلة ) ويشير إلى استخدام بعض المعايير أو المتغيرات التي يمكن تحريرها للتلاعب أو لتغيير نتيجة نهائية لمعادلة أو نظام ما أو التصميم الهندسي للمنشآت المعقدة.

تعريف البارامترية Parametrism  بأنها طراز جديد ومهم ظهر بعد الحداثة. وهو يعتني بإيجاد مقاس ملائم لمختلف المجالات التي يتعاطى بها، بدءاً من العمارة، والتصميم الداخلي، وصولاً إلى التصاميم الحضرية الضخمة وهي تتميّز بالاستجابة لتعقيد وسرعة المجتمع في وقتنا الحاضر.

ظهرت البارامترية باعتبارها حركة تصميم نظرية في تسعينات القرن الماضي ومن أشهر مصممي البارامترية هم غريغ لين Greg Lynn, جيسي ريزر Jesse Reiser, لارس سبوبريك Lars Spuybroke, كاس أوستريهس Kas Osterhuis, وغيرهم.

وتتمثل الأمثلة المبكرة عن البارامترية من خلال كم وافر من التصاميم المبتكرة, كأعمال بيتر أيزنمان Peter Eisenman, فرانك غيري Frank Gehry, زها حديد Zaha Hadid, ريم كولهاس Rem Koolhaas, برنارد تشومي Bernard Tschumi, ودانيال ليبسكيند Daniel Libeskind.

وقد لاقى التصميم البارامتري إقبالاً من المصممين خصوصاً بعد ظهور علم المورفولوجيا ,Morphology الذي اهتم بدراسة هيئات الأشكال ووظائفها في الكائنات الحية بالنسبة للنباتات والحيوانات.

 

ولمصطلح التصميم البارامتري PARAMETRIC DESIGN  معانٍ عديدة فهناك من عرفه على أنه التصميم الحدودي أو نمذجة التصميم أو التصميم المعياري أو القياسي، أي يمكن تعريفه “بالتصميم المتغير”، كما أن التصميم البارامتري يقوم على أسس هندسية ومفاهيم ذات منطق رياضي مستوحاة من الطبيعة، كما أنّه قدم أداة حديثة مرنة مكّنت المصمّم من التعامل مع المجسمات وخاصة ذات البنية المعقدة التي كان من المستحيل إدراك بنيتها سابقاً وتتبع نظامها البنائي.

تعتبر البارامترية قائمة على نواة من الابتكار المستمر في مجال البحوث والتأكيد الدائم على نمط جديد في المجالات الأكاديمية والتطبيقية في جميع أنحاء العالم. وهي تحقق أناقة التصميم بحيث يظهر موحداً مدمجاً جميلاً وحيويّاً.

Related Entries