. 1 2 3 4 5 6 7 A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Z أ ا ب ت ج ح خ ر ص ض ع ق ل م ن ه

forms of procurement

 forms of procurement  التنسيق مع قسم المشتريات ومشاركة كافة العقود معهم

     يتم الاتفاق منذ البداية على طرق التعاون وهناك ثلاث طرق رئيسية 

     وهو أحد الأساليب التعاقدية التي تسعى للتقليل من مشاكل التصميم، حيث يقوم المالك بتحديد مواصفات الأداء للمشروع، ثم يتعاقد مع مقاول ليقوم بأعمال التصميم والتنفيذ، ويتطلب هذا الأسلوب أن يكون المقاول متخصص في هذا النوع من التعاقدات ولديه الإمكانيات الفنية والتنفيذية للقيام بأعمال التصميم وكذلك التنفيذ.

ويستعمل هذا الأسلوب في حالة وجود تعقيدات فنية كبيرة بالمشروع، أو عندما تكون خبرة المالك قليلة، وكذلك عند حاجة المالك لسعر ثابت عند التعاقد أو حاجته للتقليل من التعديلات والتغييرات والتقليل من زمن تنفيذ المشروع من خلال الاستفادة من تداخل عمليتي التصميم والتنفيذ، وميزة هذا الأسلوب أن هناك طرف واحد مسؤول أمام المالك عن التصميم وعن التنفيذ، وفي المقابل فإن المالك باتباع هذا الأسلوب في التعاقد يبدو وكأنه “يضع كل البيض في سلة واحدة” كما يقولون وهذا يترتب عليه مخاطرة كبيرة على المالك في حال فشل المقاول أو تدهور العلاقة بين الطرفين.

ومن أهم عيوب هذا الأسلوب أنه يتطلب من المالك أن يحدد ماذا يريد بالدقة والتفصيل، كما أن اختلافات التصاميم المقترحة عند تقديم العروض تخلق صعوبة لدى المالك في المقارنة بين العروض التي تقدم إليه.

  • Prime-type contracting.

      يدخل العميل في علاقة مع المقاول الذي يعمل كنقطة اتصال واحدة لسلسلة التوريد على نطاق أوسع لتقديم المشروع.

  • Private finance initiative    

     يقوم القطاع الخاص هنا بـ (التصميم + التنفيذ + التمويل + التشغيل) للمرفق العام بناء على مواصفات أداء محددة من الحكومة.

لا تملك الحكومة المرفق ولكن تصرف دفعات للقطاع الخاص مقابل استعمالها للمرفق طوال فترة التشغيل، وعند انتهاء هذه الفترة فإن ملكية المرفق العام إما تبقى لدى القطاع الخاص أو تنقل للحكومة حسب ما ينص عليه العقد المبرم بينهما.

من أهم ميزات هذا الأسلوب هي إعفاء الحكومة من قضية التمويل مما يمكنها من الاستثمار في المرافق العامة بمصروفات رأسمالية كبيرة مع المحافظة على وضعها المالي.