. 1 2 3 4 5 6 7 A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Z أ ا ب ت ج ح خ ر ص ض ع ق ل م ن ه

PAS 1192

يحدد الإطار PAS 1192 متطلبات مستوى تفاصيل النموذج (المحتوى الرسومي)، ومعلومات النموذج (المحتوى غير الرسومي، مثل بيانات المواصفات)، وتعريف النموذج، وتبادل المعلومات النموذجية.

 

المواصفات العامة المتاحة (Publicly Available Specifications (PAS في بريطانيا: 

تحدد سلسلة وثائق PAS متطلبات تحقيق المستوى الثاني من BIM من خلال إنشاء إطار لمتطلبات العمل و تبادل المعلومات.

 يحتوي PAS حالياً على:

  • PAS 1192-2: 2013، الذي يتعامل مع مرحلة البناء (CAPEX)  و يحدد المطلوب لتحقيق المستوى الثاني من مستويات نضوج البيم؛ ويحدد الإطار والأدوار والمسؤوليات للعمل المتآلف في نمذجة معلومات المباني. يعتمد على المعيار الحالي BS 1192، ويوسع نطاق بيئة البيانات المشتركة (CDE).
  • PAS 1192-3: 2014، الذي يتعامل مع مرحلة التشغيل (OPEX)، مع التركيز على استخدام وصيانة نموذج معلومات الأصول، لإدارة المرافق.
  • BS 1192-4: 2014، من الناحية الفنية رمز للممارسة بدلا من معيار المواصفات، الذي يوثق أفضل الممارسات لتنفيذ COBie.
  • PAS 1192-5: 2015، وهي مواصفات لنمذجة معلومات البناء ذات التوجه الأمني، والبيئات المبنية رقميًا وإدارة الأصول الذكية.
  • PAS 1192-6 – وهي مواصفات للمشاركة التعاونية واستخدام معلومات الصحة والسلامة المنظمة باستخدام BIM

الوثائق التالية، والتي ستشكل جزءًا من الإطار، هي قيد الإنتاج حاليًا:

PAS 1192-7 – معلومات عن منتج التشييد – مواصفة لتحديد ومشاركة وصيانة معلومات البناء الإنشائية الرقمية المنظمة.  

ما هو الفرق بين نظام تقييم الأداء والمعايير البريطانية أو المعايير الدولية؟

المواصفات العامة المتاحة (PAS) هي معايير ومواصفات ومدونات قواعد الممارسة أو الخطوط التوجيهية سريعة التطور.

تم تطوير نظام تقييم الأداء لتلبية احتياجات السوق الفورية واتباع المبادئ التوجيهية المنصوص عليها في مؤسسة المعايير البريطانية (BSI). بعد عامين تتم مراجعة PASes لتحديد ما إذا كانت تتطلب المراجعة، يجب سحبها أو تصبح معايير بريطانية أو دولية رسمية.

 إطار PAS 1192 

  • PAS 1192-2: 2013 مواصفة إدارة المعلومات لمرحلة التشغيل / مرحلة تسليم مشاريع البناء باستخدام نمذجة معلومات المباني

تستند المتطلبات الواردة في معيار PAS 1192-2 إلى قواعد الممارسة الحالية للإنتاج التعاوني للمعلومات المعمارية والهندسية والبنية، المحددة في المواصفة BS 1192: 2007 + A2: 2016.

توفر BS 1192 طريقة “أفضل الممارسات” لتطوير وتنظيم وإدارة معلومات الإنتاج الخاصة بصناعة الإنشاءات. ولهذه الغاية، فإنها تحدد عملية منظمة للتعاون وسياسة تسمية محددة. وهو يحتوي على قالب لاتفاقيات التسمية الشائعة ويصف مناهج العمل التعاوني للاستخدام في الهندسة المعمارية والهندسة والبناء. كما أن تبني هذه المنهجيات سيسهل الاستخدام الفعال للبيانات في إدارة المرافق. تقوم مبادئ مشاركة المعلومات والنمذجة العامة المبينة في هذه المواصفة القياسية بمعايير BIM من المستوى 2 وهي قابلة للتطبيق على مشاريع البناء والهندسة المدنية.

  • PAS 1192 -2، في الوقت نفسه، يركز على تسليم المشروع. هذا هو المكان الذي تجمع فيه معظم البيانات الرسومية والبيانات والرسومات غير الرسومية المعروفة مجتمعة باسم نموذج معلومات المشروع (PIM) .

نموذج معلومات المشروع : هو نوع فرعي من نموذج المعلومات تم تطويره خلال أطوار التصميم والإنتاج والبناء (أو التجديد) للمشروع. وعند التسليم، يكون نموذج معلومات المشروع (PIM) هو أساس نموذج معلومات الأصل (AIM)، وبالتالي فإنه يمثل ما تم بناؤه بالفعل وليس ما كان يقصده المصممون

تفاصيل المتطلبات، بدءاً ببيان الحاجة، عبر المراحل الخمس للمعلومات من المشتريات، من خلال منح ما بعد العقود، التعبئة، إنتاج وصيانة نموذج معلومات الأصول (AIM) كجزء من التسليم.

 في قلب هذا النهج، تكون فكرة “البدء بالنهاية في الاعتبار” – تحديد الاستخدامات المتأخرة للمعلومات التي تم جمعها منذ البداية لضمان الاستخدام المناسب عبر دورة الحياة الكاملة للأصل المبني. على هذا النحو، فإن PAS 1192-2 هو موضع اهتمام المسؤولين عن عمليات الشراء والتصميم والبناء والتسليم والتشغيل والصيانة للمباني وأصول البنية التحتية.

  • PAS 1192-3: 2013 مواصفة إدارة المعلومات للمرحلة التشغيلية للأصول باستخدام نمذجة معلومات المباني (BIM).

يقدم PAS 1192-3 توجيهات لمديري الأصول حول كيفية دمج إدارة المعلومات عبر النشاط طويل الأجل لإدارة الأصول مع النشاط قصير الأجل لبناء الأصول لحافظة الأصول

يحدد PAS 1192-2 عملية إدارة المعلومات لدعم BIM المستوى 2 في مرحلة التشغيل  / تسليم المشاريع. في المقابل، يركز PAS 1192-3 على المرحلة التشغيلية للأصول بغض النظر عما إذا كان قد تم تفويضها من خلال الأعمال الرأسمالية المباشرة، أو المكتسبة من خلال نقل الملكية أو ما إذا كانت موجودة بالفعل في محفظة أصول.

ومع ذلك، مثل PAS 1192-2، ينطبق PAS 1192-3 على أصول البناء والبنية التحتية على حد سواء، ويقوم على قواعد الممارسة الحالية للإنتاج التعاوني للمعلومات المعمارية والهندسية والبنائية التي تم تعريفها في BS 1192: 2007 + A2: عام 2016.

تم تطوير PAS 1192-3 اعترافًا بحقيقة أن تكلفة تشغيل وصيانة المباني والمرافق يمكن أن تمثل ما يصل إلى 85٪ من تكلفة 

دورة حياة المبنى، ويمكن استرداد مصروفات البناء في بضع سنوات .

  • BS 1192-4: 2014 الإنتاج التعاوني للمعلومات. الوفاء بمتطلبات تبادل المعلومات لصاحب العمل باستخدام COBie

توضح BS 1192-4 استخدام المملكة المتحدة لـ COBie، وهو مخطط لتبادل المعلومات متفق عليه دوليًا لتبادل معلومات المنشأة بين صاحب العمل وسلسلة التوريد.

 تحدد قواعد الممارسة هذه التوقعات لتبادل المعلومات طوال دورة حياة المرفق. يوفر تبادل المعلومات    (COBie) (تبادل معلومات البناء لتشغيل المنشأة) بنية مشتركة لتبادل المعلومات حول المرافق الجديدة والحالية، بما في ذلك المباني والبنية التحتية. يضمن استخدام COBie إمكانية إعداد المعلومات واستخدامها دون الحاجة إلى معرفة إرسال واستقبال التطبيقات أو قواعد البيانات. ويضمن أن تبادل المعلومات يمكن مراجعته والتحقق من صحته من أجل الامتثال والاستمرارية والاكتمال.

4-PAS 1192-5: 2015 مواصفة لنمذجة معلومات البناء ذات التوجه الأمني، والبيئات المبنية رقميًا وإدارة الأصول الذكية

يحدد PAS 1192-5 متطلبات إدارة الأمان في BIM والبيئات المبنية رقميًا. وهو يحدد نقاط الضعف في الأمن الإلكتروني للهجوم العدائي عند استخدام BIM ويوفر عملية تقييم لتحديد مستويات الأمن السيبراني للتعاون مع BIM والتي يجب تطبيقها خلال جميع مراحل الموقع وبناء دورة الحياة.

PAS 1192-5 ذو صلة بأية منظمة تعمل مع نمذجة معلومات البناء، والبيئات المبنية الرقمية وإدارة الأصول الذكية. لا ينطبق النهج المحدد في نظام تقييم الأداء هذا على المشروعات التي تستخدم BIM وتنفيذ واستخدام إدارة الأصول الذكية فحسب، بل أيضًا على أي مواد بناء يتم إنشاء معلومات الأصول وتخزينها ومعالجتها وعرضها في شكل رقمي. كما ينطبق أيضًا على التقاط بيانات المسح الرقمي كجزء من عمليات إدارة الأصول اليومية أو توقعًا لمشروع مستقبلي.يتناول نظام تقييم الأداء الخطوات اللازمة لإنشاء وزرع عقلية أمنية مناسبة وثقافة آمنة داخل المؤسسة، بما في ذلك الحاجة إلى مراقبة ومراجعة الامتثال.

Related Entries